بطولات عالميةدوري أبطال أوروباكرة قدم

لايبزج يهزم توتنهام بثلاثية نظيفة ويبلغ ربع نهائي أبطال أوروبا

تأهل فريق لايبزج الألماني لدور الثمانية بدوري أبطال أوروبا، عقب تغلبه على ضيفه توتنهام الإنجليزي 3-صفر، الثلاثاء، في إياب دور الستة عشر بالبطولة.

سجل أهداف لايبزج مارسيل سابيتسر في الدقيقتين العاشرة و21، وإيميل فورسبيرج في الدقيقة 87.

وكان لايبزج تغلب على توتنهام في مباراة الذهاب 1-صفر، ليصعد فائزا بمجموع مباراتي الذهاب والإياب 4-صفر.

وتأهل لايبزج لهذا الدور متصدرًا المجموعة السابعة برصيد 11 نقطة، فيما تأهل توتنهام، وصيف النسخة الماضية، باحتلاله المركز الثاني في المجموعة الثانية برصيد عشر نقاط.

وهي المشاركة الثانية فقط للايبزج الذي تأسس عام 2009، في المسابقة القارية بعد الأولى الموسم قبل الماضي عندما خرج من دور المجموعات بحلوله ثالثا في المجموعة السابعة.

في المقابل، فشل توتنهام في تكرار إنجاز الموسم الماضي في نصف نهائي المسابقة القارية العريقة، عندما حقق المعجزة بقلب الطاولة على أياكس أمستردام الهولندي محولا تخلفه صفر-1 ذهابا في لندن وصفر-2 في الشوط الأول إيابا، إلى فوز 3-2 بفضل هاتريك مهاجمه الدولي البرازيلي لوكاس مورا سجله في الشوط الثاني.

وعلق نجم توتنهام ديلي آلي على الخسارة قائلا: “أعتقد أننا كنا مؤمنين بقدرتنا على التأهل قبل المباراة، وقلنا إن هذا دوري الأبطال ويجب أن نحسن الأداء وإلا سنعاقب، وهو ما حصل ونحن الآن نشعر بخيبة أمل”.

وأضاف: “الهدف الأول لم يغير الكثير لأنه كان علينا تسجيل هدفين، ولكننا عوقبنا بالهدف الثاني وكان من الصعب العودة مرة أخرى عندما تكون متخلفا بهدفين. كان يتعين علينا القتال ولكننا لم نفعل”.

وخاض توتنهام المباراة في غياب العديد من العناصر الأساسية بسبب الإصابة، أبرزها قائده الدولي هاري كين، والجناح الدولي الكوري الجنوبي سون هيونج مين، والوافد الجديد الهولندي ستيفن بيرجفيين والفرنسي موسى سيسوكو.

ودفع مدرب توتنهام البرتغالي جوزيه مورينيو بالثنائي آلي ومورا أساسيين في خط الهجوم.

في المقابل، خاض لايبزج المباراة بتشكيلته الكاملة تقدمها تيمو فيرنر الذي صنع الهدف الأول لسابيتسر.

وأقيمت المباراة بحضور 42176 متفرجا على الرغم من دعوات وزير الصحة الألماني ينز سباهن إلى إلغاء “جميع الأحداث التي تشمل أكثر من 1000 شخص، حتى إشعار آخر” بسبب المخاوف من تفشي فيروس كورونا، والذي دفع الاتحاد الألماني إلى إقامة مباريات البوندسليجا خلف أبواب موصدة.

ومنح سابيتسر التقدم للايبزج في الدقيقة العاشرة، عندما تلقى كرة من فيرنر خارج المنطقة، وسددها بقوة بيمناه أسكنها على يمين الحارس الفرنسي هوجو لوريس، الذي حاول إبعادها لكنها ارتطمت بالقائم الأيمن وعانقت الشباك.

وأضاف الهدف الثاني بضربة رأسية من مسافة قريبة، إثر تمريرة عرضية من المدافع الأسباني أنخيلينيو، فشل لوريس مرة أخرى في إبعادها بيمناه وعانقت شباكه (21).

وعمق فورسبرج، بديل سابيتسر، جراح النادي اللندني عندما سجل الهدف الثالث بعد ثوان قليلة من دخوله، ومن أول لمسة، عندما استغل كرة سددها البديل الآخر الأميركي تايلر آدامس من مسافة قريبة، تصدى لها راين سيسينيون، فتهيأت أمام السويدي الذي سددها بيمناه داخل المرمى (87).

زر الذهاب إلى الأعلى