الدوري الإسبانيبطولات عالميةكرة قدم

ريال مدريد يحسم الكلاسيكو بهدفين في برشلونة ويستعيد الصدارة

حسم ريال مدريد مواجهة الكلاسيكو مع ضيفه وغريمه برشلونة، حامل اللقب، واستعاد منه الصدارة التي تنازل عنها الأسبوع الماضي، بالفوز عليه 2-صفر، الأحد، في الجولة 26 من الدوري الأسباني.

ويدين ريال مدريد بفوزه الأول على برشلونة في الدوري، على ملعبه “سانتياجو برنابيو”، إلى الشابين البرازيلي فينيسيوس جونيور، وماريانو دياز، اللذين سجلا الهدفين، الأول في الدقيقة 71، والثاني في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع، بعد دقيقتين فقط على دخوله.

وأعاد اللاعبان إلى الفريق الملكي والمشجعين البسمة، بعد تعادل وهزيمة في المرحلتين الماضيتين، وسقوط في منتصف الأسبوع على ملعبه أمام مانشستر سيتي الإنجليزي (1-2) في ذهاب ثمن نهائي دوري الأبطال.

يذكر أن هذا هو الفوز الـ73 للريال على برشلونة في لقاءاتهما بالدوري الأسباني، مقابل 72 فوزا للفريق الكتالوني.

بدأت المباراة بهجوم متوقع من جانب الريال الذي حصل على ركلتين في الثواني الأولى للقاء، لكنهما لم يسفرا عن شيء.

وشهدت الدقيقة السادسة التسديدة الأولى في اللقاء عن طريق كريم بنزيمه، الذي تابع كرة مرتدة بطريقة خاطئة من الدفاع، ليسدد مباشرة من خارج المنطقة، لكن الكرة علت العارضة بقليل.

في المقابل، حاول لاعبو برشلونة امتصاص حماس المدريديين في الدقائق الأولى.

وتلقى توني كروس تمريرة من فينيسيوس جونيور في الدقيقة 15، ليسدد مباشرة من داخل منطقة الجزاء في حراسة مدافعي برشلونة، لكنه وضع الكرة بعيدة عن المرمى.

تلقى مارسيلو تمريرة أمامية في الدقيقة 20، لينطلق بالكرة من الناحية اليسرى، قبل أن يرسل عرضية زاحفة، لكن الدفاع أبعد الكرة في الوقت المناسب.

وسنحت أول فرصة لبرشلونة في اللقاء في الدقيقة التالية، حينما تلقى جريزمان تمريرة عرضية أرضية من الناحية اليسرى عن طريق خوردي ألبا، ليسدد مباشرة من داخل المنطقة دون مضايقة من أحد، لكنه أطاح بالكرة بعيدة تماما عن المرمى.

وأرسل فيديريكو فالفيردي تمريرة عرضية من الناحية اليمنى في الدقيقة 26 مرت من أمام مهاجمي الريال، فيما سدد كروس تصويبة من خارج المنطقة في الدقيقة 28 لم تكن متقنة لتخرج أعلى المرمى.

ورد برشلونة بهجمة سريعة في الدقيقة 30 انتهت بتسديدة من داخل المنطقة عن طريق ميسي الذي سدد بيمناه، ذهبت ضعيفة لأحضان البلجيكي تيبو كورتوا، حارس مرمى الريال.

وأهدر أرتور فرصة مؤكدة لبرشلونة في الدقيقة 34، حيث انطلق بالكرة من منتصف الملعب دون أن يواجهه أي مدافع، ليصل بها لمنطقة الجزاء ويجد نفسه منفردا بكورتوا، ويسدد على يسار الحارس البلجيكي الذي أبعد الكرة لركنية لم تستغل.

وتلقى جونيور تمريرة أمامية في الدقيقة 37 ليسدد من داخل المنطقة، لكن الكرة ذهبت في منتصف المرمى، ليمسكها الألماني مارك أندريه تير شتيجن حارس مرمى برشلونة بثبات.

وأهدر ميسي فرصة مؤكدة أخرى لبرشلونة في الدقيقة 38، حينما تلقى تمريرة من أنطوان جريزمان لينفرد بالمرمى ويسدد من داخل المنطقة، لكن كورتوا كان في الموعد، وينتهي الشوط الأول بالتعادل بدون أهداف.

بدأ الشوط الثاني باستحواذ متبادل بين الفريقين دون خطورة على المرميين، قبل أن تشهد الدقيقة 55 أول تهديد لمرمى برشلونة في هذا الشوط عن طريق إيسكو، الذي أطلق قذيفة رائعة على يسار تير شتيجن، الذي أبعد الكرة بأطراف أصابعه لركنية لم تسفر عن شيء.

أسرع الريال من إيقاعه بمرور الوقت، وكاد إيسكو أن يفتتح التسجيل في الدقيقة 60، حينما تابع عرضية من الجهة اليمنى عن طريق داني كارفخال ليسدد ضربة رأس على يسار تير شتيجن الذي أخفق في التصدي للكرة، لكن الأرض انشقت عن جيرارد بيكيه، الذي أبعدها من على خط المرمى.

وأضاع بنزيمه فرصة محققة في الدقيقة 63، عقب تلقيه تمريرة أمامية من كارفخال، ليسدد مباشرة دون أي رقابة، لكنه وضعها بعيدة تماما عن المرمى.

أجرى برشلونة تبديله الأول في الدقيقة 68 بنزول الدنماركي مارتن بريثويت بدلا من التشيلي أرتورو فيدال.

ومن أول لمسة له للكرة، كاد بريثويت أن يفتتح التسجيل لبرشلونة في الدقيقة 69، حينما تلقى تمريرة أمامية، لينطلق بالكرة من الناحية اليمنى، ويصل لمنطقة الجزاء، ويسدد على يمين كورتوا، الذي أبعد الكرة بصعوبة، قبل أن يشتتها الدفاع عن المنطقة الخطرة.

وجاءت الدقيقة 71، لتشهد هدف التقدم للريال عن طريق جونيور، الذي تلقى تمريرة من توني كروس لينطلق بالكرة من الناحية اليسرى قبل أن يسدد من داخل المنطقة، لتصطدم الكرة بقدم بيكيه وتغير اتجاهها وتسكن الشباك على يمين تيرشتيجن.

حاول برشلونة إدراك التعادل سريعا، وانطلق ميسي بالكرة من منتصف الملعب في الدقيقة 75 ليصل إلى المنطقة، لكن مارسيلو تدخل في الوقت المناسب وأبعد الكرة من أمام النجم الأرجنتيني.

أجرى الريال تبديله الأول في الدقيقة 79 بنزول لوكا مودريتش بدلا من إيسكو، ليرد برشلونة بتبديليه الأخيرين بنزول أنسو فاتي وإيفان راكيتيتش بدلا من آرتور وجريزمان في الدقيقة 80.

أهدر بيكيه فرصة لبرشلونة في الدقيقة 83، بعدما سدد ضربة رأس من متابعة لركلة حرة من الناحية اليسرى نفذها ميسي، لكنه وضع الكرة بجوار القائم الأيمن.

أجرى الريال تبديله الأخير في الدقيقة 90 بنزول ماريانو دياز بدلا من بنزيمه.

ومن أول لمسة له للكرة، عزز دياز من تقدم الفريق الملكي عقب تسجيله الهدف الثاني في الدقيقة الثانية من الوقت المحتسب بدلا من الضائع.

وانطلق دياز بالكرة من الناحية اليمنى دون أن يقابله أحد، حتى وصل بها لمنطقة الجزاء، ليسدد تصويبة متقنة واضعا الكرة داخل الشباك، ليطلق بعدها حكم المباراة صافرة النهاية معلنا فوز الريال.

زر الذهاب إلى الأعلى