بطولات عالميةكرة قدممنتخبات

عاجل.. مصر تهزم ليبيا وتتصدر مجموعتها في تصفيات المونديال

حقق منتخب مصر فوزًا مهمًا على ضيفه الليبي، مساء اليوم الجمعة، في الجولة الثالثة، من تصفيات أفريقيا المؤهلة لكأس العالم 2022.

وفاز منتخب مصر على نظيره ليبيا بهدف نظيف ليرفع رصيده في صدارة المجموعة السادسة إلى 7 نقاط (من الفوز على أنجولا وليبيا والتعادل أمام الجابون)، وبفارق نقطة عن منتخب ليبيا صاحب المركز الثاني.

وعلى ستاد برج العرب بدأ منتخب مصر ضاغطًا سعيًا لإحراز هدف مبكر يربك حسابات الضيوف، وتكتل منتخب ليبيا في وسط ملعب ومنطقة جزائه.

ومبكرًا منذ الدقيقة 9 سعى محمد نشنوش، حارس مرمى ليبيا، لإهدار الوقت فيما انتظر زملاؤه لاقتناص أي فرصة مرتدة سريعة.

وبدا أن المباراة تسير في اتجاه مرمى الضيوف ومع الوقت بدأت الفرص تتوالى وفي الدقيقة 15 استخلص عبد الله السعيد كرة من ناحية اليسار وانطلق داخل منطقة الجزاء وسدد لكن في أقدام المدافعين لتتحول إلى ركنية وتضيع أول فرصة حقيقية.

وفي الدقيقة 18 أرسل محمد صلاح عرضية لكن مصطفى محمد لم يلحق بها لتضيع فرصة جديدة.

وكان أول ظهور لمنتخب ليبيا في الدقيقة 22 من هجمة تحولت إلى ركنية ومنها إلى رأسية أنقذها محمد الشناوي.

ومع الدقيقة 25 بدأ منتخب ليبيا يدخل على استحياء أجواء المباراة ويتناقل لاعبوه الكرة لكن الأمر لم بستمر طويلًا، وظل الاستحواذ بشكل كامل للفراعنة.

وغابت الحلول وأصبح الاستحواذ بدون جدوى مع تكتل الدفاعات الليبية، وعجز مهاجمو مصر في هز الشباك، وفي الدقيقة 41 ظهر مهاجمو ليبيا في منطقة جزاء الشناوي وفشلت رأسية فتوح في تشتيت الكرة بشكل صحيح لتصل إلى محمد زعبية الذي سدد ليحولها الشناوي بقدمه في أسفل القائم، وتضيع فرصة هدف محقق للضيوف، ورد محمد صلاح بكرة ثابتة في الدقيقة 45 أنقذها نشنوش وحولها لركنية، وبعدها بدقيقتين أطلق الحكم صافرة انتهاء الشوط الأول بالتعادل السلبي.

وفي الشوط الثاني واصل منتخب مصر ضغطه لفك شفرة الدفاعات الليبية، وفي الدقيقة 48 استلم عمر مرموش الكرة من حدود منطقة الجزاء وروضها وراوغ وسدد في الزاوية العليا البعيدة لتزغرد الكرة في الشباك.

ومع الدقيقة 60 غامر مدرب ليبيا واستعان بكل أوراقه الهجومية، وفي الدقيقة 63 كاد عمر مرموش يسجل هدفًا ثانيًا حين مر بأكثر من لاعب لكنه سدد أرضية ضعيفة في يد الحارس.

ومع تماسك الضيوف وتشكيلهم بعض الخطورة اضطر كيروش لسحب عبد الله السعيد في الدقيقة 69 والاعتماد على طارق حامد لتأمين وسط الملعب وإعطاء حرية أكثر لمحمد النني، وفي الدقيقة 71 أهدر مصطفى محمد فرصة هدف مؤكد حين تلقى عرضية فتوح على حدود منطقة الست ياردات وارتقى لها دون أي مزاحمة من الدفاع وسدد برأسه في يد الحارس.

وفي الدقيقة 77 أجري كيروش تغييرًا بخروج عمر مرموش ليتلقى تحية الجماهير ونزل رمضان صبحي.

وفي الدقائق العشر الأخيرة تكافأت المباراة وظهر منتخب ليبيا بشكل متماسك وقوي، ومع الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع المحتسب بـ3 دقائق أجرى كيروش ثلاث تغييرات بنزول أحمد فتحي بدل أكرم توفيق، وحمدي فتحي بدل عمرو السولية، وأحمد حسن كوكا بدل مصطفى محمد، لكن صافرة انتهاء المباراة لم تسمح لهم بالتعبير عن أنفسهم.

بدأ البرتغالي كارلوس كيروش، مدرب منتخب مصر، المباراة بتشكيل يضم اللاعبين:

محمد الشناوي (حارس مرمى)، أحمد حجازي، محمود حمدي الونش، أحمد فتوح، أكرم توفيق، محمد النني، عمرو السولية، محمد صلاح، عبد الله السعيد، عمر مرموش، مصطفي محمد .

وبدأ الأسباني خافيير كليمنتي، مدرب منتخب ليبيا، بتشكيل يضم اللاعبين:

محمد نشنوش، صبو، التربي، الورفلي، المنير، الشريف، التهامي، المصراتي، اللافي، صولة، زعبية.

زر الذهاب إلى الأعلى