كأس العالم لكرة القدمكرة قدممنتخبات

تصفيات كأس العالم: غانا تلدغ جنوب أفريقيا وتصعد للمرحلة النهائية

لحق منتخب غانا بركب الصاعدين للمرحلة النهائية بالتصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم لكرة القدم المقررة في قطر العام المقبل.

واقتنصت غانا فوزا صعبا وثمينا 1-صفر على منتخب جنوب أفريقيا، اليوم الأحد، في الجولة السادسة (الأخيرة) بالمجموعة السابعة للتصفيات، التي شهدت أيضا تعادل زيمبابوي 1-1 مع ضيفتها إثيوبيا.

وانتزع المنتخب الغاني، الساعي للعب في المونديال بعدما غاب عنها في النسخة الماضية التي جرت بروسيا عام 2018، صدارة المجموعة.

جاء ذلك بعدما رفع رصيده إلى 13 نقطة، بعدما تفوق بالأهداف المسجلة على أقرب ملاحقيه منتخب جنوب أفريقيا، المتساوي معه في نفس الرصيد وفارق الأهداف.

وتساوى كلا المنتخبين في فارق الأهداف (4+)، ليتم اللجوء إلى الأهداف التي تم إحرازها من كلا المنتخبين خلال مشوارهما في المجموعة، وفقا للائحة التصفيات.

واقتنص المنتخب الغاني الصدارة، بعدما أحرز 7 أهداف في مبارياته الست بالمجموعة، مقابل 6 أهداف سجلها المنتخب الجنوب أفريقي، الذي تضاعفت جراحه بسبب هذا الإخفاق الذي يأتي بعد أشهر قليلة من فشله في بلوغ نهائيات كأس الأمم الأفريقية بالكاميرون مطلع العام المقبل.

ويدين منتخب غانا بالفضل في تحقيق هذا الفوز إلى نجمه المخضرم أندريه أيو، الذي سجل هدف اللقاء الوحيد في الدقيقة 33 من ركلة جزاء.

ويتأهل متصدرو المجموعات العشر في مرحلة المجموعات إلى المرحلة النهائية، حيث يتم توزيعهم إلى مستويين بناء على تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) للمنتخبات.

وتتواجد المنتخبات الخمسة الأولى بالتصنيف من المتأهلين للمرحلة النهائية في المستوى الأول، أما المنتخبات الخمس الأخرى فتتواجد في المستوى الثاني.

ويلتقي كل منتخب من المستوى الأول مع أحد منتخبات المستوى الثاني في مباراتين ذهاب وعودة في آذار/مارس القادم، على أن يتأهل الفائز بمجموع اللقائين إلى مونديال قطر.

وفي ما يلي نتائج الأحد وترتيب المجموعة السابعة ضمن التصفيات الإفريقية المؤهلة لنهائيات كأس العالم في كرة القدم 2022 في قطر:

– نتيجتا الأحد:
غانا 1 جنوب افريقيا 0
زمبابوي 1 إثيوبيا 1

– نتائج الجولات السابقة:
غانا 1 إثيوبيا 0
زمبابوي 0 جنوب افريقيا 0
إثيوبيا 1 زمبابوي 0
جنوب افريقيا 1 غانا 0
إثيوبيا 1 جنوب افريقيا 3
غانا 3 زمبابوي 1
جنوب افريقيا 1 إثيوبيا 0
زمبابوي 0 غانا 1
جنوب افريقيا 1 زمبابوي 0
إثيوبيا 1 غانا 1

الترتيب (لعب، فاز، تعادل، خسر، له، عليه، نقاط):
غانا 6 4 1 1 7 3 13
جنوب أفريقيا 6 4 1 1 6 2 13
إثيوبيا 6 1 2 3 4 7 5
زمبابوي 6 0 2 4 2 7 2

زر الذهاب إلى الأعلى