بطولات عالميةدوري أبطال أوروباكرة قدم

ريال مدريد يقترب من ربع نهائي أوروبا بفوزه على أمستردام

عاد ريال مدريد الإسباني، حامل اللقب في آخر ثلاث سنوات، بفوز صعب من عقر دار أياكس أمستردام الهولندي بنتيجة 2-1، الأربعاء، في ذهاب ثمن النهائي من دوري أبطال أوروبا في كرة القدم.

سجل هدفي ريال مدريد المهاجم الفرنسي كريم بنزيمة (60)، وبديله ماركو أسنسيو (87)، ولأياكس المغربي الدولي حكيم زياش (75)، ليقطع ريال خطوة مهمة نحو ربع النهائي، إذ يخوض الإياب على أرضه في 5 مارس المقبل.

وشهدت المباراة إلغاء أول هدف في تاريخ المسابقة لأياكس أمستردام في الشوط الأول، بعد اللجوء إلى تقنية المساعدة بالفيديو في التحكيم (في ايه آر).

ويحمل النادي الملكي الرقم القياسي في عدد ألقاب المسابقة (13)، أحرز أربعة منها في المواسم الخمسة الماضية، علما بأنه الوحيد الذي أحرز لقب المسابقة خمس مرات تواليا، وذلك بفوزه بالنسخ الخمس الأولى لها منذ انطلاقها (بصيغتها القديمة) عام 1956.

لكن ريال الذي يخوض الدور الإقصائي للموسم الـ22 تواليا في دوري الأبطال (رقم قياسي)، يفتقد هذا الموسم ركيزتين أساسيتين في نجاحه القاري في الأعوام الماضية، هما المدرب الفرنسي زين الدين زيدان الذي قاده للألقاب الثلاثة الأخيرة، والبرتغالي كريستيانو رونالدو، الهداف التاريخي للمسابقة، والمنتقل في صيف 2018 إلى يوفنتوس الإيطالي.

بدوره، دخل أياكس، حامل اللقب أربع مرات والذي لم يفز في مباراة إقصائية في دوري الأبطال منذ 1997، المباراة بعد خسارتين في المباريات الثلاث الأخيرة محليا، واعتمد على لاعب وسطه فرنكي دي يونغ (21 عاما) الذي سيلتحق بصفوف غريم ريال برشلونة، الموسم المقبل، مقابل نحو 86 مليون يورو.

وهذا ثامن فوز لريال على أياكس في البطولة القارية الأولى مقابل 4 خسارات في 13 مباراة.

على ملعب “يوهان كرويف أرينا” وفي ظل طقس بارد (6 درجات مئوية)، دانت أفضلية الفرص والسيطرة في الشوط الأول لأياكس الذي سدد 11 مرة على مرمى ضيفه.

وغاب عن ريال قلب دفاعه الفرنسي رافايل فاران لإصابته، ودفع المدرب الأرجنتيني سانتياغو سولاري بالجناح الويلزي غاريث بايل أساسيا، بعد جلوسه بديلا في آخر مباراتين، ضد برشلونة في الكأس وأتلتيكو مدريد في الدوري.

وأصبح قائد دفاع ريال سيرخيو راموس سابع لاعب يخوض 600 مباراة مع ريال في مختلف المسابقات، علما بأن الرقم القياسي بحوزة راوول غونزاليس (741).

وكانت تسديدة البرازيلي فينيسيوس جونيور (18 عاما) القوية من داخل المنطقة، وأبعدها الحارس الكاميروني أندريه أونانا بصعوبة إلى ركنية، هي الفرصة الوحيدة للضيوف في الشوط الأول (14). لكن فرصة أياكس التالية كانت أخطر بكثير بتسديدة من الصربي دوشان تاديتش، ارتدت من القائم الأيمن للبلجيكي تيبو كورتوا (26).

بعد صدة حاسمة من كورتوا بتسديدة مكشوفة من لاعب الوسط الهجومي المغربي الدولي حكيم زياش (36)، أخطأ الحارس البلجيكي في التقاط رأسية سهلة لقائد الدفاع ماتياس دي ليخت، ارتدت إلى الظهير الأرجنتيني الأيسر نيكولاس تاليافيكو تابعها برأسه أيضا في الشباك (37)، قبل أن يلغي الحكم السلوفيني دامير سكومينا أول هدف في تاريخ المسابقة بمساعدة من تقنية الفيديو، المعتمدة للمرة الأولى في المسابقة، بدءا من الدور ثمن النهائي.

بعدها سدد بنزيمة كرة أرضية التقطها اونانا (51)، رد عليها البرازيلي دافيد نيريس بواحدة أخطر منفردا أبعدها كورتوا (52).

وفي ظل سيطرة أياكس، انطلق فينيسيوس القادم الصيف الماضي مقابل 61 مليون يورو، مخترقا المنطقة ومرر كرة على طبق من ذهب إلى بنزيمة الذي أطلقها قوية في قلب مرمى أونانا (60)، مسجلا هدفه الرابع في سبع مباريات.

لكن زياش تعادل من عرضية رائعة من نيريس من الجهة اليسرى (75)، أكدها الحكم بتقنية الفيديو.

وبعد دخوله بديلا لبنزيمة، سدد ماركو أسنسيو في الشباك الجانبي (79)، لكن فرصته الثانية من عرضية للظهير داني كارباخال مرت عن الجميع فتابعها في المرمى الخالي من مسافة قريبة مستعيدا تقدم فريقه (87).

وأهدر البديل الدنماركي كاسبر دولبرغ التعادل لأياكس بتسديدة ضعيفة صدها كورتوا بذكاء (90+3).

وتصدر ريال مجموعته برغم خسارتين أمام سسكا موسكو الروسي، فيما نافس أياكس أمستردام بايرن ميونيخ على الصدارة حتى الرمق الأخير.

زر الذهاب إلى الأعلى