بطولات عربية
أخر الأخبار

جوله تاريخية مع °195sports°داخل جدران الموج الأزرق

كتبت : أمنية عادل

لعبة كرة القدم من أقدم وأكثر الألعاب شعبيه في العالم أجمع، وعلي الرغم من أنها قديمة إلا أن من السهل إيجاد قوانينها وقواعدها، وهناك مهارات عديدة يجب أن يتميز بها فرق كرة القدم.

الهلال السعودي أو كما يطلق عليه جماهيره “الموج الأزرق “، في السادس عشر من الشهر العاشر لعام 1957، في هذا العام خرج النادي إلي النور على يد العديد من أكبر الشخصيات في المملكة العربية السعودية .

يعتبر عبد الرحمن بن سعيد هو صاحب الفكرة و مؤسس نادي الهلال حيث أطلق عليه حينها النادي “الأوليمبي “إلا أن الملك “سعود” كان له رأي آخر آنذاك في أصدر قرار بتغيير المسمى إلى الإسم الحالي ولهذا السبب يُسمي أنصار الهلال ناديهم بالنادي الملكي.

مر على الموج الأزرق العديد من الأسماء التي كان لها تأثير واضح داخل الكيان، ولكن عبد الرحمن بن سعيد أول من جلس علي عرش رئاسة النادي الملكي، أول رئيس للنادي هو سمو الشيخ، وظل في رئاسة النادي لعده سنوات تتراوح بين ثماني سنوات، وكان له الفضل في ظهور النادي على ساحة الرياضة السعودية كاسم نادي كبير .

وبعد ذلك تم إنشاء مجلس إدارة للنادي برئاسة بن سعيد وجاء تشكيل المجلس على النحو التالي:-

عبد الرحمن بن سعيد “رئيساً”.

محمد بن غشيان “نائباً للرئيس”.

عبد الرحمن بن شعيل “أميناً للصندوق”.

محمد المصيبيح “عضوًا”.

عبد العزيز أبو شنق “عضوًا “.

فهد بن حيزان “عضوًا “.

عبد الرحمن السماري “عضوًا”.

عبد العزيز بن حيزان “عضوًا”.

عبد الرحمن الهايف “عضوًا”.

عثمان شوقي “سوداني ، مستشارًا” .

عبد الحميد أحمد “سوداني ‘ مستشارًا”

وعقدت الجمعية العمومية للنادي في منتصف العام لتعديل المجلس بدخول عضوين جديدين هما الأستاذان / ناصر بن جريد وعبدالعزيز العويد خلفًا للأستاذين / عبد الرحمن السماري وعبدالعزيز بن حيزان الذين قدما استقالتيهما، كما تقدم عبد العزيز العويد باستقالته في منتصف ذلك العام فحل مكانه محمد بن عبد الله بن حيزان

ويعد عبد الرحمن من روّاد الرياضة السعودية في العاصمة الرياض حيث قاد” الشيخ ” فريقه إلى أولى خطوات النجاح بمسيرته الكروية.

وبعد ظهور الفريق إلي النور وفي خلال سنوات قليلة وبالتحديد في عام 1961 ، كان” الملكي” على موعد مع أول بطولات يقتنصها، حيث حقق بطولة كأس الملك السعودي ، والتي كانت تميمه الحظ لوضع الفريق في بداية طريق جلب البطولات و الفوز بعد ذلك بالعديد من البطولات العالمية منها والمحلية.

يعد الأزرق أكثر الأندية تحقيقا لبطولة الدوري السعودي الممتاز حيث حصدها اثني عشر مرة، واستحوذ علي بطولة كأس ولي العهد ثماني مرات، كما إنه أكثر الأندية الآسيوية تحقيقًا للألقاب الآسيوية حيث حصد ستة ألقاب في ثلاث مسابقات مختلفة .

وجعل بجعبته بطولة كأس الاتحاد السعودي سبع مرات، كما أن الحظ كان حليف الهلال فإنه أكثر الأندية السعودية تحقيقًا للبطولات الخارجية بواقع ثلاثة عشر بطولة خليجية وعربية وآسيوية .

ويعد الهلال أول ناد يحصل على بطولة الدوري السعودي الممتاز وأول نادٍ سعودي يحصل على بطولة آسيوية، وقد حصل على لقب نادي القرن الآسيوي بكل جدارة وبفارق كبير عن أقرب منافسيه.

على مدار التاريخ لم يفشل الملكي في تدوين اسمه بحروف من الماس بين الأندية السعودية بل والعالمية ايضا بعدد لا حصر لها من البطولات نصب الأزرق ملكًا على منافسيه.

وفي العديد من السنوات قدم الهلال لاعبين مخضرمين في تاريخ الكرة السعودية، أمثال صالح النعيمة وفهد المصيبيح ويوسف الثنيان وسامي الجابر وفهد الغشيان ونواف التمياط .

كما لعب له عدد من النجوم الأجانب مثل روبرتو ريفلينو قائد المنتخب البرازيلي السابق، التونسي نجيب الإمام الذي شارك في نهائيات كأس العالم 1978م .

ومن نجوم الفريق أيضًا اللاعب الذي أعلن اعتزاله العام الماضي ياسر القحطاني الذي حصل على جائزة أفضل لاعب في آسيا موسم 2007 من قبل الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، وقائد الفريق الحالي محمد الشلهوب الذي حصل على ثالث أفضل لاعب في آسيا موسم 2006 من قبل الاتحاد الآسيوي لكرة القدم.

زر الذهاب إلى الأعلى