الدوري الألمانيبطولات عالميةكرة قدم

عودة ناجحة للدوري الألماني تحت أنظار العالم وكورونا

كانت الدوري الألماني محط أنظار العالم، بعدما أن باتت أول بطولة محلية كبرى تستأنف نشاطها منذ التوقف الرياضي الكامل في مارس، بسبب تفشي فيروس كورونا، وتكللت العودة بالنجاح في ما يخص الالتزام بالقواعد الصحية الصارمة.

وجاءت المباريات الثماني، التي أقيمت يومي السبت والأحد، والتي تختتم اليوم الاثنين بلقاء فيردر بريمن وباير ليفركوزن، خلف أبواب موصدة.

ولم تشهد هذه المباريات أي مخالفات للقواعد الصحية، فيما شدد مسئول كبير في الدوري، اليوم، على ضرورة تذكير اللاعبين بالتزام التباعد الاجتماعي حتى وهم يحتفلون بتسجيل الأهداف.

وتمهيدا لاستئناف الموسم، الذي توقف في 11 مارس بعد مباراة مؤجلة من الجولة 21 بين بروسيا مونشنجلادباخ وكولن (2-1)، خضع اللاعبون والطواقم بانتظام لفحص “كوفيد-19” في الأسابيع التي سبقت العودة، في حين تم فحص درجة حرارة العدد القليل من المسئولين والصحفيين المسموح لهم بحضور المباريات قبل دخولهم الملعب.

وخشيت الشرطة أن يتجمع المشجعون خارج الملاعب خلال وبعد المباريات، إلا أن هذا الأمر لم يحدث في الجولة 26 من أصل 34.

وأظهر المهاجم الجديد لبروسيا دورتموند النروجي إيرلينج هالاند أنه لم يفقد أي شيء من قوته خلال أشهر التوقف، وافتتح العودة بتسجيل الهدف الأول للجولة 26 ليقود فريقه إلى الفوز على جاره اللدود شالكه بنتيجة كبيرة 4-صفر، يوم السبت.

وأفادت شبكة “سكاي” المشفرة أن مباريات السبت شاهدها جمهور قياسي بلغ 6 ملايين مشاهد في ألمانيا، قبل أن يزداد العدد بالمباراة التاسعة.

ومع تعطش مشجعي كرة القدم حول العالم للمباريات الحية؛ كانت أرقام المشاهدة المسجلة لمباراة دورتموند وشالكه في المكسيك والبرازيل وإيطاليا والأرجنتين أعلى بكثير من المعتاد.

في المملكة المتحدة، وصل عدد متابعي المباراة ذاتها على شبكة “بي تي سبورتس” وقت الذروة إلى 652 ألفا، وهو رقم محترم جدا مقارنة مع الرقم القياسي لأكبر عدد مشاهدين لمباراة واحدة في تاريخ الدوري الإنجليزي الممتاز، وقدره 1,7 مليون مشاهد في ديسمبر 2018 للقاء ليفربول وأرسنال.

ومع ذلك، كانت هناك بعض الثغرات، يوم السبت، حيث انتقد وزير الدولة لمقاطعة بافاريا ماركوس سويدر طريقة احتفال لاعبي هرتا برلين بالتسجيل في مرمى هوفنهايم (3-صفر) ومعانقة بعضهم البعض.

كما تعانق عدد من لاعبي بروسيا مونشنجلادباخ بعد تسجيل هدف في مرمى مضيفهم أينتراخت فرانكفورت (3-1).

وعلّق سويدر بالقول “لم أحبذ ذلك.. على اللاعبين احترام القواعد”.

وبعد فوز بايرن ميونيخ، المتصدر وحامل اللقب، على مضيفه يونيون برلين 2-صفر، أمس الأحد، ذكّر مهاجم النادي البافاري توماس مولر نظراءه المحترفين بواجبهم كقدوة لأنه “بحسب ما أعتقد، نحن الآن تحت مجهر باقي ألمانيا أكثر من أي وقت مضى”.

من المؤكد أن الجميع يحتاج إلى بعض الوقت للاعتياد على الاحتفال بالمرفق، احتياطيين يرتدون كمامات على مقاعد البدلاء، سماع كل ما يتلفظ به اللاعبون في أرضية الملعب بسبب المدرجات الخالية من المشجعين.

زر الذهاب إلى الأعلى