أخبار

كم حجم ديون برشلونة؟ لابورتا يجيب ويفتح النار على بارتوميو

فتح خوان لابورتا رئيس نادي برشلونة النار مجددا على سلفه جوسيب ماريا بارتوميو، كاشفا عن ارتفاع ديون النادي الكتالوني إلى مليار و350 مليون يورو (مليار و590 مليون دولار).

وجرى الكشف عن الصعوبات المالية الكبيرة التي يعاني منها العملاق الكتالوني في كانون ثان/يناير الماضي عندما تم الإعلان عن أن الديون الإجمالية للنادي تتخطى حاجز المليار و100 مليون يورو.

وأدت الأزمة المالية في برشلونة إلى رحيل الهداف الأرجنتيني ليونيل ميسي إلى باريس سان جيرمان الفرنسي بشكل مفاجئ في صفقة انتقال حر في الوقت الذي اقترب فيه سيرخي روبرتو وخوردي البا وسيرخيو بوسكيتس من السير على نفس النهج.

وتحدث لابورتا في مؤتمر صحفي اليوم الاثنين عن سوء الإدارة إبان عهد مجلس الإدارة السابق في برشلونة، كما تطرق لحجم الديون التي يعاني منها الفريق بالإضافة إلى تطرقه لقضايا أخرى شائكة.

وقال لابورتا “عندما تولينا المسؤولية طلبنا قرضا قصير الأجل بقيمة 80 مليون يورو من جولدمان ساكس لأننا لم نكن لنتمكن من دفع رواتب اللاعبين والموظفين”.

وأضاف “المجلس السابق استلم 79 مليون يورو بشكل مسبق، وهي نسبة 50% من حقوق البث التليفزيوني للدوري الإسباني وفرضت عليه البنوك فائدة بنسبة 9%”.

وأشار “خفض الأجور من قبل المجلس السابق لم يكن حقيقيا، وجدنا هذه الملايين في هيئة مكافأت مختلفة ومتغيرات تضمنتها العقود الجديدة”.

وتابع “وجدنا مدفوعات غير متناسبة لوسطاء، ليسوا وكلاء ، صفقة شراء تكلفت 40 مليون يورو ، وعمولة شراء بقيمة 8 ملايين يورو وعمولة بيع بقيمة مليوني يورو”.

وأوضح “كما تم دفع ثمانية ملايين يورو لشخص لاكتشاف لاعبين في أمريكا الجنوبية”.

وعقد لابورتا المؤتمر الصحفي للرد على التصريحات التي أدلى بها بارتوميو يوم الجمعة الماضي ، والتي ألقى خلالها باللوم على لابورتا في رحيل ميسي.

وأشار لابورتا إلى أن تصريحات بارتوميو تحاول التغطية على سوء إدارته خلال فترة رئاسته للنادي.

وأضاف “فاتورة الأجور لدينا تمثل 103% من دخلنا الإجمالي، وتزيد بنسبة من 20 إلى 25% عن منافسينا”.

وأكد “لن يفلت أحد من هذه المسؤوليات ، الوضع الاقتصادي مقلق والوضع المالي درامي”.

وتابع “صافي الثرورة السلبية يبلغ 451 مليون يورو والديون تبلغ مليار و350 مليون يورو”.

وانتقد بارتوميو توصل برشلونة لتسوية قضائية مع لاعبه البرازيلي السابق نيمار بشأن متأخرات مالية.

ورد لابورتا بالقول “إنه يتحدث عن نيمار ، هو يقول أننا أهدرنا 16 مليون و700 آلف يورو ، هذه كذبة أخرى ، ليس صحيحا ، وينبغي تذكير بارتوميو بالأضرار التي لحقت بسمعة النادي جراء قضية نيمار ، لأنها أكاذيب ليس لها نهاية”.

وقال لابورتا “عندما بعنا نيمار مقابل 222 مليون يورو ، تم إنفاق الأموال بشكل غير ملائم”.

وأشاد لابورتا بموافقة بيكيه على تقليص راتبه من أجل تمكين برشلونة من تسجيل الصفقتين الجديدتين ممفيس ديباي وإيريك جارسيا.

وختم لابورتا حديثه بالتأكيد على أن المفاوضات مع باقي اللاعبين تسير بشكل جيد ، مضيفا “ألبا مثله مثل بوسكيتس وسيرخي روبرتو ، يؤدون بشكل جيد حقا ونتمنى التوصل لاتفاق قريبا”.

زر الذهاب إلى الأعلى