الدوري الأوروبيبطولات عالميةكرة قدم

سهلة ومتوازنة وثقيلة.. مواجهات الحسم في استئناف الدوري الأوروبي

تُستأنف يوم الأربعاء منافسات الدوري الأوروبي (يوروبا ليج) بعد توقف دام نحو خمسة أشهر بسبب فيروس كورونا، وستكون المواجهتان الإيطالية-الأسبانية بين انتر وخيتافي من جهة، وروما وأشبيلية من جهة أخرى، هما الأبرز في الدور ثمن النهائي.

وقبل توقف المنافسات في مارس الماضي؛ أقيمت 6 مواجهات من أصل 8 في ذهاب الدور ثمن النهائي، وحال فيروس كورونا دون إقامة المواجهتين الإيطالية-الأسبانية حيث كان البلدان من أكثر المتضررين من الفيروس، ما أدى إلى إغلاق الحدود ببينهما وتعذر سفر الفرق.

وقرر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (ويفا) في شهر يوليو الماضي إقامة مباريات الإياب المتبقية من الدور ثمن النهائي في ملاعب الأندية الخاصة بها، باستثناء مباراتي إنتر مع خيتافي وروما مع أشبيلية، اللتين ستحسمان في لقاء واحد في ألمانيا، بنظام خروج المغلوب، على أن تستكمل المنافسات على هذا النحو في مدن كولن ودويسبورج وجيلسنكيرشن ودوسلدورف الألمانية اعتبارا من الدور ربع النهائي، حتى المباراة النهائية المقررة في 21 أغسطس.

وسيكون إنتر، بطل المسابقة ثلاث مرات آخرها عام 1998، الذي أنهى الموسم وصيفا ليوفنتوس في الدوري الإيطالي، مرشحا للفوز يوم الأربعاء في جيلسنكيرشن على حساب خيتافي، بقيادة نجمه البلجيكي روميلو لوكاكو الذي سجل ستة أهداف في “سيري أ” منذ استئناف المنافسات، رافعا رصيده إلى 29 هدفا في جميع المسابقات هذا الموسم.

وسيحاول فريق المدرب أنطونيو كونتي الاستفادة من المستوى السيء الذي ظهر فيه خيتافي الفائز على أياكس أمستردام الهولندي في دور الـ32، منذ عودة “الليجا”، محققا فوزا يتيما في 11 مباراة، وحاصدا ثماني نقاط، ما جعله ينهي الموسم ثامنا ويفشل في التأهل القاري، بعد أن كان رابعا قبل التوقف، ومنافسا قويا على أحد مراكز دوري الأبطال.

روما وأشبيلية
روما وأشبيلية

في المواجهة الأخرى، التي تستضيفها مدينة دويسبورج يوم الخميس، ستكون المنافسة على أشدها بين روما وأشبيليه المتوج بلقب المسابقة خمس مرات (رقم قياسي) بينها ثلاث على التوالي بين 2014 و2016، إذ لم يخسر الأخير أي مباراة من أصل 11 خاضها بعد الاستئناف، منهيا الموسم في المركز الرابع المؤهل إلى دوري الأبطال بفارق الأهداف فقط عن أتلتيكو مدريد الثالث.

من جهة أخرى، سيدخل روما بمعنويات عالية بعد فوز في المرحلة الأخيرة من الدوري على يوفنتوس البطل، ملحقا به الخسارة الأولى في عقر داره منذ أبريل 2018، كما لم يخسر في مبارياته الثماني الأخيرة في الدوري الذي أنهاه خامسا متفوقا على ميلان ونابولي.

يونايتد
يونايتد

ويخوض مانشستر يونايتد، بطل المسابقة عام 2017، مواجهة سهلة على ملعب “أولد ترافورد” يوم الأربعاء، أمام مضيفه لاسك النموسي، بعد أن اكستحه بخماسية نظيفة ذهابا في عقر داره.

ورغم خسارته في الدور نصف النهائي من كأس إنجلترا أمام تشيلسي، إلا أن فريق “الشياطين الحمر” قدم مستويات كبيرة في الدوري، لاسيما منذ وصول البرتغالي برونو فيرنانديش من سبورتنيج في يناير الماضي، إذ لم يخسر أيًا من مبارياته الـ 14 الأخيرة في الدوري، بما فيها 9 بعد الاستئناف.

وأنهى يونايتد الموسم في المركز الثالث على حساب تشيلسي وليستر، بعد أن كان خامسا عند توقف المنافسات.

ولفرهامبتون وأولمبياكوس
ولفرهامبتون وأولمبياكوس

ويدخل ولفرهامبتون الإنجليزي مباراته أمام ضيفه أولمبياكوس بعد تعادل إيجابي 1-1 في اليونان، متطلعا لوضع خيبة فشل التأهل القاري الموسم المقبل خلفه، بعد أن أنهى الموسم سابعا خلف توتنهام، وفوز أرسنال على تشيلسي في نهائي الكأس، إذ أن انتصار الأخير كان سيمنحه بطاقة إلى الدور التمهيدي للمسابقة القارية الرديفة.

إلا أن فريق “الذئاب” يدرك أن المهمة لن تكون سهلة أمام الفريق الذي أخرج مواطنه أرسنال من الدور الـ32، والذي بلغ نهائي كأس اليونان ويتصدر الدوري، بانتظار استئناف أدوار الـ “بلاي أوف”.

ليفركوزن ورينجرز
ليفركوزن ورينجرز

وفي أبرز المباريات الأخرى، يستضيف باير ليفركوزن الألماني نظيره رينجرز بعد أن أسقطه 3-1 في أسكتلندا، وهو مشرح للفوز على أرضه.

ورغم أن باير وصيف دوري أبطال 2002 خرج خاسرا 2-4 في نهائي كأس ألمانيا أمام بايرن ميونيخ، إلا أنه قدم مستوى واعدا بعد استئناف البوندسليجا، محققا الفوز في خمس مناسبات مقابل ثلاثة تعادلات وهزيمة واحدة ليحتل المركز الخامس.

لكن فريق المدرب الإنجليزي ستيفن جيرارد، وصيف بطل أسكتلندا، الذي استأنف السبت موسم 2021-2022 من الدوري، سيحاول الاستفادة من غياب عاملي الأرض والجمهور وبلوغ ربع النهائي.

شاختار وفولفسبورج
شاختار وفولفسبورج

وبعد أن تفوق عليه 2-1 في ألمانيا ذهابا، يدخل شاختار دونيتسك بطل اوكرانيا إلى مباراة حذرة أمام ضيفه فولفسبورج، الذي قدم نتائج لا بأس بها بعد الاستئناف، إذ فاز بأربع مباريات وتعادل مثلها مقابل هزيمة وحيدة كانت أمام بايرن ميونيخ في المباراة الأخيرة.

بازل وفرانكفورت
بازل وفرانكفورت

وسيكون بازل السويسري مرشحا لتخطي عقبة ضيفه فرانكفورت الألماني، بعد أن تفوق عليه بثلاثية نظيفة ذهابا، فيما ستكون المواجهة قوية بين كوبنهاجن الدنماركي وباشاك شهير التركي، على أرض الأول، بعد خسارته بهدف نظيف ذهابا.

زر الذهاب إلى الأعلى