كأس أمم أفريقياكرة قدممنتخبات

جامبيا تجتاز موريتانيا بانتصار تاريخي

حقق منتخب جامبيا فوزا تاريخيا في ظهوره الأول ببطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم، المقامة حاليا بالكاميرون، عقب تغلبه 1-صفر على نظيره الموريتاني، اليوم الأربعاء، في الجولة الأولى لمباريات المجموعة السادسة من مرحلة المجموعات للمسابقة القارية.

وحصد منتخب جامبيا، الذي يشارك للمرة الأولى في تاريخه بأمم أفريقيا، أول ثلاث نقاط في مسيرته بالمجموعة، التي يتقاسم صدارتها حاليا مع المنتخب المالي، الذي تغلب بالنتيجة ذاتها على تونس في وقت سابق اليوم، بنفس الجولة.

في المقابل، بقي المنتخب الموريتاني، الذي يشارك للنسخة الثانية على التوالي في أمم أفريقيا، بلا رصيد من النقاط.

وتقمص أبلي جالو دور البطولة في المباراة، عقب تسجيله هدف منتخب جامبيا الوحيد في الدقيقة العاشرة، فيما فشل منتخب موريتانيا في إدراك التعادل خلال الوقت المتبقي من المباراة.

بدأت المباراة باستحواذ على الكرة من جانب منتخب موريتانيا، حيث سدد بابي إيبنو با، من خارج منطقة الجزاء في الدقيقة الثالثة، لكن الكرة لم تكن متقنة، أعقبها تسديدة من خارج المنطقة أيضا عبر جاسوما فوفانا في الدقيقة السادسة ذهبت إلى ركلة مرمى.

بمرور الوقت، اكتسب منتخب جامبيا الثقة، ومن أول هجمة منظمة له، افتتح أبلي جالو التسجيل في الدقيقة العاشرة.

وتلقى جالو تمريرة من الجانب الأيسر، ليهيأ الكرة لنفسه، قبل أن يطلق بيسراه قذيفة رائعة من خارج المنطقة، سكنت الزاوية اليسرى العليا للمرمى، ولم تفلح محاولات باباكار ديوب، حارس مرمى موريتانيا، للتصدي لها.

ارتفعت معنويات لاعبي جامبيا عقب هدف التقدم، وأطلق حسن سيساي تصويبة مماثلة في الدقيقة 12، ذهبت لأحضان ديوب، ليبدأ بعدها المنتخب الموريتاني في فرض سيطرته على اللقاء من جديد ولكن دون خطورة على المرمى.

عاد المنتخب الجامبي لسلاح التسديدات بعيدة المدى، حيث أطلق موسى بارو تصويبة من خارج المنطقة في الدقيقة 30 ذهبت إلى خارج الملعب. أسرع منتخب موريتانيا من إيقاعه قبل نهاية الشوط الأول.

وتلقى بابي إيبنو با كرة عرضية من الجانب الأيمن في الدقيقة 36، ليسدد ضربة رأس، لكن مودو جوبي، حارس مرمى حامبيا، أبعد الكرة بأطراف أصابعه لركنية لم تسفر عن شيء.

وكاد الحسن حويبيب أن يمنح التعادل لموريتانيا في الدقيقة 40، حينما تابع ركلة ركنية، أبعدها جوبي بقبضة يده، لتتهيأ الكرة إليه ويسدد من داخل المنطقة، لكنه أطاح بالكرة فوق العارضة، وينتهي الشوط الأول بتقدم جامبيا 1-صفر على موريتانيا.

على عكس المتوقع، بدأ الشوط الثاني بنشاط هجومي من جانب منتخب جامبيا، الذي أضاع فرصة تسجيل هدف ثان في الدقيقة 52 عن طريق عمر كولي، الذي تابع كرة عرضية من ركلة حرة من الناحية اليمنى، ليسدد ضربة رأس دون مضايقة من أحد، لكنه وضع الكرة بجوار القائم الأيمن.

وأهدر إيبريما كولي فرصة محققة لجامبيا في الدقيقة 57، حيث تلقى تمريرة بينية داخل المنطقة، ليراوغ الدفاع بمهارة، لكنه سدد كرة غير متقنة ذهبت إلى ركلة مرمى.

نشط المنتخب الموريتاني من جديد، وسدد أبوبكر كامارا في الدقيقة 62، لكن جوبي تصدى للكرة بصعوبة، فيما سدد بابي إيبنو با ضربة رأس بعدها بدقيقتين، أخطأت الطريق للمرمى.

وحصل منتخب موريتانيا على ركلة حرة من مكان قريبة من منطقة الجزاء في الدقيقة 74، لكن الكرة اصطدمت في الحائط البشري، وطالب الموريتانيون بالحصول على ركلة جزاء، بعدما لمست الكرة يد أحد لاعبي جامبيا، لكن الحكم الجزائري مصطفى غربال، الذي أدار المباراة، أشار لاستمرار اللعب.

في المقابل، قاد ديمبو داربوي هجمة عنترية لجامبيا في الدقيقة 84، حيث انطلق بالكرة من الناحية اليسرى حتى وصل بها لمنطقة الجزاء، لكن ديوب خرج من مرماه وأمسك الكرة من أمامه.

وعاد ديوب للتألق من جديد، بعدما خرج من مرماه في الوقت المناسب، ليفسد هجمة مرتدة خطرة لجامبيا، كادت أن تسفر عن الهدف الثاني في الدقيقة 89.

وسدد موسى بارو تصويبة صاروخية من خارج المنطقة في الدقيقة الثانية من الوقت المحتسب بدلا من الضائع، أبعدها ديوب لركنية لم تستغل، لينتهي اللقاء بفوز جامبيا بهدف نظيف على موريتانيا.

زر الذهاب إلى الأعلى