كرة قدم

الولايات المتحدة تسعى لبطولة قارية تشبه “كوبا أميركا”

كشفت صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية عن عرض الولايات المتحدة إقامة بطولة قارية في كرة القدم العام المقبل، بمشاركة 16 منتخبا من دول اتحادي كونكاكاف وكونميبول.

وأشارت الصحيفة إلى أن رئيس اتحاد الكرة في الولايات المتحدة، كارلوس كورديرو، بعث برسالة إلى الاتحادات العشرة التي يتألف منها الاتحاد الأمريكي الجنوبي (كونميبول)، معربا عن رغبة بلاده في تنظيم بطولة تقام في وقت متزامن مع بطولة كأس أوروبا 2020 التي تستضيفها 12 مدينة في القارة العجوز، في الفترة الممتدة بين 12 يونيو و12 يوليو.

وأوضحت أن كورديرو أورد في رسالته “عرضا يتضمن تحقيق عائدات بنحو 200 مليون دولار للمنتخبات المدعوة والهيئات المرتبطة بها”، على أن ينال الفائز في البطولة جائزة مالية تصل قيمتها إلى 11 مليون دولار.

ويشمل الاقتراح مشاركة المنتخبات العشرة للدول المنضوية في اتحاد أميركا الجنوبية (البرازيل، الأرجنتين، بوليفيا، كولومبيا، تشيلي، الإكوادور، الباراجواي، البيرو، الأوروجواي، وفنزويلا)، إضافة إلى أفضل ستة منتخبات في اتحاد الكونكاكاف (أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي) الذي يضم 41 عضوا أبرزهم الولايات المتحدة وكندا والمكسيك وكوستاريكا.

ويأتي الطرح في أعقاب مباحثات أجريت خلال العام المنصرم بين مسؤولين من الاتحادين القاريين بشأن بطولة محتملة. وأشارت “نيويورك تايمز” إلى أن الأمر سيبحث بشكل إضافي قبل اجتماع لمجلس الاتحاد الدولي (فيفا) يعقد في مدينة ميامي الأمريكية منتصف مارس المقبل.

وستكون صيغة البطولة المقترحة مشابهة لبطولة “كوبا أميركا سنتناريو” التي استضافتها الولايات المتحدة عام 2016، وكانت نسخة موسعة من “كوبا أميركا” الأمريكية الجنوبية، احتفالا بالذكرى المئوية لانطلاقها.

وشهدت نسخة 2016 مشاركة 16 منتخبا موزعين أيضا بين عشر منتخبات أميركية جنوبية وست من الكونكاكاف، وانتهت بفوز تشيلي على الأرجنتين بركلات الترجيح. وبحسب اقتراح بطولة العام المقبل، ستتنافس المنتخبات بداية في دور مجموعات تليه أدوار إقصائية.

لكن “نيويورك تايمز” أشارت إلى أن الاقتراح يبقى مرتبطا بموافقة اتحاد أميركا الجنوبية، لاسيما وأن الأخير الذي ينظم في صيف العام الحالي “كوبا أميركا” في البرازيل، يعتزم نقل موعد إقامتها إلى الجدول نفسه لأعوام إقامة البطولة الأوروبية بدءا من 2020.

ولم يتحدد بعد البلد المضيف لكوبا أميركا 2020، علما بأنه من المقرر أن تستضيف الإكوادور نسخة العام 2024 من البطولة.

زر الذهاب إلى الأعلى