بطولات عالميةكرة قدممنتخبات

تصفيات مونديال 2022: بداية جيدة للسنغال وصعبة لمصر وليبيا

استهلت السنغال (وصيفة بطلة أفريقيا 2019) مشوارها في التصفيات الأفريقية المؤهلة لمونديال 2022 بفوز ثمين على ضيفتها توجو 2-0، في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثامنة.

وانتظرت السنغال الشوط الثاني لترجمة أفضليتها عبر قائدها هداف ليفربول الإنجليزي ساديو ماني وتحديدا في الدقيقة 56، قبل أن يطمئن مدافع باريس سان جرمان عبدو ديالو أنصار “أسود التيرانجا” بتسجيله الهدف الثاني في الدقيقة 81.

وتلتقي ناميبيا مع الكونغو الخميس في ختام الجولة الأولى.

مصر
مصر

وفي المجموعة السادسة، حقق منتخب مصر فوزا صعبا على ضيفه أنجولا 1-0 بالقاهرة سجله لاعب وسط الأهلي محمد مجدي أفشة في الدقيقة الخامسة من ركلة جزاء.

وكانت البداية لصالح الضيوف الذين ضغطوا بقوة وكانوا أقرب إلى افتتاح التسجيل عندما مرر فريدي باليندي كرة عرضية إلى فلاديمير إيدسون دون أي رقابة فسددها بجوار القائم الأيمن في الدقيقة 3.

ورد الفراعنة بهجمة سريعه فاخترق أحمد أبو الفتوح الجبهة اليسري وتعرض لعرقلة ليحصل على ركلة جزاء انبرى لها أفشه على يمين الحارس هوجو ماركوس في الدقيقة 5.

وأهدر حسين الشحات فرصة التعزيز بعد دقيقتين عندما تلقى كرة من أحمد سيد زيزو سددها برعونة بجوار القائم الأيمن.

وكادت أنجولا تدرك التعادل عندما تلقى فابيو آبرو كرة داخل المنطقة فراوغ محمود حمدي الونش وسددها بجوار القائم الأيمن  في الدقيقة 8.

وتبادل محمد شريف وأفشة الكرة قبل أن يمررها الأخير إلى زيزو الذي سددها بقوة في قدم المدافع نوريو فورتونا فتحولت إلى ركنية.

وكاد شريف يضيف هدفا ثانيا في الدقيقة 45 بعدما سدد كرة من داخل المنطقة علت العارضة.

وضغط الفراعنة مطلع الشوط الثاني وسدد أفشة كرة من حافة المنطقة اصطدمت بالمدافع نوريو فورتونا ومرت بجوار القائم الأيمن في الدقيقة 48.

وانحصر اللعب في وسط الملعب وتبادل المنتخبان السيطرة والاستحواذ مع محاولات هجومية دون خطورة على المرميين حتى الدقيقة 89 عندما سدد شريف كرة قوية أبعدها ماركوس بصعوبة قبل أن يشتتها الدفاع.

وتتقاسم مصر صدارة المجموعة مع ليبيا التي قلبت الطاولة على ضيفتها الجابون وتغلبت عليها 2-1 في بنغازي.

ليبيا والجابون
ليبيا والجابون

وبكرت الجابون بالتسجيل عبر أندريه بوكو في الدقيقة 11، لكن ليبيا أدركت التعادل بعد 16 دقيقة عبر المدافع علي سلامة، قبل أن يخطف المدافع الآخر سند الورفلي هدف الفوز في الدقيقة الأخيرة.

وفي الجولة الثانية، تحل مصر ضيفة على الجابون يوم الأحد المقبل، وليبيا على أنجولا يوم الثلاثاء المقبل.

وفرطت غينيا في فوز في المتناول على حساب مضيفتها غينيا بيساو وسقطت في فخ التعادل 1-1 ضمن منافسات المجموعة التاسعة.

وبكرت غينيا بالتسجيل عبر مهاجم لوكوموتيف موسكو الروسي فرانسوا كامانو في الدقيقة السابعة، لكن أصحاب الأرض أدركوا التعادل بواسطة مهاجم أجاكسيو الفرنسي جوزيف منديش في الدقيقة 51.

ويلتقي المغرب مع السودان غدا في الرباط ضمن المجموعة ذاتها.

وفي المجموعة الثالثة، تعادلت جمهورية أفريقيا الوسطى مع الرأس الأخضر بهدف لتريزور تروبيت (53) مقابل هدف لجوليو تافاريس (36).

وتلتقي نيجيريا مع ليبيريا ضمن المجموعة ذاتها بعد غد الجمعة.

وفي المجموعة الخامسة، حققت مالي فوزا صعبا على ضيفتها رواندا بهدف وحيد سجله اداما تراوري في الدقيقة وفي المجموعة ذاتها، تلعب كينيا مع أوغندا الخميس.

وتشهد المرحلة الثانية من التصفيات مشاركة 40 منتخبا وزعت على 10 مجموعات من أربع منتخبات يلعبون فيما بينهم جولات ذهاب وإياب. وتتأهل المنتخبات العشرة المتصدرة إلى الدور النهائي حيث سيتم تحديد المواجهات الخمس التي تلعب بنظام الذهاب والإياب، ويتأهل الفائزون الخمسة مباشرة إلى مونديال قطر 2022.

زر الذهاب إلى الأعلى