أخبار

ما الذي ساهم في النجاح الذي حققته شركة سامسونج؟

كل من يعرف اليوم ولو القليل حول الهواتف الذكية والتقنية بشكل عام يعرف شركة سامسونج. هذا الشركات التي غزت منتجاتها دول العالم وأصبحت رائدة في مجال التقنية والالكترونيات. لا شك أن نجاح هذه الشركة جاء بتراكم الخبرات على مر السنين.

مجال التقنية هو مجال شديد المنافسة وهناك فاعلين جدد يظهرون في كل مرة لهذا فإن الحفاظ على الصدارة أمر صعب. فقليل من الشركات تمكنت من ذلك. سنتكلم في هذا المقال حول الشركة لنأخذ فكرت عن مدى النجاح الذي حققته.

1 ما هي اهم الحقائق والمعلومات حول شركة سامسونج؟

شركة سامسونج هي شركة من كوريا الجنوبية وهي من الشركات المتعددة الجنسيات وتضم العديد من الشركات التابعة لها. تأسست الشركة سنة 1938 متخصصة في صناعة الالكترونيات حيث تنتج معدات الاتصالات والأجهزة الكهرومنزلية وشاشات الحاسوب وأجهزة التلفاز وغيرها.

تمتلك الشركة فروع واعمال في 61 دولة حول العالم حيث يقدر عدد موظفيها بحوالي 300 موظف. تعد الشركة من حيث العوائد من أكبر الشركات في عالم التقنية، كما تعد أكبر مصنع للهواتف النقالة. كما ان الشركة تعمل في مجالات وميادين أخرى.

  • معلومات:

إن النجاح الذي حققته الشركة من الأكيد انه ثمرة جهد وعمل وليس حظ كحظ لعبة روليت. فمنذ سنة 2006 كانت الشركة أكبر مصنع لأجهزة التلفاز وشاشات LCD. والشركة تعمل أيضا في قطاعات الصناعات الثقيلة، صناعة السفن وناطحات السحاب.

تعتمد شركة سامسونج كثير على نفسها في صناعة منتجاتها بالكامل. فين سنة 1998 و2003 استثمرت الشركة 19 مليار دولار في بناء مصانع للشرائح والمعالجات. كما ان مصانع الشركة ليست محصورة في كوريا الجنوبية فقط فلديها مصانع في الهند والصين.

تعد الشركة أيضا الأفضل في إنتاج المعالجات والذواكر DRAM المستعملة في الحواسيب. وكذا NAND المستخدمة في الكاميرات، كما انها رائدة في صناعة الشاشات ذات الدقة العالية. والشركة تعمل أيضا في مجال الألياف البصرية.

  • نجاح الشركة:

لقد نجحت شركة سامسونج لأنها اتبعت استراتيجية محكمة في بدايات الشركة واختلفت عن بقية الشركات الكورية الجنوبية. حيث انها في الثمانينات كانت تركز أكثر على تصنيع منتجات ذات جودة عالية لتختلف عن منافسيها.

كما ان الشركة كانت تستثمر على الدوام في البحث والتطوير لتحسين منتجاتها باستمرار. أطلق رئيس مجلس إدارة الشركة سنة 1993 مبادرة الإدارة الجديدة تهدف لقيادة الأعمال عالميا. وهذه المبادرة كانت مانت بداية الشركة نحو العالمية وأصبحت علامة تجارية مميزة.

فالنجاح ليس لعبة روليت، لهذا اعتمدت مبادرة الشركة على العديد من النقاط منها التركيز على المدى البعيد. كما أكدت المبادرة على الالتزام بالتصنيع والمرونة فيه، يضاف إلى ذلك التركيز على العتاد وتنويع المنتجات. كما ان الشركة كانت تركز على التسويق.

2 كيف تحافظ كبريات شركات التقنية على مكانتها؟

ليس من السهل ان تحافظ شركة سامسونج على كونها من أكبر الشركات الرائدة في مجال التقنية وفي مجالات أخرى. فالتطور التكنولوجي سريع وهناك شركات تظهر باستمرار ولهذا فغن الشركة تحافظ على مكانته من خلال:

  • مواصلة التطوير:

اكتساب الشركة للخبرة على مر السنين يساعد على الحفاظ على مكانتها في السوق. ولكن ذلك يكون بمواصلة التطوير ومواكبة السوق وعدم الاعتماد الكلية على العلامة التجارية.

  • اكتساب ثقة المستهلك:

تسعى شركة سامسونج او غيرها لاكتساب ثقة المستهلكين من خلال تقديم منتجات ذات نوعية عالية. كما انه تقدم العديد من الخدمات الأخرى التي تثبت مدى اهتمامها بزبائنها وهذا يساهم في بقائها في الريادة.

زر الذهاب إلى الأعلى