أمم أوروباكرة قدممنتخبات

هاري كين: إنجلترا لم تحقق شيئًا حتى الآن

شدد المهاجم هاري كين على أن إنجلترا “لم تحقق شيئًا حتى الآن”، رغم بلوغها الدور نصف النهائي من كأس أوروبا لكرة القدم إثر اكتساحها أوكرانيا برباعية نظيفة في روما السبت.

وأكد كين الذي رفع رصيده الى ثلاثة أهداف في البطولة “أننا على الطريق الصحيح ولكننا لم نحقق شيئًا حتى الآن. لدينا مباراة نصف نهائية في ويمبلي، إنها لحظة جيدة لنحتفل بها ولكننا نعرف اين نريد ان نصل”.

وتابع ابن الـ27 عامًا “حتى الآن كل شيء يسير بشكل جيد ويمنحنا ذلك الثقة، ولكننا سنواجه الدنمارك وهي فريق صعب ويملك إمكانات يتحتم علينا دراستها”.

وأردف “سنحظى بدعم 60 الف متفرج، نريد أن نجعلهم فخورين بنا كما عائلاتنا وأصدقائنا”.

وبعد أن فشل في هز الشباك في دور المجموعات بعد موسم رائع مع توتنهام حصل خلاله على هداف الدوري وأفضل صانع ألعاب، وجد كاين أخيرًا طريقه الى الشباك بهدف ضد ألمانيا في ثمن النهائي قبل ان يحرز ثنائية ضد أوكرانيا.

وعلّق “بصفتي مهاجم، أحيانًا تصلني الكرة وأحيانًا أخرى لا. هذه المرة نجحت في التسجيل سريعًا ومن ثم إضافة الثاني. كدت أن أسجل هاتريك، لكن كمهاجم يجب أن تكون مستعدًا للفرصة التالية”.

وبلغ الإنجليز نصف نهائي البطولة القارية للمرة الأولى منذ 1996 حين انتهى مشوارهم على أرضهم على أيدي الألمان بالذات، بفضل أهداف كاين (4 و50) وقلب الدفاع هاري ماغواير (46) وجوردان هندرسون (63).

وأثنى المدرب جاريث ساوثجيت على الروح الجماعية للفريق وأهمية الخروج من ويمبلي بعد ثلاث مباريات في دور المجموعات ومواجهة ثمن النهائي التي خاضوها جميعها في لندن.

وقال “أعتقدت انه كان من الجيد لنا مغادرة ويمبلي قليلاً لأنه كان من الصعب تكرار الأجواء التي حظينا بها ضد ألمانيا. كان من الجيد المجيء إلى هنا (روما)، والاستعداد للمباراة في بيئة مختلفة، واللعب في ملعب رائع وفي أمسية رائعة”.

وتابع ساوثجيت الذي بات ثاني مدرب فقط يقود انكلترا الى الدور نصف النهائي في كأس العالم (2018) وكأس أوروبا بعد ألف رامسي (1966 و1968) “قدم اللاعبون أداءًا مذهلا، حتى أولئك الذين دخلوا من مقاعد البدلاء”.

وأضاف: “حافظوا على الإيقاع وتمكنا من حماية اللاعبين الذين يملكون إنذارات. ولكني أفكر ايضًا باللاعبين الذين غابوا الليلة…من الصعب أن تبقي الجميع متحفزًا ومنخرطًا وتجعلهم يشعرون انهم يحظون بالتقدير”.

وواصل: “لكن إذا نحن في نصف النهائي، فهو بفضل هذه الروح”.

وتابع “جودة اللاعبين مهمة حتمًا، ولكن رأيت العديد من المنتخبات تخرج من البطولة لأنها لا تتمتع بالروح التي تملكها هذه المجموعة”.

باتت إنجلترا أول منتخب في تاريخ البطولة القارية يحافظ على نظافة شباكه في المباريات الخمس الاولى، وقد أثنى ساوثغيت على لاعبيه “يقدم المدافعون مستوى مميزًا اضافة الى الحارس، ولكن الأمر لا يتعلق فقط بالمدافعين الاربعة الذين لعبوا الليلة، لانه كانت هناك تغييرات على امتداد المباريات وخرجنا دائمًا بشباك نظيفة”.

وأضاف “الفضل يعود ايضًا الى المهاجمين الذين يعملون جاهدًا ولاعبي الوسط الذين يغطّون المساحات، الجميع يشارك في ذلك”.

من جهته، تحسّر مدرب أوكرانيا أندري شفتشنكو على الكرات الهوائية بعد أن سجلت إنجلترا ثلاثة من الأهداف الاربعة عبر رأسية “بالنسبة لي، لُعبت المباراة على عوامل محددة”.

“كانت إنجلترا أقوى في الكرات الهوائية وخسرنا قلب الدفاع (سيرهي كريفتسوف الذي خرج في الشوط الأول) الذي كان من الممكن ان يشكل إزعاجًا أكثر لهم. بالنسبة لي، هذا ما حدد مسار المباراة”.

وتابع “أعتقد أن أوكرانيا قدمت بطولة جيدة، رغم كل الغيابات والصعوبات في الفريق (…) كان كين فعالا وسجل من الفرص التي أتيحت له. وفي بطولة على هذا المستوى، يشكل ذلك فارقًا. انكلترا كانت فعالة واستفادت من أخطائنا وسيطرت على المباراة”.

وتلتقي إنجلترا ضد الدنمارك على ملعب ويمبلي الأربعاء، وأكد ساوثجيت على صعوبة المهمة مشددًا على أن التأهل الى النهائي “هو التحدي بالنسبة لنا الآن. لعبنا مباراتين ضد الدنمارك في دوري الأمم، وندرك كم هذا الفريق قادر على تقديم أداء جيد”.

وتابع “أظهروا ذلك مجددًا في هذه البطولة ولديهم حافز إضافي بعد الذي حصل لكريستيان (إريكسن). ستكون مباراة رائعة”.

وأكد “هناك الكثير من الامور التي حصلت خلال السنوات الاخيرة وعشنا ليالٍ صعبة وعانينا من أداء مخيب أحيانًا. ولكن اليوم نملك الإيمان ويرى اللاعبون ما هو ممكنًا (….) لم نتأهل يومًا الى نهائي اليورو وهذه فرصة جيدة لكتابة صفحة في كتاب التاريخ”.

زر الذهاب إلى الأعلى