الدوري الإنجليزيبطولات عالميةكرة قدم

يونايتد يفوز لأول مرة ذهابا وإيابا في قمة مانشستر منذ فيرجسون

أكمل مانشستر يونايتد الفوز ذهابا وإيابا على جاره مانشستر سيتي لأول مرة في الدوري الانجليزي الممتاز لكرة القدم منذ عهد المدرب أليكس فيرجسون بعد أن تغلب على حامل اللقب 2-صفر في أولد ترافورد بثنائية أنطوني مارسيال وسكوت مكتوميناي اليوم الأحد.

وصعد يونايتد بهذا الانتصار للمركز الخامس بينما ترك فريق المدرب بيب جوارديولا صاحب المركز الثاني بعيدا بفارق 25 نقطة عن المتصدر ليفربول.

ويحتاج ليفربول إلى فوزين فقط الآن ليتوج بلقبه الأول في الدوري خلال 30 عاما وربما لن يحتاج إلى النقاط الست إذا فشل سيتي في الفوز على أرسنال وبيرنلي قبل قمة مرسيسايد.

وربما دافع يونايتد في معظم فترات الشوط الثاني لكنه تحلى بالانضباط وسمح لسيتي بالقليل من الفرص بعد أن افتتح التسجيل في الدقيقة 30 عبر مارسيال بعد ركلة حرة ماكرة من برونو فرنانديز.

وحولت صفقة انضمام لاعب الوسط البرتغالي فرنانديز في يناير / كانون الثاني الماضي موسم يونايتد وتحسن فريق المدرب أولي جونار سولشار الذي لم يتجرع مرارة الهزيمة في آخر عشر مباريات بجميع المسابقات.

وكان إبداع وحيوية فرنانديز من العناصر المؤثرة في صحوة يونايتد الذي تقدم للمركز الخامس بفارق ثلاث نقاط فقط خلف تشيلسي صاحب المركز الرابع المؤهل لدوري أبطال أوروبا.

ولا يحتاج يونايتد لتذكير بأن المركز الخامس قد يمنحه بطاقة العبور لبطولة الصفوة في أوروبا الموسم المقبل إذا رُفض طعن سيتي على عقوبة حرمانه من المسابقات القارية لمدة عامين.

بداية مهتزة في قمة مانشستر

بدا يونايتد مهتزا في بداية القمة وتراجع للخلف تاركا الكرة لسيتي في وسط الملعب لكنه ضبط إيقاعه مستغلا غياب المصاب كيفن دي بروين عن خط وسط سيتي.

يونايتد ضد سيتي

وجاء الهدف الأول بعد أن نفذ فرنانديز ركلة حرة بشكل مفاجئ حين مرر الكرة من فوق دفاع سيتي لتصل إلى مارسيال الذي سدد مباشرة تحت ذراع الحارس إيدرسون.

وأسعد هذا الهدف المدرب النرويجي سولشار الذي حث مارسيال على التحلي بشراسة أكبر أمام المرمى كما أعطى إشارة على التفاهم الجيد بين اللاعب الفرنسي وفرنانديز.

وقال سولشار “اندمج أنطوني وبرونو جيدا ومن المميز لأي مدرب أن يحظى بتشكيلة بهذا الانسجام ولا أطلب أكثر من ذلك. سيتطور في اللعب بشكل أكبر”.

وألغي هدف لسيرجيو أجويرو مهاجم سيتي بداعي التسلل بعد الاستراحة وافتقد البطل الهيمنة في وسط الملعب مع غياب بصمات برناردو سيلفا.

وفشل رحيم سترلينج في الوصول لكرة منخفضة أمام المرمى بعد تمريرة رياض محرز في واحدة من الفرص النادرة لسيتي.

سيتي ضد يونايتد

وفي الجهة الأخرى اخترق دان جيمس السريع دفاع سيتي بعد تمريرة المتألق آرون وان-بيساكا لكنه اختار التسديد على إيدرسون بدلا من التمرير لزميل في وضع أفضل.

وكانت النهاية مثالية لجماهير يونايتد بعد أن ضمن البديل الاسكتلندي سكوت مكتوميناي النقاط الثلاث في الوقت المحتسب بدل الضائع عندما استغل تمريرة سيئة من إيدرسون بيده ليسدد مباشرة نحو المرمى الخالي من مسافة 25 مترا.

ودافع جوارديولا عن فريقه لكنه كان صريحا في تقييم مستوى برناردو سيلفا.

وقال جوارديولا “يوم سيء جدا لنا. إنها مباراة مميزة دائما حتى إن لم يكن اللقب في المتناول.. مميزة للجماهير ولنا ونحتاج للعب بشكل أفضل. ليس من المقبول أن نلعب هكذا وأن نخسر بهذه الطريقة”.

وكان آخر انتصارين متتاليين ليونايتد في الدوري على سيتي خلال موسم واحد في 2009-2010.

اقرأ أيضا:

إحصائيات قمة مانشستر يونايتد ضد سيتي

مانشستر يونايتد: دي خيا، لينديلوف، ماجواير، شاو، وان بيساكا، ماتيتش، فريد، ويليامز (بايلي 78)، فيرنانديز (إيجالو 88)، جيمس، ومارسيال (مكتوميناي 78).

بدلاء لم يشاركوا: جرينوود، ماتا، روميرو، وتوانزيبي.

إنذارات: فريد (في الدقيقة 42) وماجواير (في الدقيقة 95).

أصحاب الأهداف: مارسيال (في الدقيقة 30) ومكتوميناي (في الدقيقة 96).

مانشستر سيتي: إيديرسون، كانسيلو، أوتاميندي، فيرناندينيو، زينشينكو (ميندي 77)، سيلفا (محرز 59)، رودري، جوندوجان، فودين، ستيرلينج، وأجويرو (جيسوس 59).

بدلاء لم يشاركوا: برافو، جارسيا، سيلفا، و ووكر.

إنذارات: فيرناندينيو (في الدقيقة 29)، رودري (في الدقيقة 30)، كانسيلو (في الدقيقة 59)، وجيسوس (في الدقيقة 98).

الحضور: 73,288.

الحكم: مايك دين.

زر الذهاب إلى الأعلى