أخبارأمم أوروبامنتخبات

قبل بدأ بطولة أمم أوروبا.. تعرف على المنتخبات الفائزة بالبطولة منذ تأسيسها

قبل بدأ بطولة أمم أوروبا (اليورو 2024)، تعرف على المنتخبات الفائزة باللقب منذ تأسيس البطولة وحتى هذه اللحظة.

1- (1960) – تم إعلان اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية بطلاً بعد فوزه على يوغوسلافيا. في المباراة النهائية التي أقيمت على ملعب بارك دي برينس، كان بوديلنيك هو البطل بتسجيله النصر السوفييتي في الوقت الإضافي

قبل بدأ بطولة أمم أوروبا.. تعرف على المنتخبات الفائزة منذ تأسيس البطولة
لقطة هدف بطولة الاتحاد السوفيتي على يوغوزلافيا في النسخة الأولى من بطولة أمم أوروبا 1960

2- (1964) – فاز الفريق الإسباني بلقبه الأول في التاريخ بفوزه على البطل الحالي اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية في ملعب سانتياغو برنابيو. هدف مارسيلينو، يبقى في الذاكرة دائمًا.

3- (1968) – تم إعلان الأزورا بطلاً لأوروبا بهدفي أناستاسي وريفا. وبعد مرور 44 عامًا، لا يزال هذا الكأس في انتظار الشركة. فازوا على يوغوسلافيا في النهائي

4- (1972) – ألمانيا الفيدرالية التي كان لديها أحد أفضل لاعبي كرة القدم في الوقت الحالي: جيرد مولر، تألق فوق بقية الفرق. في النهائي لم يجد منافسًا في الاتحاد السوفييتي.

5- (1976) – تمكن أنتونين بانينكا من إدخال اسمه في قاموس كرة القدم من خلال ركلة الجزاء الأخيرة في ركلات الترجيح التي حسمت المباراة النهائية بين تشيكوسلوفاكيا وألمانيا.

6- (1980) – عرض هورست هروبيش على جمهورية ألمانيا الاتحادية الانتقام من بلجيكا. قبل سنوات من سقوطهم بركلات الترجيح. هذه المرة سيكون الأمر مختلفًا… بفضل مهاجم هامبورج.

7- (1984) – بلاتيني انتزع المجد من اسبانيا. فاز الفريق الفرنسي بأول بطولة كبرى له أمام جماهيره بفضل موهبة لاعب خط وسط يوفنتوس.

8- (1988) – وبهذه الطريقة، حققت هولندا كأس أوروبا الأولى والوحيدة التي تحتفظ بها في سجلها بفضل الأداء الرائع الذي قدمه ماركو فان باستن في المباراة النهائية ضد الاتحاد السوفييتي.

9- (1992) – كان اللاعبون الدنماركيون يخططون لقضاء إجازتهم الصيفية عندما تم استدعاؤهم للعب في بطولة أمم أوروبا 1992 في السويد.

10- (1996) -لأول مرة في كأس أوروبا، تم تحديد ما يسمى “الهدف الذهبي”. وهكذا تم تحديد المباراة النهائية. فازت ألمانيا على جمهورية التشيك في إنجلترا.

أبطال الألفية الجديدة

المنتخب الإسباني بطل كأس أمم أوروبا (2008-2012)

11- (2000) – تمكنت فرنسا من أن تصبح بطلة أوروبا بفضل هدف “في أقصى الحدود” من ويلتورد وهدف ذهبي آخر من تريزيجيه ضد إيطاليا.

12- (2004) – إذا كانت تلك البطولة قد شكلت شيئاً ما، فهي ثورة فريق متواضع انتهى به الأمر إلى إبهار القارة العجوز بأكملها. اليونان فاجأت الجميع.

13- (2008) – تم إعلان إسبانيا بطلة لأوروبا ضد ألمانيا، مما جعل الجميع يقعون في حب كرة القدم الإسبانية. لقد وجد لويس أراغونيس الصيغة السحرية وبدأ عصراً ذهبياً.

14- (2012) – أعادت إسبانيا لقب بطلة أوروبا عام 2012، لتكمل بذلك دورة سحرية لا تتكرر استمرت لأربع سنوات. المباراة النهائية ضد إيطاليا، قصيدة لكرة القدم.

15- (2016) – حققت البرتغال المفاجأة وفازت بالمباراة النهائية على فرنسا في حديقة الأمراء. على الرغم من إصابة كريستيانو رونالدو، فاز البرتغاليون بأول بطولة أوروبية لهم.

16- (2020) – على الرغم من إقامتها في عام 2021 (بسبب جائحة كوفيد 19)، حافظت البطولة على اسم “كأس أوروبا 2020”. وللمرة الأولى، ستستضيف مدن من 13 اتحادًا مختلفًا المرحلة النهائية من كأس أوروبا القارة. وتوج المنتخب الإيطالي بطلا للمسابقة للمرة الثانية بعد فوزه على إنجلترا بركلات الترجيح.

اقرأ أيضا:

زر الذهاب إلى الأعلى