اعلان
أخباربطولات عالميةكرة السلة

129 عاماً من اليأس إلي الجنون ..فكيف كانت الرحلة!

اعلان

تعود تلك الاحداث قبل 129 عاماً في إحدي ليالي شتاء 1891 القارصة، وبالتحديد في مدرسة التدريب التابعة للرابطة المسيحية الشبابية الدولية، التي تحمل في الوقت الحالي إسم كلية سبرينغفيلد التابعة لولاية ماساتشوستس الأمريكية.

قرر أحد الطلاب ممارسة رياضة جديدة بجانب رياضة كرة القدم ، التي تمارس خلال فصل الصيف، علي الرغم انهم كانو يمارسون حينها عدة رياضيات لكنها لم تجدي نفعآ.

اعلان

لم يكن أمام إدارة الكلية إلا أن تنصاع لأهداف الطلاب ، لذا فقررت تكليف طالب الدراسات العليا جيمس نايسميث الذي كان يبلغ من العمر آنذاك 31 عاماً بحل هذه المُشكلة.

اعلان

كما يقال طريق العودة بحاجة إلي كشاف ، بعدما تم تكليف ” جيمس” بحل المشكلة ، قرر الأخر انشاء رياضة سهلة القوانين وعلى أن تكون جماعية، وأن تكون متاحة للعب في أي مكان كان.

ليلة واحدة لا تكفي ظل التفكير يراود جيميس ليلٱ ونهارٱ ، وبعد استغراق العديد من الأيام في التفكير المستمر ، تذكر أخيرٱ ، بلعبة كان يقوم بممارستها أيام طفولته يتم فيها استخدام كرة حيث يتم تسديدها على هدف عال ومغلق لا تمر الكرة خلاله.

اعلان

طلب نايسميث من أحد عمال المدرسة جلب صندوقين مربعين لاستخدامهما كأهداف، وقد قام العامل بجلب سلتين من السلال الخاصة بفاكهة الخوخ بدلاً من الصناديق، وقام نايسميث باستخدامهما كأهداف لممارسة اللعبة الجديدة.

قام نايسميث بوضع القواعد العامة للعبة, حيث تكونت من ثلاثة عشر قاعدة في ذلك الوقت، وكان كل فريق يتكون من تسعة لاعبين ، وبدأت اللعبة بالنمو والانتشار حيث أصبح طلاب نايسميث مُدرِّبين ومُعلمين لهذه اللعبة وبدأوا بنشرها من خلال تشكيل الفِرق في مختلف المدارس الثانوية والكليات الجامعية.

ماحدث كان دربٱ من الخيال ، حيث أن اللعبة انتشرت بطريقه غير متوقعة في جميع أركان الولايات الممتحده الامريكية، ووجب تغير بعض قواعد اللعبة ، تمت تسميتها باسم كرة السلة.

وتم استبدال السلال المُغلقة بأخرى مفتوحة تسمح للكرة بالمرور من خلالها، كما تم استخدام نوعٍ جديدٍ من الكرات التي تُتيح للاعبين سهولة المراوغة والتصويب.

لم تقف اللعبة علي حدود الولايات المتحدة ، بل ظلت تنتشر في جموع دول القارة الأوربية، مرت اللعبه علي العديد من التطورات، حيث تغيرت أبعاد ملعب كرة السلة ،حيث إن حجم الملعب في بداية الأمر كان مُقتصراً على حجم الصالة الرياضية الخاصة بالكلية التي يوجد بها جيمس نايسميث.

وفي العام 1897م تم وضع قانون يُحدد عدد اللاعبين الأساسيين الذين يُمكنهم أن يتواجدوا مرة واحدة في مباراة كرة السلة وهو خمسة لاعبين بالنسبة لكل فريق .

ضجيج ما بعد الهدوء والسكينه ، ففي عام 1898 انشاء اول دوري للمحترفين في الولايات المُتحدة الأمريكية، وبعد فترة وجيزة، تم تأسيس دوريات احترافية أخرى كدوري الرابطة الوطنية لكرة السلة.

كما انشئ دوري رابطة كرة السلة الأمريكية، وفي العام 1949م تم دمج كلا الدوريين السابقين لينتج عنهما إنشاء الرابطة الوطنية لكرة السلة وفي عام 1950م تم تنظيم أول بطولة لكأس العالم لكرة السلة في دولة الأرجنتين، التي فازت باللقب على حساب الولايات المُتحدة الأمريكية، وقد شارك في تلك البطولة عشرة منتخبات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى