أخباربطولات عربية
أخر الأخبار

مجلس إدارة نادي حرس الحدود يصدر كتاب عن تاريخ النادي

نجح مجلس إدارة نادي حرس الحدود برئاسه السيد اللواء أركان حرب باسم رياض هلال رئيس مجلس إدارة النادي في إصدار كتاب ضخم عن تاريخ النادي ونشأته وقياداته وبطولاته على مدار 88 عامًا هي عمر النادي حتى الآن منذ تأسيس النادي عام 1932 بمدينة الإسكندرية.

وقام الزميل والمؤرخ الرياضي علي خضير برصد هذه الرحلة من البدايه وحتى هذا التوقيت ونجح في أبراز دور النادي في صناعة العديد من النجوم في كافة الرياضات.

وتحدث في هذا الكتاب عن نشأة النادي الذي الذي تم أنشاءه من أجل أن يمارس من خلاله ضباط وجنود مصلحه (سلاح) السواحل رياضه التجديف والصيد.

وكان لكبار قاده السواحل حينذاك وعلى رأسهم الفريق سليمان عزت الدور الأكبر في تثبيت دعائم فكره النادي ودوره الأنساني والرياضي والأجتماعي الضروري لابناء السواحل وخلال رحله النادي الممتده ل 88 عامًا كعميد لأندية القوات المسلحة في مصر والعالم لعب نادي حرس الحدود دور حيوي وهام في أرجاء الحركه الرياضية والأجتماعية والثقافية في الحياه المصرية.

وأنضم له العديد من الأبطال في العديد من الألعاب الرياضية وعلى رأسهم السباح العالمي ومن أفضل السباحين في التاريخ عبد اللطيف أبو هيف ضابط حرس الحدود.

وقام النادي بتخريج عشرات الأبطال في سباحة المسافات الطويلة الذين قادهم أبو هيف للبطولات وكان آخر عقد هذه التماسيح العقيد محمود نايل.

وأيضًا نجح نادي حرس الحدود في حصد بطولات في المصارعة والملاكمة ورفع الأثقال وألعاب القوى وتنس الطاولة والتجديف.

وصرد هذا الكتاب أيضًا تاريخ نادي حرس الحدود في الساحرة المستديرة كرة القدم منذ جيل الخمسينات حيث أنضم لفريق السواحل أساطير كرة القدم المصرية بداية من محمد الجندي وعلي بكر وأمين رشدي ومسعد داوود وسيد شارلي وكوره و رؤوف توفيق والفناجيلي ورأفت عطيه الذين أحتكروا بطولات القوات المسلحة وكانوا نواه للفريق الأول الذي صعد للدروي الممتاز موسم 1962/1963.

ونجحوا في تحقيق مفاجاة خلال البطولة بطريقة المصيدة وكان الفضل لجيل حموده وأمان وكرار وأبو الخشب وكحيل وخميس وغيرهم الخطة التي حيرت الأندية وحصل الفريق على المركز الثالث في نهاية الموسم.

وتمتد رحله كتاب حرس الحدود في تاريخ الكرة المصرية كفريق المفاجأت حيث تمكن الفريق من إحراز بطولتين متتاليتين لكأس مصر عام 2008/2009 وعام 2009/2010.

ونجح أيضًا من خطف لقب السوبر المصري من الأهلي في موسم 2009 وتمكن من حصد وصيف الدوري في موسم 2010.

وقدر على تشرف الكرة المصرية على مدار 6 بطولات في كأس كونفدرالية ونجح في تصدر الدوري المصري الممتاز موسم 2011/2012 لولا أحداث بورسعيد ويثبت الفريق أقدامه وسط الكبار حيث ما زال أحد الفرق التي يعمل لها ألف حساب.

وكتاب تاريخ نادي حرس الحدود رحله تاريخية موثقة لكل الأحداث وبطولات وقيادات النادي بداية من مجالس الإدارة المتعاقبة ودور للنادي في الحياة الثقافية والأجتماعية والفنية وعدم أقتصار عضويته على العسكرين فقط بل هناك عضويات للمدنين.

ويظهر الكتاب قانون النادي والذي يحكمه منذ الرعيل الأول وتستمر الرحلة حتى تصل لعام 2020 بالنهضة الإنشائية والرياضية التي قادها اللواء أركان حرب باسم رياض هلال من إصلاحات للبنية التحتية لملاعب النادي بالمكس وانشاء فندق اللاعبين وجيم ونادي أجتماعي على أعلي مستوي وإنشاء حمام سباحة نصف أوليمبي وملاعب جديدة وأصبح النادي بالفعل قلعة المكس كما ذكر المؤلف على خضير في رصده لمشوار النادي الطويل المنير.

زر الذهاب إلى الأعلى