تنس

رولان جاروس.. بافليوتشنكوفا تواجه زيدانشيك لأول مرة

تخلصت الروسية أناستازيا بافليوتشنكوفا المصنفة 31 من عقدة ربع النهائي، التي لازمتها في البطولات الكبرى، وبلغت نصف نهائي رولان جاروس، لتواجه السلوفينية تامارا زيدانشيك التي واصلت مفاجآتها، اليوم الثلاثاء.

وبعد أن توقف مشوارها عند ربع النهائي 6 مرات في الجراند سلام، إحداها في رولان جاروس 2011، نجحت بافليوتشنكوفا البالغة 29 عاماً في الوصول إلى نصف النهائي للمرة الأولى من أصل 52 مشاركة، بإنهاء مشوار الكازاخستانية إيلينا ريباكينا، المصنفة رقم 21، بالفوز عليها بصعوبة بالغة 6-7 (2-7) و6-2 و9-7.

وعلقت الروسية على تأهلها إلى نصف النهائي قائلة “هناك الكثير من المشاعر، أنا سعيدة جداً جداً. إنها المرة الأولى لي في نصف النهائي. كانت مباراة رائعة”، مضيفة “كنت متوترة جداً هذا الصباح، لاسيما إني كنت سأواجه إيلينا. الأمر صعب على الصعيد الذهني”.

أما ريباكينا فبعد أن أقصت الروسية إيلينا فيسنينا في الدور الثالث، ومنعت الأسطورة الأميركية سيرينا وليامز من حلم الوصول إلى الرقم القياسي المطلق لعدد الألقاب الكبرى (24)، فكانت ريباكينا تمني النفس بأن تستفيد على أكمل وجه من وصولها إلى ربع نهائي إحدى البطولات الكبرى، للمرة الأولى في مسيرتها الشابة.

وبدت ابنة الـ21 عاماً اليوم الثلاثاء قادرة على حسم مواجهتها الأولى على الإطلاق مع بافليوتشنكوفا، وفازت بالمجموعة الأولى بشوط فاصل، بعدما كانت متقدمة 4-1 قبل أن تسمح لمنافستها بالعودة.

لكن الكازخستانية المولودة في موسكو، والتي دافعت عن ألوان روسيا من 2013 حتى 2018، خسرت المجموعة الثانية من دون مقاومة لتحتكم اللاعبتان إلى مجموعة ثالثة حاسمة، اعتقدت أنها حققت الفارق فيها، حين انتزعت الشوط الخامس على إرسال منافستها.

وردت بافليوتشنكوفا سريعاً في الشوط التالي لتدرك التعادل 3-3، ثم تمسكت كل لاعبة بإرسالها حتى الشوط الـ16 حين انتزعته الروسية على إرسال منافستها، منهية المجموعة 9-7 والمباراة في ساعتين و33 دقيقة.

Tamara Zidansek تامارا زيدانشيك
Tamara Zidansek تامارا زيدانشيك

وفي المباراة الثانية، واصلت المصنفة 85 عالميًا زيدانشيك مفاجآتها، وفازت على الأسبانية باولا بادوسا المصنفة رقم 35، في مباراة ماراثونية 7-5، 4-6، 8-6.

وأصبحت زيدانشيك أول سلوفينية تبلغ ربع النهائي في بطولة كبرى، بعد أن فشلت في تجاوز الدور الثاني في مشاركاتها السابقة في الجراند سلام.

وقالت السلوفينية (23 عامًا) بعد ساعتين و26 دقيقة على أرض الملعب “أنا سعيدة جدًا لأني بلغت نصف النهائي. كنت أعرف أن المباراة ستكون معركة صعبة. كنتُ متقدمة 7-5 و4-2 ومن ثم عادت، عانيت قليلا ولكن في المجموعة الثالثة بدأت أستعيد مستواي ولعبت جيدًا”.

وتلتقي زيدانشيك تاليًا مع بافليوتشنكوفا في أول مواجهة على الإطلاق بين اللاعبتين.

ومن أصل 8 لاعبات في ربع نهائي رولان جاروس، هذا العام، لم يسبق لست منهنّ أن بلغن هذا الدور في بطولة جراند سلام، بينهنّ بادوسا وريباكينا اللتين كانت أفضل نتيجة لهما الدور الرابع العام الماضي في باريس أيضًا، والدور الثالث لأستراليا المفتوحة في 2020 توالياً.

وعوّضت زيدانشيك تأخرها 0-3 في المجموعة الأولى لتكسبها 7-5، ومن ثم أنقذت ثلاث فرص لكسر الإرسال في المجموعة الحاسمة، عندما كانت النتيجة 6-6.

وكانت زيدانشيك بدأت مشوارها الحالي في رولان جاروس بمفاجأة بعدما أقصت الكندية بيانكا أندرييسكو المصنفة سابعة عالميًا، وبطلة فلاشينج ميدوز 2019.

وقبل إقصائها أندرييسكو من الدور الأول، لم يسبق لزيدانشيك أن فازت على إحدى لاعبات نادي العشر الأوليات في تصنيف رابطة المحترفات.

زر الذهاب إلى الأعلى