أخبارالدوري المصري

المحكمة الرياضية ترفض طعن الاتحاد المصري لرفع الأثقال

رفضت محكمة التحكيم الرياضية اليوم الأربعاء طعنا تقدم به الاتحاد المصري لرفع الأثقال ضد عقوبة إيقافه لمدة عامين وتغريمه 250 ألف دولار بسبب مخالفات تتعلق بالمنشطات ليغيب الرباعون المصريون بذلك عن أولمبياد طوكيو 2020.

وقال الاتحاد الدولي لرفع الأثقال في بيان على موقعه على الإنترنت “عقب جلسة استماع في محكمة التحكيم الرياضية تم رفض الطعن الذي تقدم به الاتحاد المصري لرفع الأثقال وتم الإبقاء على العقوبات”.

وأضاف الاتحاد “لو أردنا العمل على ضمان بيئة نزيهة خالية من المنشطات يجب تطبيق أقسى عقوبات في الانتهاكات الخطيرة.

“سيبذل الاتحاد الدولي كل ما يستطيع لمساعدة الاتحاد المصري لرفع الأثقال من خلال برامج توعية وتحسين سبل كشف متعاطي المنشطات حتى يعود الرباعون المصريون إلى المنافسات”.

وقال شريف العريان أمين عام اللجنة الأولمبية المصرية إن قرار المحكمة الرياضية كان متوقعا.

وأضاف المسؤول المصري الذي يرأس الاتحاد المحلي للخماسي الحديث “بصفة شخصية كنت أتوقع أن تظل العقوبات المفروضة كما هي وكانت نسبة الأمل في رفع تلك العقوبات لا تتجاوز 20 في المئة.

“أعلم تماما أن مثل هذه العقوبات يصعب إلغاؤها فدولة بحجم روسيا ربما يتم إيقافها الشهر القادم كليا في اجتماع لوزان بسبب المنشطات”.

وأشار إلى أن محاولات اللجنة الأولمبية المصرية كان الهدف منها عدم حرمان رباعين شرفاء من خوض الأولمبياد مثل محمد إيهاب”.

وقال “نحن مع كل ما يتخذ من عقوبات ضد الاتحادات بسبب المنشطات ولم يكن قرارنا بتقديم الطعن رغبة في رفع الإيقاف عن اتحاد الأثقال لكننا كنا نرغب في استثناء الأبطال الذين لم يتعاطوا المنشطات”.

وردا على سؤال عن مدى تأثير القرار على ميداليات مصر الأولمبية المتوقعة في ألعاب طوكيو قال العريان “نعم سنتأثر لأننا كان يحدونا الأمل في أن يحصد إيهاب وسارة سمير ميداليتين أولمبيتين”.

وأضاف “بعثة مصر الأولمبية ستخسر خمسة رباعين لكننا سنذهب إلى طوكيو بعدد 120 لاعبا ولاعبة تأهل منهم حتى اليوم 60 والباقي سيتأهل في الأشهر والأيام القادمة”.

وكانت اللجنة الأولمبية المصرية أعلنت في اكتوبر / تشرين الأول الماضي تجميد نشاط الاتحاد المحلي لرفع الأثقال بعد أن عاقبه الاتحاد الدولي بالإيقاف بعد ثبوت إيجابية عينات خمسة رباعين مصريين.

وأحرزت مصر سبع ميداليات ذهبية أولمبية على مدار تاريخها من بينها خمس ذهبيات في رفع الأثقال. وحققت مصر ميداليتين برونزيتين في رفع الأثقال في أولمبياد ريو دي جانيرو 2016.

وبعدها أعلن الرباع المصري محمد إيهاب، الحاصل على برونزية وزن أقل من 77 كيلوجراما في أولمبياد ريو، اعتزاله. وقال إيهاب، الحاصل على ذهبية وثلاث فضيات في بطولات العالم، في بيان للصحفيين وقتها “العينات الخمس الإيجابية أكدت إيقاف الاتحاد المصري وعدم مشاركته في أولمبياد طوكيو”.

زر الذهاب إلى الأعلى