بطولات عالميةكرة قدم
أخر الأخبار

“الظاهرة رونالدو” لولا الإصابات لكان فتنة في كرة القدم

إستثنائي في كل شئ لذلك أطلق عليه لقب الظاهرة، نظرًا لبراعته وإمكانياته اللامحدودة، أنه البرازيلي “رونالدو لويس نازاريو دي ليما”، لا يمكن ان يتم وضع أفضل تشكيلة تاريخية في كرة القدم دون وضع إسمه، أفضل من أرتدي الرقم 9 في تاريخ المستديرة.

عاني كثيرًا مع كرة القدم بسبب كثرة الإصابات، التي جعلته يقدم أقل مما كان متوقع ان يقدمه في حال غابت لعنه الإصابات عنه، قال عنه المعلق الشهير فارس عوض “لولا الإصابات لكان فتنة في كرة القدم”.

ولد رونالدو في 18 سبتمبر عام 1976 في أحد الأحياء الفقيرة في ريو دي جانيرو بالبرازيل، كانت طفولة رونالدو صعبة، فهو لم يلتحق بالمدرسة بسبب ظروف العائلة المادية، وانفصل والديه عندما كان عمره 11 عامًا، وكان والد رونالدو مدمن للكحول.

ولكنه كان يريد من رونالدو المواصلة علي إستمرارية لعب كرة القدم، بينما أمه كانت ترى أن هذه الرياضة مضيعة للوقت، وقد عانى رونالدو في طفولته من التنمر فكان شقيق رونالدو وأصدقائه يطلقون عليه اسم “مونيكا” شخصية كرتونية كانت تشبه رونالدو في بروز الأسنان الأمامية وكان ينزعج من ذلك.

يعد رونالدو البرازيلي من أفضل اللاعبين في تاريخ كرة القدم، إن لم يكن ضمن أفضل ثلاثة علي الإطلاق، ولعب للعديد من كبار أندية أوروبا، أهمها: “برشلونة وريال مدريد وإنتر ميلان وإي سي ميلان.

شارك في 414 مباراة خلال مسيرته التي استمرت لمدة 18 عامًا، ولعب مع كروزيرو البرازيلي 14 لقاء، سجل 12 هدفًا في موسم 1993-94، ثم انتقل إلي بي إس في أيندهوفن الهولندي لمدة موسمين ولعب 46 مباراة، سجل 42 هدفًا.

ليذهب إلي أحد الدوريات الخمس الكبري عبر بوابة نادي برشلونة الإسباني، ولعب لمدة موسمًا واحدًا فقط، موسم 1996-97، وشارك في 37 مباراة، سجل 34 هدفًا، ثم أنتقل إلي إنتر ميلان الإيطالي، ولعب معهم 5 مواسم، وشارك في 68 مباراة واحرز 49 هدفًا.

وفي عام 2002 عاد إلي الدوري الإسباني من جديد ولكن هذه المرة إلي ريال مدريد الغريم التقليدي لفريقه السابق برشلونة، ولعب معهم 5 مواسم، وخاض 127 مباراة، وسجل خلالها 83 هدفًا، ليرجع إلي إيطاليا مجددًا وأيضًا إلي نادي اخر إي سي ميلان منافس إنتر فريقه السابق، ولعب موسمًا واحدًا، وشارك في 20 مباراة، وسجل 9 أهداف فقط.

وفي عام 2008 عاد إلي وطنه البرازيل لينضم إلي نادي كورينثيانز، ولعب معهم 31 مباراة، وسجل 18 هدفًا، ليعلن بعدها إعتزاله في فبراير 2011، وكانت آخر كلمات رونالدو قبل الإعتزال وهو يبكي “عقلي يريد مواصلة اللعب لكن جسدي لايستطيع ذلك”.

أما علي الصعيد الدولي فقد شارك مع منتخب البرازيل في 98 مباراة، وسجل 62 هدفًا، وحقق معهم 5 ألقاب، لقبان كأس العالم 1994 و 2002، ولقب كأس العالم للقارات 1997، وكأس كوبا أمريكا 1997 و 1999، وحصل علي وصيف كأس العالم في 1998، ووصيف كوبا أمريكا 1995، وميدالية برونزية في بطولة الألعاب الأولمبية الصيفية 1996.

بينما مع الأندية التي لعب لها توج بـ 13 بطولة متنوعة، منها كأس البرازيل مرتان، الدوري البرازيلي مرة، كأس هولندا مرة، وكأس السوبر الهولندي مرة، وبطولة الدوري الإسباني مرتان، وكأس السوبر الإسباني مرتان، وكأس الكؤوس الأوروبية مرة، وكأس ملك إسبانيا مرة، وكأس الدوري الأوروبي مرة، وكأس الانتركونتيننتال مرة.

إنجازات فردية متعددة: أفضل لاعب في العالم 3 مرات، أفضل لاعب في أوروبا مرتان، أفضل لاعب في الدوري البرازيلي مرة، هداف الدوري البرازيلي مرة، هداف الدوري الهولندي مرة، هداف الليغا مرتان، الحذاء الذهبي 1996، هداف مونديال 2002، جائزة لوريوس الرياضية لعام 2009 لعودته إلى المستوى العالمي بعد الاصابة.

الإصابات التي تعرض لها لا يتحملها إلا لاعب ذو قدرات خاصة، ويعود بعدها أقوي مما كان، حدثت له الإصابة الشهيرة بتمزق كامل في أوتار الركبة بعد ان سقط بمفرده دون ان يمسه احد، وذلك في مباراة نهائي كأس إيطاليا بين إنتر ميلان ولاتسيو، والذي بكي فيها بكاءً شديدًا وغاب علي أثرها أكثر من 500 يومًا، وعاد قبل إنطلاق كأس العالم في كوريا الجنوبية واليابان.

وبدأت الشكوك حول مشاركته في كأس العالم 2002، حيث انه أصيب في إبريل 2000، وكان قبلها بـ 5 أشهر في نوفمبر 1999 أصيب بتمزق في وتر ركبته، وبدأ البعض يردد في البرازيل انه انتهي إكلينيكيًا، وأُستدعي رونالدو للمنتخب وبدأت الإنتقادات لإستدعائه للمونديال، فقرر رونالدو أن يفاجئ الجميع بقصة الشعر الشهيرة، وقاد منتخب البرازيل للفوز بالبطولة و سجل 8 أهداف أكثر من أي لاعب اخر.

وصرح لاحقًا عن هذه القصة الشهيرة، بأنها كانت هذه خدعة كي ينشغل الناس بمظهري الجديد، وعدم التحدث عن الإصابة، لم اكن ارغب في ان تتكرر كارثة 1998، حيث من العناوين التي لا يمكن نسيانها بعد الخسارة من منتخب فرنسا في نهائي كأس العالم 1998 كان عنوان أبرز الصحف وقتها “خيبة كرة القدم”، وكانت تشير إلي رونالدو الظاهرة.

زر الذهاب إلى الأعلى