الدوري الألمانيبطولات عالميةكرة قدم

ليفاندوفسكي يحطم رقم مولر وهبوط فيردر بريمن

حطم روبرت ليفاندوفسكي مهاجم بايرن ميونيخ اليوم السبت رقم جيرد مولر القياسي، في عدد الأهداف بموسم واحد بالدوري الألماني، والصامد منذ 49 عاما، بعد أن سجل في الدقيقة الأخيرة من آخر مباراة لفريقه هذا الموسم، في الفوز 5-2 على أوجسبورج، ليرفع حصيلته إلى 41 هدفا، متفوقا بهدف واحد على رقم أسطورة بايرن السابق.

ويحتل ليفاندوفسكي بالفعل المركز الثاني في قائمة هدافي الدوري الألماني على مدار تاريخه برصيد 277 هدفا، ويأتي فقط خلف مولر الذي أحرز 365 هدفا.

وحقق مولر الرقم القياسي السابق في موسم 1971-1972 حين سجل 40 هدفا، وهو رقم عادله ليفاندوفسكي الأسبوع الماضي.

وأهدر ليفاندوفسكي نصف دستة أهداف تقريبا في اللقاء، وبدا أنه لن يحطم رقم مولر القياسي مع استبسال دفاع أوجسبورج، لكنه لم يفرط في فرصة الدقيقة الأخيرة، بعد أن تصدى الحارس لتسديدة ليروي ساني، ليراوغه ليفاندوفسكي ويهز الشباك.

وقال ليفاندوفسكي: “الكلمات تعجز عن وصف شعوري. حين تفعل كل شيء لهز الشباك طيلة 90 دقيقة ثم يأتي الهدف مع آخر ركلة في المباراة ينتابك شعور رائع. السعادة لا تسعني”.

ومع رحيل المدرب هانز فليك والعديد من اللاعبين القدامى في الفريق، مثل خابي مارتينيز وديفيد ألابا وجيروم بواتنج عن النادي بعد انتهاء الموسم، وفي ظل وجود 250 مشجعا تم دعوتهم لحضور المباراة في الاستاد البالغ سعته 75 ألف متفرج، كان اليوم مشوبا بالعاطفة لبايرن.

ولم يستغرق صاحب الضيافة الكثير من الوقت للتقدم بعد أن وضع جيفري جوفيليف، لاعب أوجسبورج، الكرة بالخطأ في مرماه في الدقيقة التاسعة.

وضاعف سيرج جنابري الغلة في الدقيقة 23 بعد أن تصدى الحارس لمحاولة من مسافة قريبة من ليفاندوفسكي.

وبعدها بدقيقة تصدى مانويل نوير، حارس بايرن، لركلة جزاء من دانييل كاليجيوري، قبل أن يسدد يوشوا كيميش كرة صاروخية من 20 مترا ليجعل النتيجة 3-0.

ووضع كينجسلي كومان أيضا اسمه على لوحة النتائج، بعد أن هز الشباك قبل دقيقتين من الاستراحة بتسديدة منخفضة.

وعاد الفريق الزائر إلى المباراة في الشوط الثاني، وسجل هدفين بواسطة أندريه هان وفلوريان نايدرليخنر، لكن ليفاندوفسكي كانت له الكلمة الأخيرة.

وقال ليفاندوفسكي “كان من الصعب التحلي بالصبر. لكني كنت على ثقة من أن هذه اللحظة ستأتي بلا ريب، ويجب أن أكون مستعدا لها. يجب أن تقاتل لتحطيم الأرقام القياسية. الأمر ليس سهلا. أشكر الفريق لأنه ساعدني على تحقيق هذا الرقم القياسي. إنها لحظة تاريخية”.

وفي أسفل الترتيب هبط فيردر بريمن بطل الدوري الألماني السابق لأول مرة منذ 1980 بعد هزيمته 4-2 أمام بروسيا مونشنجلادباخ، ليرافق شالكه الذي ودع البطولة بالفعل.

وقال المدرب توماس شاف، الذي استعان به النادي للمباراة الأخيرة في الموسم “حاولنا قلب الأمور لكننا لم ننجح. من الصعب التحدث الآن. الصمت يخيم على اللاعبين في غرفة الملابس”.

وسيخوض كولونيا مواجهة فاصلة لتفادي الهبوط بعد أن سجل هدف الفوز في الدقيقة 86 أمام شالكه.

وسيلعب يونيون برلين في بطولة أوروبية جديدة، بعد أن احتل المركز السابع بفضل هدف الفوز المثير الذي سجله ماكس كروزه في الوقت بدل الضائع أمام لايبزج.

زر الذهاب إلى الأعلى