بطولات عالميةدوري أبطال أوروباكرة قدم

لايبزج أمام اختبار توتنهام وأتلانتا يواصل المغامرة ضد فالنسيا

يدخل لايبزج الألماني اختباره القاري الأول أمام نادٍ إنجليزي، عندما يحل ضيفا على توتنهام الوصيف، في الدور ثمن النهائي لمسابقة دوري أبطال أوروبا، بينما يسعى أتلانتا الإيطالي لمتابعة مغامرة مشاركته الأولى عندما يستضيف فالنسيا الأسباني.

ويستضيف ملعب “توتنهام هوتسبور” في لندن المباراة الأولى في أوروبا لفريق لايبزج ضد نادٍ إنجليزي. وهي المشاركة الثانية للفريق الألماني في المسابقة، ويخوض الأدوار الإقصائية للمرة الأولى بعد خروجه من دور المجموعات في الموسم ما قبل الماضي.

وبلغ لايبزج الدور ثمن النهائي بعد تصدره المجموعة السابعة أمام ليون الفرنسي، بينما حل توتنهام ثانيا في المجموعة الثانية خلف بايرن ميونيخ الألماني. لكن الفريق الإنجليزي تلقى ضربة قاسية عشية المباراة، بإعلان غياب مهاجمه الكوري الجنوبي سون هيونج-مين بسبب كسر في ذراعه.

توتنهام

وبلغ “سبيرز” المباراة النهائية الموسم الماضي بقيادة مدربه السابق الأرجنتيني ماوريسيو بوكيتينو، قبل أن يخسر أمام مواطنه ليفربول.

وعلى رغم الخبرة القارية الأوسع التي يتمتع بها النادي الإنجليزي لاسيما مدربه الحالي البرتغالي جوزيه مورينيو المتوج باللقب مرتين (مع بورتو في 2004 وإنتر ميلان الإيطالي 2010)، لا يتوقع أن يكون لايبزج لقمة سائغة، إذ يقدم مستويات مميزة هذا الموسم أتاحت له احتلال المركز الثاني في البوندسليجا بفارق نقطة يتيمة عن بايرن المتصدر، ويسعى الفريق الذي تأسس عام 2009 إلى لقب أول في البوندسليجا.

وبعد إقالة بوكيتينو في نوفمبر الماضي، نجح مورينيو في تحسين نتائج النادي اللندني صاحب المركز الخامس في الدوري، بفارق نقطة عن تشيلسي الرابع، آخر المراكز المؤهلة لدوري الأبطال.

ويحظى توتنهام بمدرب يتمتع بخبرة قارية واسعة، رغم أن الرياح لا تجري دومًا كما تشتهي سفنه، إذ لم يتخطَ الدور ثمن النهائي منذ 2014، حين خسر مع تشيلسي في نصف النهائي أمام أتلتيكو مدريد الأسباني.

ويدخل “سبيرز” مباراة الذهاب بعد خمس مباريات دون خسارة في مختلف المسابقات، حقق خلالها أربعة انتصارات، آخرها 3-2 على مضيفه أستون فيلا في الدوري المحلي، الأحد، بهدف قاتل لسون.

لكن النادي كشف، اليوم الثلاثاء، أن المهاجم الدولي الكوري تعرض في تلك المباراة لكسر في الذراع اليمنى، يحتاج إلى عملية جراحية ستبعده لأسابيع.

وأوضح في بيان: “سيخضع سون هيونج-مين لجراحة هذا الأسبوع.. بعد الجراحة سيقوم فريقنا الطبي بمراجعة خيارات الإدارة لمرحلة إعادة تأهيل سون، حيث من المتوقع أن يغيب اللاعب لأسابيع عدة”.

وفي ظل غياب سون الذي ينضم إلى قائد المنتخب الإنجليزي هاري كاين المصاب منذ أسابيع، وانتقال صانع الألعاب الدنماركي كريستيان إريكسن الى إنتر، تقلصت خيارات مورينيو في خط المقدمة، وباتت قائمة بالدرجة الأولى على ديلي ألي والبرازيلي لوكاس مورا والأرجنتيني إريك لاميلا.

وقد يمنح المدرب فرصة للهولندي ستيفن برجوين الذي تعاقد معه في فترة الانتقالات الشتوية من إيندهوفن بعقد حتى يونيو عام 2025.

وسيأمل مدرب ريال مدريد الأسباني السابق في أن يكون القائد حارس المرمى الفرنسي هوجو لوريس، العائد حديثا من إصابة طويلة، في أفضل مستوياته للحفاظ على شباك نظيفة قبل لقاء الإياب في 10 مارس.

في المقابل، يعلق المدرب يوليان ناجلسمان آماله على مهاجمه تيمو فرنر، ثاني ترتيب هدافي البوندسليجا (20 هدفا خلف مهاجم بايرن البولندي روبرت ليفاندوفسكي 23)، والنمسوي مارسيل سابيتزير لاعب خط الوسط.

وهي المرة الثانية التي يشارك فيها لايبزج، وصيف كأس ألمانيا الموسم الماضي، في دوري الأبطال بعد موسم 2017-2018، حين شارك بصفته وصيفا لبايرن في البوندسليجا عام 2017.

أتلانتا
أتلانتا

أتلانتا يتابع المغامرة

لعله ليس الموعد الذي كان يترقبه المشجعون في ظل مواجهات لافتة أفرزتها قرعة ثمن النهائي، لكن أتلانتا الذي يشارك في المسابقة للمرة الأولى في تاريخه، سيأمل في أن يواصل بدايته القوية أمام ضيفه فالنسيا.

يعيش أتلانتا الحلم في المسابقة القارية الأهم، بعدما حل ثالثا في الدوري الإيطالي الموسم الماضي، وبلغ الأدوار الإقصائية من المشاركة الأولى بعدما حل وصيفا لمانشستر سيتي الإنجليزي في المجموعة الثالثة.

من جهته، تصدر فالنسيا المجموعة الثامنة أمام تشيلسي. ويطمح النادي الأسباني في بلوغ ربع النهائي للمرة الأولى منذ 13 عاما، علما بأنه يشارك في ثمن النهائي للمرة الرابعة، والأولى منذ 2012-2013.

ولم يعرف أتلانتا طعم الخسارة في آخر أربع مباريات في “سيري أ”، ففاز بثلاث منها آخرها أمام روما (2-1) الأحد في المرحلة الرابعة والعشرين، ويحتل حاليا المركز الرابع بفارق ست نقاط أمام قطب العاصمة.

فالنسيا
فالنسيا

من جهته، يدخل فالنسيا وصيف بطل المسابقة عامي 2000 و2001، لقاء ملعب سان سيرو (الذي يعتمده أتلانتا قاريا بدلا من ملعبه “جيويس ستاديوم”) بعد تعادل 2-2 مع ضيفه أتلتيكو مدريد في الليجا، الجمعة، وهو يحتل المركز السابع بفارق نقطتين عن نادي العاصمة الرابع.

وسيقود السلوفيني جوزيب إيليتشيتش خط المقدمة في أتلانتا، وهو رابع هدافي الدوري الإيطالي هذا الموسم برصيد 14 هدفا، فيما سيعول المدرب ألبيرت سيلاديس على الأوروجوياني ماكسيميليانو جوميز الذي سجل تسعة أهداف في الليجا هذا الموسم.

ويقام لقاء الإياب في العاشر من مارس المقبل على ملعب “مستييا”.

زر الذهاب إلى الأعلى