الدوري الإنجليزيبطولات عالميةكأس أمم أفريقياكرة قدم

بصمة صلاح تظهر في فوز مصر على غينيا استعدادًا لأمم أفريقيا

حقق منتخب مصر الأول لكرة القدم فوزا معنويا على ضيفه الغيني 3-1 خلال المباراة الودية التي جمعتهما، اليوم الأحد، في إطار استعداداتهما لمنافسات بطولة أمم أفريقيا لكرة القدم التي تستضيفها مصر خلال الفترة من 21 يونيو إلى 19 يوليو.

وتقدم منتخب مصر بهدف سجله مروان محسن في الدقيقة 11، وتعادل المنتخب الغيني بهدف سجله سوري كابا في الدقيقة 64، قبل أن يسجل أحمد علي الهدف الثاني في الدقيقة 78، ثم اختتم عمر جابر أهداف الفراعنة في الدقيقة 86.

وتعد هذه المباراة الودية هي الأخيرة للمنتخبين المصري والغيني، قبل خوض غمار بطولة أمم أفريقيا.

وبرز محمد صلاح في الدقائق التي شارك بها خلال المباراة، وتسبب في الهدف الثاني وصنع الثالث، وحمل شارة القائد لأول مرة في تاريخه مع الفراعنة.

الشوط الأول

حصل وليد سليمان على خطأ في الدقيقة الأولى من المباراة في الجانب الأيمن، بالقرب من منطقة الجزاء، ونفذ عبد الله السعيد الركلة الثابتة بذكاء شديد بعدما لاحظ تمركز حارس المرمى في وضعية انتظار كرة عرضية، ليصوب السعيد في المرمى مباشرة، لكن الحارس تصدى لها لتذهب إلى محمود “الونش” الذي صوب كرة ارتدت من أمام خط المرمى وضاعت فرصة خطيرة لمصر في الدقيقة الثانية.

وقطع مروان محسن كرة من دفاع غينيا في الدقيقة 8، وسدد كرة يسارية مقوسة أبعدها حارس المرمى إلى ضربة ركنية، نفذها عبد الله السعيد من الجانب الأيسر ليستقبل مروان مجددًا برأسية أمسك بها علي كيتا.

وتقدم مروان محسن لصالح المنتخب المصري في الدقيقة 12 من تسديدة صاروخية من خارج منطقة الجزاء، بعد هجمة انتقلت للأمام في تمريرتين فقط، بداية من النني في وسط الملعب إلى السعيد من لمسة واحدة، ليضع مهاجم الفراعنة في وضعية مثالية للتسديد.

وسنحت فرصة لصالح المنتخب الغيني في الدقيقة 23 بعرضية أرضية من الجانب الأيسر، تقدم جوزيه كانيتى من أجل التعامل معها، لكنه لم يصل إليها وخرجت رمية تماس من الجانب الأيمن.

وعاد المنتخب المصري للهجوم في الدقيقة 34، واستقبل تريزيجيه عرضية من عمر جابر أرسلها داخل منطقة الجزاء برأسية ذهبت في يد الحارس.

وظهر لاعبو المنتخب المصري في فاصل مهاري في الدقيقة 40 انتهى عند محمد النني، الذي راوغ ثنائي غينيا بلعبة واحدة، وصوب على المرمى، لكن كرته اليسارية ذهبت سهلة في يد الحارس.

وكاد باهر المحمدي يسجل في مرمى محمد الشناوي عن طريق الخطأ من رأسية، حين حاول إبعاد عرضية أتت من الجانب الأيمن، لكن حارس الفراعنة استطاع أن يتصدى لها في الدقيقة 42.

الشوط الثاني

أجرى المنتخب المصري تبديلين مع بداية نصف المباراة الثاني، بمشاركة أيمن أشرف ونبيل عماد “دونجا”، بدلًا من أحمد أيمن منصور وطارق حامد.

وانطلق محمود تريزيجيه من العمق بهجمة فردية في الدقيقة 57 إلى عمق منطقة الجزاء، وسدد كرة ضعيفة على المرمى أمسك بها الحارس.

وعاد تريزيجيه بهجمة أخرى في الدقيقة 58 بعدما انطلق بالكرة بنفس الطريقة، وتجاوز آخر مدافع وواجه حارس المرمى لكنه بدلًا من تصويب الكرة في الزاوية الضيقة أرسلها في البعيدة وخرجت ضربة مرمى.

وشارك عمرو وردة بدلًا من عبد الله السعيد، وأحمد علي بدلًا من مروان محسن في الدقيقة 60 من عمر المباراة، ثم شارك محمد صلاح بدلًا من وليد سليمان في الدقيقة 62.

وتعادل سوري كابا لصالح غينيا في الدقيقة 63 بعدما استغل خطأ عمر جابر في تمرير الكرة لبهاء المحمدي، وسددها قوية في شباك مصر.

ولعب محمد صلاح أول لمسة في الدقيقة 67، بتنفيذ ركنية على المرمى مباشرة لكن الحارس أبعدها إلى ركنية جديدة.

وأرسل محمد صلاح عرضية من الجانب الأيمن ارتقى لها أحمد علي في الدقيقة 73، لكنه لم يتمكن من الوصول إليها لتخرج إلى ضربة مرمى.

وتلاعب محمد صلاح بحارس غينيا، بعدما راوغه مرتين، وسدد كرة تجاه المرمى ارتدت من القائم الأيمن لتذهب إلى أحمد علي الذي سجل الهدف الثاني في الدقيقة 78 بالمرمى الخالي.

وأحرز عمر جابر الهدف الثالث لصالح منتخب مصر في الدقيقة 85، بعد تمريرة من محمد صلاح سددها مباشرة وارتطمت في دفاع غينيا وسكنت الشباك.

واختتم المنتخب الغيني الشوط الأول بهجوم أفضل مما كان عليه منذ بداية المباراة، واستطاع أن يصوب أكثر من كرة.

ويستعد المنتخب المصري لمواجهة منتخب زيمبابوي في المباراة الافتتاحية ببطولة كأس أمم أفريقيا، يوم الجمعة المقبل، حيث يلعب في المجموعة الأولى التي تضم أيضا منتخبي الكونغو وأوغندا.

ومنتخب مصر صاحب الرقم القياسي بالفوز ببطولة الأمم الأفريقية بسبعة ألقاب أعوام 1957 و1959 و1986 و1998 و2006 و2008 و2010.

ويخوض منتخب غينيا أولى مبارياته في البطولة يوم السبت المقبل بمواجهة منتخب مدغشقر في المجموعة الثانية التي تضم أيضا منتخبي نيجيريا وبوروندي.

زر الذهاب إلى الأعلى