كأس آسيا

وفاة تشارلي ويتينج مدير سباقات فورمولا1-

توفي تشارلي ويتينج، مدير سباقات فورمولا1- في ملبورن، عن عمر يناهز 66 عاما، قبل أيام من انطلاق الموسم الجديد بسباق الجائزة الكبرى الأسترالي.

وتوفي ويتينج بعد تعرضه لانسداد رئوي، الخميس، وفقا لما أعلنه الاتحاد الدولي للسيارات في بيان.

وكان ويتينج يعمل مديرا للسباقات منذ 1997، وكان مشرفا على جميع الأنشطة على المضمار، من بينها الأمان والقواعد واللوائح.

وقال جان تود، رئيس الاتحاد الدولي للسيارات: “بوفاة تشارلي، خسرت فورمولا1- صديقا مخلصا وسفيرا لديه كاريزما”.

وكان ويتينج يستعد للتحكيم في سباق الجائزة الكبرى الأسترالي. وتقام التجارب يوم الجمعة والسبت، على أن يبدأ السباق يوم الأحد، ولم يتضح بعد من سيخلفه.

وقال روس براون، المدير العام لسباقات فورمولا1- إنه شعر بـ”حزن عميق” لدى سماعه خبر وفاة ويتينج المفاجئة.

وقال في بيان: “عرفت تشارلي طوال حياتي في السباقات. عملنا كميكانيكيين معا، وأصبحنا أصدقاء وقضينا وقتا طويلا سويا في مضامير السباقات حول العالم”.

وبدأ ويتينج، المولود في إنجلترا، مسيرته في فورومولا1- في 1977 من خلال العمل مع فريق “هيسكيث” البريطاني. وكان كبير المهندسين في فريق برابهام الذي كان يمكله بيرني إيكلستون، رئيس فورمولا1- السابق، والذي فاز ببطولتين للعالم في 1981 و1983 مع نيلسون بيكويت.

وانضم ويتينج للاتحاد الدولي للسيارات في 1988 كمدير تقني، وكان “جزءا لا يتجزأ من المنظومة”، وفقا لما ذكره الاتحاد الدولي للسيارات.

وقال تود إن ويتينج كان “كان مديرا رائعا للسباقات، وشخصية مركزية لا تنسى في فورمولا1- حيث جسد أخلاقيات وروح هذه الرياضة الرائعة”.

وعبر العديد من الشخصيات الرياضية في فورمولا1- عن صدمتهم وحزنهم لوفاته.

وقال فتلتيري بوتاس، سائق فريق مرسيدس: “خبر حزين قبل سباق الجائزة الكبرى الأسترالي. لا يمكنني تصديق هذا. لقد قدم الكثير للرياضة التي نحبها”.

وقال السائق الفرنسي رومين جروسيان إن ويتينج كان محبا حقيقيا لفورمولا 1- وكتب تغريدة عبر “تويتر” قال فيها: “سأشتاق للقائه والتحدث معه في السباقات. كان دائما يستمع للسائقين ويعتني بسلامتنا. سنفتقده كثيرا”.

وذكر فريق مكلارين البريطاني أن ويتينج “سوف نتذكره كواحد من عظماء رياضتنا، وكذلك كزميل عظيم”.

ووصفه فريق رينو بأنه “أحد أعمدة وقادة الرياضة”.

زر الذهاب إلى الأعلى