دورة الألعاب الأولمبيةكرة السلة

طوكيو.. سلة أمريكا تقلب الطاولة على أستراليا وتتأهل للنهائي

قلب منتخب أمريكا لكرة السلة (رجال) الطاولة على نظيره الأسترالي، وحول تأخره 42-45 في الشوط الأول إلى فوز كبير 97-78، اليوم الخميس، في قبل نهائي المسابقة بدورة الألعاب الأولمبية في طوكيو، ليواصل رحلة الدفاع عن لقبه الأولمبي.

وتأهلت أمريكا بجدارة إلى النهائي لتصبح على بعد خطوة جديدة من حصد الذهب الأولمبي للمرة رقم 16 في تاريخها.

وتلتقي أمريكا في النهائي، بعد غد السبت، مع الفائز من المواجهة الأخرى بالمربع الذهبي بين فرنسا وسويسرا في وقت لاحق اليوم.

ويستحوذ المنتخب الأمريكي على نصيب الأسد من ألقاب كرة السلة بالدورات الأولمبية، حيث توج بطلا للمسابقة في 15 دورة سابقة من بينها 7 ألقاب في آخر 9 دورات أولمبية منذ عام 1984.

وأصبح الأمل المتبقي للمنتخب الأسترالي هو المنافسة على المركز الثالث والميدالية الذهبية علما بأن أفضل مركز حققه الفريق سابقا بالأولمبياد كان المركز الرابع في أربع دورات سابقة.

وقدم الفريقان أداء سريعا وحماسيا منذ الدقيقة الأولى في المباراة، ونجح المنتخب الأسترالي في التفوق على نظيره الأمريكي 24-18 مع نهاية الربع الأول.

وفي الربع الثاني أظهر المنتخب الأمريكي بعض المحاوولات لتعديل النتيجة ولكن رغبة المنتخب الأسترالي كانت أقوى حيث كان لاعبوه أكثر تركيزا وتوفيقا ليوسع الفريق الفارق تدريجيا.

ولكن آخر دقيقتين في هذا الربع شهدتا حالة من عدم التوفيق للاعبي أستراليا في التمرير إضافة للإصرار على التصويبات الثلاثية التي لم تنجح ما منح المنتخب الأمريكي فرصة لتقليص الفارق في اللحظات الأخيرة لينتهي الشوط لصالح المنتخب الأسترالي 45-42 فقط.

وبدأ المنتخب الأمريكي الربع الثالث بقوة واستغل حالة الارتباك في أداء المنتخب الأسترالي وبدأ في التقدم عليه تدريجيا حيث سجل 12 نقطة كاملة وتقدم 54-45 قبل أن يفتتح المنتخب الأسترالي نقاطه في هذا الربع.

وواصل المنتخب الأمريكي تفوقه وتألقه في الربع الثالث لينهيه متقدما 74-55 ليضعف بهذا آمال المنتخب الأسترالي في العودة بالنتيجة.

ورغم هذا الفارق ظل المنتخب الأسترالي على محاولاته لتقليص الفارق وقدم الفريقان أداء متكافئا خاصة في إهدار الفرص لكن المنتخب الأمريكي حافظ على تفوقه منهيا اللقاء لصالحه بنتيجة 97-78.

زر الذهاب إلى الأعلى