كأس العالم لكرة القدم

بعد فوز السعودية.. تعرف على أبرز المفاجآت في تاريخ كأس العالم

حقق المنتخب السعودي واحدة من أعظم مفاجآت كأس العالم لكرة القدم على الإطلاق، حينما فاز على نظيره الأرجنتيني 2 / 1، اليوم الثلاثاء.

وفي السطور القادمة نقدم لكن أبرز المفاجآت في تاريخ كأس العالم.

أبرز المفاجآت في تاريخ كأس العالم

المباراة سنة المونديال النتيجة
أمريكا ضد إنجلترا 1950 1 / صفر
كوريا الشمالية ضد إيطاليا 1966 1 / صفر
اسكتلندا ضد هولندا 1978 3 / 2
الكاميرون ضد الأرجنتين 1990 1 / صفر
أيرلندا ضد إيطاليا 1994 1 / صفر
السنغال ضد فرنسا 2002 1 / صفر
أمريكا ضد البرتغال 2002 3 / 2
كوريا الجنوبية ضد إيطاليا 2002 2 / 1
سويسرا ضد إسبانيا 2010 1 / صفر
تشيلي على إسبانيا 2014 2 / صفر

فوز أمريكا على إنجلترا 1 / صفر في مونديال 1950 بالبرازيل الهزيمة الأشهر في تاريخ الكرة الإنجليزية، حيث كان الفريق مرشحا للفوز بالبطولة ودخل المباراة مسيطرا، لكنه فؤجئ بهدف في شباكه في الدقيقة 37 من لاري جايتنجز وهو الذي حافظ عليه الأمريكيون حتى النهاية، مما تسبب في هزيمة تاريخية للإنجليز.

فوز كوريا الشمالية على إيطاليا 1 / صفر في مونديال 1966 بإنجلترا تعد تلك المباراة من أغرب مفاجآت كأس العالم عبر التاريخ، حيث كان من المتوقع أن يتغلب الإيطاليون على الكوريين بسهولة، لكن المنتخب الكوري خاض مباراة تاريخية وسجل له باك دوو إك هدفا تاريخيا مكنه من الفوز بالمباراة.

فوز اسكتلندا على هولندا 3 / 2 في مونديال 1978 بالأرجنتين كان المنتخب الهولندي يشتهر بأسلوب الكرة الشاملة، وكانت تلك المرحلة هي أوج عصر ذلك الأسلوب وكان متوقعا أن يلقنون الاسكتلنديون درسا قاسيا، رغم ذلك سجل أرشي جيميل ثنائية وسجل كيني دالجليش، ليخسر أبطال الكرة الشاملة أمام اسكتلندا.

فوز الكاميرون على الأرجنتين 1 / صفر في مونديال 1990 بإيطاليا تعرض المنتخب الكاميروني لنقص عددي كبير بعد طرد اثنين من لاعبيه، ليواصل المباراة بتسعة لاعبين، لكنه نجح في تحقيق الفوز على واحد من أقوى المرشحين للفوز بالبطولة وحامل لقب النسخة السابقة المنتخب الأرجنتيني، وذلك في الظهور الثاني للكاميرون في النهائيات، وسجل لهم أومام بيك هدف المباراة الوحيد.

فوز أيرلندا على إيطاليا 1 / صفر في مونديال 1994 لم يكن أشد المتفائلين في أيرلندا يتوقع أن ينجح الفريق في الفوز على إيطاليا، لكن رجال المدرب جاك تشارلتون نجحوا في ذلك بفضل هدف راي هاوتون إثر تسديدة من مسافة 25 ياردة، فيما نجح الدفاع الأيرلندي في تحدي الهجوم الإيطالي، حتى نجح الفريق في الفوز وإسعاد جماهيره.

فوز السنغال على فرنسا 1 / صفر في مونديال 2002 بكوريا واليابان تعرض المنتخب الفرنسي بطل أوروبا والعالم لصدمة كبيرة بعدما خسر أولى مبارياته في البطولة أمام السنغال بهدف سجله بوبا ديوب بصناعة زميله الحاج ضيوف، واصطدمت محاولات “الديوك” بالقائم مرتين ، لكن المنتخب الأفريقي حافظ على فوزه.

أبرز مفاجآت كأس العالم

فوز أمريكا على البرتغال 3 / 2 في مونديال 2002 بكوريا واليابان بعد نصف ساعة من بداية المباراة، كانت الولايات المتحدة الأمريكية متقدمة بثلاثية نظيفة عن طريق كل من جون أوبراين وهدف عكسي من جورج كوستا مدافع البرتغال وبريان ماكبرايد، قبل أن يسجل بيتو هدفا أعاد الآمال للبرتغاليين، فيما تكفل جيف أجوس بتسجيل الهدف العكسي الثاني في المباراة هذا المرة لصالح البرتغال، لكن فريقه نجح في الحفاظ على الفوز
حتى النهاية.

فوز كوريا الجنوبية على إيطاليا 2 / 1 في مونديال 2002 بكوريا واليابان أصبح أهن جانج هوان، الذي أضاع ضربة جزاء في الشوط الأول، بطلا في كوريا الجنوبية بعدما سجل هدف الفوز لبلاده قبل ثلاث دقائق من نهاية الشوط الإضافي بدور الستة عشر، وكان سيول كي هيون قد سجل هدف التعادل لكوريا الجنوبية في الدقيقة 88 بعدما تقدم كريستيان فييري للمنتخب الإيطالي ، كما تم طرد فرانشيسكو توتي مهاجم إيطاليا.

فوز سويسرا على إسبانيا 1 / صفر في مونديال 2010 بجنوب أفريقيا فاجأ المنتخب السويسري نظيره الإسباني بطل أوروبا، والذي توج في النهاية بتلك النسخة من المونديال، بالفوز عليه في أولى مباريات المجموعة الثامنة في دوربان، حيث سجل جيلسون فيرنانديز الهدف الوحيد في المباراة في الدقيقة 52، قبل أن تمنع العارضة هدفا لتشابي ألونسو في الدقيقة 71، نجح المنتخب السويسري في الحفاظ على فوزه حتى النهاية.

فوز تشيلي على إسبانيا 2 / صفر في مونديال 2014 بالبرازيل في الجولة الأخيرة في دور المجموعات، خسر الجيل الذهبي للكرة الإسبانية أبطال العالم أمام نظيره التشيلي في ملعب “ماراكانا” عن طريق هدفين في الشوط الأول من إدواردو فارجاس وتشارلز أرانجيز، ليتسبب ذلك في خروج المنتخب الإسباني الذي كان قد عانى من هزيمة تاريخية أمام هولندا 5 / 1 في الجولة الأولى من البطولة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم اضافة حجب الاعلانات

انت تستخدم اضافة حجب الاعلانات وهذا يخالف قوانين الموقع بجب عليك تعطيل هذة الاضافة حتي تتمكن من الدخول الي الموقع