أمم أوروبابطولات عالميةكرة قدممنتخبات

روسيا ثالث المتأهلين ليورو 2020 بخماسية في مرمى قبرص

تأهل منتخب روسيا إلى نهائيات كأس أوروبا (يورو 2020) المقررة بنسختها الستين الصيف المقبل في 12 مدينة و12 دولة، بفوز ساحق على مضيفه القبرصي بنتيجة 5-0، اليوم الأحد، ضمن الجولة الثامنة من منافسات المجموعة التاسعة، ليلتحق ببلجيكا وإيطاليا.

ورفعت روسيا رصيدها إلى 21 نقطة في المركز الثاني خلف بلجيكا الأولى بـ24 والتي ضمنت تأهلها الخميس بفوزها على سان مارينو (9-صفر)، وباتت تبتعد بفارق 11 نقطة عن قبرص الثالثة قبل جولتين من النهاية، علمًا أنهما أول منتخبين يتأهلان عن كل من المجموعات البالغ عددها 10.

والتحقت روسيا أيضًا بالمنتخب الإيطالي الذي تأهل أمس السبت عقب فوزه على ضيفته اليونان 2-صفر ضمن منافسات المجموعة العاشرة.

وهي المرة الخامسة تواليًا التي تتأهل فيها روسيا إلى نهائيات البطولة القارية، والسادسة كدولة مستقلة (غابت عن نسخة 2000)، والمرة الـ12 بشكل عام، كونها خاضت المنافسات في خمس مناسبات كجزء من الاتحاد السوفياتي الذي توج باللقب عام 1960، ومرة يتيمة كجزء من اتحاد الدول المستقلة عام 1992.

وافتتح دينيس شيريشيف، لاعب فالنسيا الأسباني، التسجيل للضيوف بعدما استخلص الكرة من المنافس وانطلق على الجهة اليسرى وصولا إلى منطقة الجزاء، وسدد كرة صاروخية بيسراه في سقف المرمى (9).

وضاعفت روسيا تقدمها بعد أن مرر أليكسي إيونوف كرة عرضية داخل المنطقة، ارتطمت بلاعب الخصم إيوانيس كوسولوس، قبل أن تصل إلى ماغوميد أوزدوييف، لاعب زينيت سان بطرسبورج، الذي أسكنها الشباك (22).

وأكملت قبرص اللقاء بدءًا من الدقيقة 28 بعشرة لاعبين إثر طرد كونستانتينوس لايفيس.

وسجل القائد أرتيم دزيوبا، مهاجم زينيت، الهدف الثالث إثر عرضية من شيريشيف على الجهة اليسرى (79)، رافعًا رصيده إلى تسعة أهداف في ثماني مباريات في التصفيات.

وسجل غولوفين، لاعب موناكو الفرنسي، الهدف الرابع بعد تمريرة خاطئة للحارس كوستانتينوس باناغي، وصلت خلالها الكرة إلى دزيوبا، مررها بدوره إلى غولوفين الذي تابعها في الشباك (89).

واختتم شيريشيف مهرجان الأهداف بعد كرة طويلة عن الجهة اليمنى، وصلت إلى دزيوبا داخل المنطقة، مهّدها برأسه أمام شيريشيف الذي لم يتردد في إسكانها الشباك.

زر الذهاب إلى الأعلى