دورة الألعاب الأولمبيةكرة السلة

طوكيو.. صربيا تقف بين سيدات أمريكا ونهائي السلة

يقف منتخب صربيا (بمشاركته الثانية فقط) بين منتخب أمريكا والنهائي السابع له على التوالي في الألعاب الأولمبية، وذلك حين يتواجه الفريقان غدًا الجمعة في سايتاما، في نصف نهائي مسابقة كرة السلة للسيدات، في أولمبياد طوكيو الذي يختتم يوم الأحد.

وعلى غرار مشاركته الأولى عام 2016 في ريو، وصل منتخب صربيا إلى نصف النهائي، ويأمل هذه المرة تحقيق مفاجأة مدوية والصعود خطوة إضافية على منصة التتويج (نال البرونزية في 2016)، لكن المهمة لن تكون سهلة أبدًا ضد منتخب أميركي هيمن تماماً على المسابقة منذ إدراجها في الأولمبياد عام 1976 بإحرازه الذهبية 8 مرات في 11 نسخة، آخرها 6 مرات على التوالي، مقابل فضية وبرونزية، وعدم مشاركة عام 1980 في موسكو بسبب مقاطعة بلاده للألعاب.

أمريكا للسلة
أمريكا للسلة

ومن المؤكد أن المنتخب الصربي يدرك صعوبة المهمة عن تجربة، إذ سبق وتواجه مع نظيره الأميركي في فبراير الماضي وخسر أمامه 69-88 في التصفيات المؤهلة إلى الأولمبياد الحالي، كما خسر أمامه في دور المجموعات من مونديال 2014 بنتيجة 74-94 وأولمبياد ريو قبل خمسة أعوام بنتيجة كبيرة جداً 84-110.

لكن لا شيء مستحيلًا في عالم الرياضة، وقد يأخذ المنتخب الصربي العِبَر من نظيره الأسترالي الذي أسقط الأميركيات 70-76 في 16 يونيو خلال لقاء استعدادي في لاس فيجاس، لكنه عاد وسقط أمامه في ربع نهائي أولمبياد طوكيو 55-79.

فرنسا للسلة
فرنسا للسلة

وفي المواجهة الثانية، يوم الجمعة في نصف النهائي، تبدو فرنسا وصيفة 2012 الأوفر حظاً لبلوغ النهائي للمرة الثانية في تاريخها، حين تلتقي اليابان المضيفة التي تجد نفسها في هذا الدور للمرة الأولى في خامس مشاركة لها.

وبلغت فرنسا نصف النهائي الثاني لها على التوالي من أصل ثلاث مشاركات سابقة (حلت خامسة في 2000 ونالت فضية المركز الثاني في 2012 وحلت رابعة في 2016)، بفوزها في ربع النهائي على أسبانيا وصيفة النسخة الأخيرة 67-64، فيما تغلبت اليابان على بلجيكا 86-85 بفضل ثلاثية من ساكي هاياشي قبل 15 ثانية على نهاية اللقاء.

اليابان للسلة
اليابان للسلة

لكن يتعيّن على فرنسا الحذر من المنتخب المضيف الذي تغلب عليها في دور المجموعات من أولمبياد ريو قبل خمسة أعوام 79-71 ثم في النسخة الحالية 74-71، ما جعلها تتأهل بالحصول على إحدى البطاقتين المخصصتين لأفضل منتخبين في المركز الثالث، فيما تأهلت اليابانيات في المركز الثاني خلف الولايات المتحدة.

زر الذهاب إلى الأعلى