بطولات عربيةكرة قدممنتخبات

كأس العرب.. منتخب جنوب السودان يسجل حضوره التاريخي

وصل منتخب جنوب السودان إلى العاصمة القطرية الدوحة، ليدون حضورًا تاريخيًا في كأس العرب (قطر2021) عبر خوض التصفيات بمواجهة المنتخب الأردني، بعد غد الاثنين، على ستاد خليفة الدولي.

وحطت بعثة منتخب جنوب السودان، الملقب باسم “النجوم الساطعة” في الدوحة فجر اليوم السبت، وسط آمال عريضة بإمكانية تفجير مفاجأة بالتأهل إلى النهائيات، والظهور في المجموعة الثالثة بجانب المغرب والسعودية، والفائز من مباراة فلسطين وجزر القمر.

وخضعت البعثة فور الوصول لمسحة الكشف عن فيروس كورونا، قبل الدخول في فقاعة صحية تستمر حتى موعد المغادرة يوم 23 من يونيو الجاري، وفق تعليمات اللجنة المنظمة التي تحظر على المنتخبات التنقل سوى لخوض التدريبات والمباريات تطبيقا للبرتوكول الخاص بالتصفيات.

وأنهى منتخب جنوب السودان تحضيراته بتدريب أخير على ملعب بولوك في جوبا، قبل السفر إلى الدوحة، وشهد التدريب انضمام الحارس ماجاك ماويث الذي خضع لاختبارات فنية للانضمام إلى أحد الأندية الفرنسية.

وسيخوض الفريق حصته التدريبية الأولى في الدوحة مساء اليوم السبت على ملاعب جامعة قطر، تحت إشراف الجهاز الفني بقيادة الألماني ذي الأصول الكاميرونية أشيو سبريان بوسنج الذي يسعى لتجاوز إخفاق الخروج من التصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس الأمم الأفريقية، عقب الخسارة في المباراتين الأخيرتين أمام ملاوي وبوركينا فاسو بذات النتيجة 0-1 .

وضمت قائمة منتخب جنوب السودان: ماجيم ماويث واوبير خميس ورمضان جون وخميس دانيال وداتا جوزيف وبيتر ماركر وتوها رشيد ومتوكل عبد الكريم واروما دومنيك ولوجاند داهتا ومابوك ماكير واوموت سيبيت وريحان أنجير وموسى سعد وستيفين باوار وجيبسون واند وأبراهام رييل وبيتر أنتوني وكور جاي وماكوث ويل وكودين يويل وألوك أكيش وجون ألبينو .

وأبدى مجاهد علي، رئيس وفد منتخب جنوب السودان، وعضو مجلس إدارة الاتحاد، اعتزازه بالمشاركة في التصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس العرب مقدما جزيل شكره لدولة قطر على الاستضافة، ومتمنيا أن يظهر منتخب بلاده بالصورة اللائقة خلال مواجهة الأردن المقررة الاثنين.

وقال مجاهد: “المشاركة في البطولة ستكون فرصة مثالية لمنتخب جنوب السودان للاحتكاك بمنتخبات عربية لاكتساب الخبرة والتجربة، كما أنها من ناحية أخرى تعد فرصة سانحة لتعريف العالم العربي بجمهورية جنوب السودان وثقافتها وتقاليدها، من خلال ظهور أول تاريخي في هذا المحفل المهم، والذي يقام تحت مظلة الاتحاد الدولي لكرة القدم، ما يزيده زخما”.

وأضاف: “هذه البطولة ستفتح آفاقا جيدة لكرة القدم في جنوب السودان، وستكون خير إعداد للمنتخب لقادم المراحل التي نأمل فيها تطوير المستوى الفني والأداء، خصوصا وأنها تقام على الملاعب التي ستستضيف نهائيات كأس العالم 2022 في قطر”.

واختتم تصريحاته قائلا: “نأمل أن يظهر المنتخب بالصورة اللائقة والمشرفة خلال مواجهة المنتخب الأردني يوم الاثنين، لا سيما ونحن نمثل كل دول شرق أفريقيا المعروفة بسيكافا في هذه المحفل الدولي العربي الكبير”.

ومن ناحيته، أكد الألماني أشيو سبريان بوسنجو مدرب منتخب جنوب السودان، أن فريقه سيبذل قصارى جهده في مواجهة الأردن من أجل التأهل إلى نهائيات كأس العرب، مشيرا إلى أن التحضيرات تمت بشكل جيد رغم بعض المعوقات التي صادفت الفريق في الآونة الأخيرة.

وقال: “بدأنا التحضير بقوة لخوض تصفيات كأس العرب رغم الظروف الصعبة التي مررنا بها، أكثر ما يقلقنا حقيقة هو المباريات الودية، حيث لم تسنح لنا الفرصة لخوض اختبارات ودية قبل المواجهة الحاسمة أمام الأردن، من أجل أن تمنحنا تلك الاختبارات الجاهزية المطلوبة، لكننا حاولنا ما بوسعنا أن نستعد كما يجب”.

وأضاف: “نعرف ظروف اتحاد جنوب السودان خصوصا على مستوى شح الإمكانيات والموارد، لكننا عملنا وفق ما هو متاح من أجل أن نحضر الفريق بالشكل اللازم ونتمنى أن نوفق في التأهل رغم صعوبة المهمة، خصوصا وأننا سنواجه منتخبا مستعدا بشكل مثالي للمنافسة”.

وعن المنتخب الأردني قال: “يجب أن نعترف بأن هناك فوارق، فالمنافس خاض خلال الأسبوعين الأخيرين خمس مباريات دولية منها ثلاث مباريات تنافسية في تصفيات كأس العالم، وبالتالي سنواجه منتخبا في قمة مستواه بعد الفترة التنافسية التي خاضها مؤخرا”.

واختتم: “رغم كل الظروف التي تواجهنا والفوارق في الجاهزية، نعد جماهيرنا وأنصارنا بأننا لن ندخر جهدا في تقديم أفضل مستوى ممكن بهدف الظهور بشكل جيد بحثا عن الفوز والتأهل وتمثيل البلد بشكل مشرف”.

زر الذهاب إلى الأعلى