الدوري الفرنسيبطولات عالميةكرة قدم

حصاد الجولة الأخيرة من الدوري الفرنسي

توج ليل بلقب الدوري الفرنسي لأول مرة منذ 2011 بعد فوزه 2-1 على أنجيه، في الجولة الأخيرة، ليصبح الفريق الثاني الذي يكسر هيمنة باريس سان جيرمان منذ 2013.

وافتتح جوناتان ديفيد التسجيل ثم هز بوراك يلماظ الشباك من ركلة جزاء ليرتفع رصيد فريق المدرب كريستوف جالتييه إلى 83 نقطة متقدما بنقطة واحدة على باريس سان جيرمان، الفائز بسبعة من ثمانية ألقاب قبل هذا الموسم، الذي تغلب 2-0 مضيفه بريست.

وقال جالتييه الذي ربما يرحل عن الفريق بعد أربعة مواسم، بعد تغيير رئيس النادي: “كان يوما طويلا وصعبا، تعرضنا لضعط والتفوق على باريس سان جيرمان في الجولة الأخيرة أمر استثنائي”.

لانس وموناكو
لانس وموناكو

وضمن موناكو المركز الثالث برصيد 78 نقطة والتأهل إلى دوري أبطال أوروبا رغم تعادله بدون أهداف مع مضيفه لانس، مستفيدًا من خسارة أولمبيك ليون على أرضه 2-3 أمام نيس. وأنهى ليون الموسم في المركز الرابع وله 76 نقطة.

مرسيليا وميتز
مرسيليا وميتز

وتعادل أولمبيك مرسيليا 1-1 مع مضيفه ميتز بعد احتساب الحكم ركلتي جزاء في الدقيقتين السابعة و14 من الوقت بدل الضائع.

واحتل مرسيليا المركز الخامس برصيد 59 نقطة ليتأهل إلى الدوري الأوروبي فيما ضمن ستاد رين، سادس الترتيب، مكانه في دوري الاتحاد الأوروبي الجديد (كونفرانس) بعد فوزه 2-0 على نيم.

نانت ومونبلييه
نانت ومونبلييه

وأنهى نانت الموسم في المركز 18 عقب خسارته 2-1 أمام مونبلييه ليخوض الملحق ضد تولوز فيما هبط نيم وديجون إلى الدرجة الثاني.

ليل وأنجيه
ليل وأنجيه

وتوجهت كل الأنظار إلى مباراة ليل في ملعب أنجيه إذ لم يكن يفيد الفريق القادم من الشمال سوى الفوز لحصد اللقب إذ فاز باريس سان جيرمان على بريست.

وحسم ليل المواجهة في الشوط الأول بفضل ثنائية ديفيد ويلماظ. وقلص أنجيلو فوليني الفارق في الوقت المحتسب بدل الضائع لصاحب الأرض.

باريس سان جيرمان وبريست
باريس سان جيرمان وبريست

وعانى باريس سان جيرمان أمام بريست وكان محظوظا بإنهاء الشوط الأول متقدما بهدف رومان فافر بالخطأ في مرماه، بعد ركلة ركنية نفذها أنخيل دي ماريا عقب إهدار نيمار ركلة جزاء.

وأضاف مبابي الهدف الثاني بعد الاستراحة بعد هجمة مرتدة سريعة لينهي الموسم في صدارة هدافي المسابقة برصيد 27 هدفا.

وقال مبابي “خسرنا اللقب. أنا مجرد لاعب لذا فالأمر ليس بين يدي للحديث عما يجب فعله سوى التركيز على المستقبل”.

وأتى أسلوب لعب ليل المنظم والفعال ثماره في نهاية موسم مثير بفضل نجاح الثلاثي التركي زكي جليك ويوسف يازجي ويلماظ.

وانتزع فريق المدرب جالتييه، الذي كان يتأخر بخمس نقاط عن باريس سان جيرمان بعد أول عشر جولات، الصدارة قبل سبع مباريات من النهاية عندما منحه ديفيد الفوز 1-0 في ملعب بارك دي برينس.

وأحيا تعادل ليل مع ضيفه سانت إيتيان الأسبوع الماضي آمال باريس سان جيرمان.

لكن ليل، الذي حافظ على مكانه بين أول ثلاثة مراكز منذ الجولة الخامسة، قطف ثمار حفاظه على مستواه.

زر الذهاب إلى الأعلى