دوري أبطال أوروباكرة قدم
أخر الأخبار

دوري الأبطال.. بايرن ميونيخ يسحق برشلونة ويتأهل لنصف النهائي

سحق بايرن ميونيخ منافسه برشلونة (8-2) في دور الثمانية لدوري أبطال أوروبا، في واحدة من أبرز مباريات البطولة عبر تاريخها، ليتأهل إلى قبل النهائي، اليوم الجمعة.

ووضع توماس مولر بايرن في المقدمة في الدقيقة الرابعة، ليعطي إشارة إلى ما سيحدث في المباراة، ورغم أن برشلونة أدرك التعادل سريعا عبر هدف عكسي كوميدي من ديفيد ألابا، وأهدر فرصتين سهلتين بعدها للتقدم في النتيجة، إلا أن بايرن سرعان ما أثبت أنه لا يقاوم.

وسجل كل من إيفان بريشيتش وسيرج جنابري، وأضاف مولر هدفه الشخصي الثاني في عشر دقائق، لينهي الفريق الألماني الشوط الأول لصالحه (4-1).

بايرن ميونيخ وبرشلونة
بايرن ميونيخ وبرشلونة

ولم تتوقف الأهداف بعد الاستراحة، وقلص لويس سواريز الفارق لبرشلونة في الدقيقة 57، لكن هذا الهدف لم يمنح الفريق الكتالوني أي إحساس بأن لديه فرصة للعودة للمباراة.

وأنهى يوشوا كيميش تحركًا من ألفونسو ديفيز ليسجل الهدف الخامس، بينما سجل الهداف البولندي روبرت ليفاندوفسكي أول أهدافه، وبعدها أضاف البرازيلي فيليب كوتينيو، المعار من برشلونة إلى بايرن ميونيخ، ثنائية خلال ثلاث دقائق، ليضاعف من إذلال النادي الأسباني.

بايرن ميونيخ وبرشلونة
بايرن ميونيخ وبرشلونة

وسيلتقي بايرن ميونيخ، الذي فاز باللقب آخر مرة عام 2013، في قبل النهائي يوم الأربعاء المقبل مع الفائز من آخر مباريات دور الثمانية التي ستجمع، غدا السبت، بين مانشستر سيتي الإنجليزي وأولمبيك ليون الفرنسي.

وتأهل بايرن ميونيخ لهذا الدور بعدما فاز على تشيلسي (7-1) في مجموع

مباراتي الذهاب والإياب لدور الستة عشر، فيما تأهل برشلونة لنفس الدور بفوزه على نابولي (4-2) في مجموع مباراتي الذهاب والإياب بدور الستة عشر.

يذكر أن مباريات دور الثمانية والدور قبل النهائي لهذه النسخة من البطولة تقام في مدينة لشبونة البرتغالي بنظام خروج المغلوب بسبب انتشار فيروس كورونا.

بايرن ميونيخ وبرشلونة
بايرن ميونيخ وبرشلونة

تفاصيل المباراة

جاءت بداية المباراة سريعة من الطرفين، وتبادلا الهجمات الخطيرة على المرميين، دون فترة لجس النبض.

وفي الدقيقة الرابعة، افتتح بايرن التسجيل عندما مرر إيفان بيريسيتش كرة عرضية، ليمررها توماس مولر من حدود منطقة الجزاء إلى روبرت ليفاندوفسكي، الذي أعادها له مرة أخرى داخل منطقة الجزاء، ليسدد مولر كرة أرضية إلى داخل المرمى.

بايرن ميونيخ وبرشلونة
بايرن ميونيخ وبرشلونة

ولم تدم فرحة بايرن لأكثر من ثلاث دقائق، حيث سجل برشلونة هدف التعادل في الدقيقة السابعة، عندما وصلت الكرة إلى خوردي ألبا خلف مدافعي بايرن، الذي انطلق بها من الناحية اليسرى، ومرر عرضية أرضية حاول ديفيد ألابا، مدافع بايرن، إبعادها ولكنه وضعها بالخطأ في مرمى فريقه.

نشط برشلونة قليلا، وبادر بشن هجمات على مرمى بايرن بحثا عن تسجيل

بايرن ميونيخ وبرشلونة
بايرن ميونيخ وبرشلونة

هدف ثان. وفي الدقيقة التاسعة كاد أن يسجل عندما مرر نيلسون سيميدو كرة بينية إلى لويس سواريز، الذي انفرد بمانويل نوير، ولكن الأخير تألق وتصدى للتسديدة.

بعدها بدقيقة، كاد ليونيل ميسي أن يسجل الهدف الثاني لبرشلونة، عندما مرر عرضية من الناحية اليمنى لكنها لم تجد من يقابلها، لتصطدم بالقائم الأيمن وتضيع فرصة هدف مؤكد من برشلونة.

بايرن ميونيخ وبرشلونة
بايرن ميونيخ وبرشلونة

فرض بايرن ميونيخ سيطرته على مجريات اللقاء، وتوالت هجماته بحثا عن تسجيل هدف التقدم، ولكن جميع محاولاته باءت بالفشل، في حين اعتمد برشلونة في المقابل على تضييق المساحات وشن هجمات مرتدة.

وفي الدقيقة 20، انطلق ميسي بالكرة وراوغ أكثر من لاعب من بايرن ميونيخ حتى دخل منطقة الجزاء وسدد كرة أرضية، تصدى لها مانويل نوير ببراعة.

بايرن ميونيخ وبرشلونة
بايرن ميونيخ وبرشلونة

وجاء رد بايرن قاسيا بعدها بدقيقتين بتسجيل الهدف الثاني، عندما قطع سيرج نابري الكرة من سيرجي روبرتو، ومررها إلى بيريسيتش في الناحية اليسرى ليدخل بالكرة منطقة الجزاء، ويسددها أرضية قوية عانقت الشباك.

وكاد بايرن أن يسجل الهدف الثالث في الدقيقة 26 عندما مرر بيريسيتش كرة عرضية أرضية من الناحية اليسرى، تصدى لها تير شتيجن لترتد إلى روبرت ليفاندوفسكي الذي سددها باتجاه المرمى، لكن تير شتيجن تألق وتصدى لها.

بايرن ميونيخ وبرشلونة
بايرن ميونيخ وبرشلونة

وبعد دقيقة، سجل بايرن الهدف الثالث عندما مرر ليون جوريتسكا كرة خلف المدافعين إلى سيرج نابري داخل منطقة جزاء برشلونة، حيث كان في مواجهة تير شتيجن، ليسدد كرة أرضية قوية إلى داخل المرمى.

وفي الدقيقة 29 أهدر روبرت ليفاندوفسكي فرصة تسجيل الهدف الرابع عندما أخطأ تير شتيجن في تمرير الكرة ليقطعها ليفاندوفسكي ويجد نفسه في مواجهة تير شتيجن، وسدد كرة أرضية قوية لكنها اصطدمت بالحارس وخرجت ركنية.

وفي الدقيقة 31 سجل بايرن الهدف الرابع، عندما مرر جوشوا كيميتش كرة عرضية أرضية من الناحية اليمنى، قابلها توماس مولر بتسديدة من داخل منطقة الست ياردات إلى داخل المرمى.

بايرن ميونيخ وبرشلونة
بايرن ميونيخ وبرشلونة

وبعد هذا الهدف، تحكم بايرن في إيقاع المباراة تماما، فتارة يسرع من وتيرة اللعب وأخرى بتهدئتها، وفي نفس الوقت، بدا الاستسلام على لاعبي برشلونة.

وفي الدقيقة 38 كاد ليفاندوفسكي أن يسجل الهدف الخامس لبايرن من ركلة ركنية داخل منطقة جزاء برشلونة قابلها بضربة رأس، لكن تير شتيجن تصدى لها.

وكاد سواريز أن يقلص الفارق لبرشلونة، عندما سدد قوية من على حدود منطقة جزاء بايرن، لكن مانويل نوير كان لها بالمرصاد.

ومر الوقت المتبقي بدون جديد قبل أن يطلق الحكم صافرة نهاية الشوط الأول بتقدم بايرن 4-1.

بايرن ميونيخ وبرشلونة
بايرن ميونيخ وبرشلونة

الشوط الثاني

أجرى برشلونة تبديلا بإشراك أنطوان جريزمان بدلا من سيرجي روبرتو.

واستمرت محاولات بايرن ميونيخ الهجومية بحثا عن تسجيل المزيد من الأهداف.

وفي المقابل، حاول برشلونة فرض سيطرته على منطقة وسط الملعب لاتخاذها كقاعدة لشن هجمات.

وفي الدقيقة 49 كاد بايرن أن يسجل الهدف الخامس، عندما وصلت كرة طولية إلى توماس مولر خلف مدافعي برشلونة، ومرر مولر الكرة على حدود منطقة جزاء برشلونة إلى بيريسيتش الذي قابلها بتسديدة قوية تصدى لها تير

شتيجن.

وفي الدقيقة 53، ألغى الحكم هدفا لبايرن ميونخ عندما مرر ليفاندوفسكي الكرة لتصطدم بقدم سيرخيو بوسكيتس لاعب برشلونة وتصل إلى توماس مولر الذي مررها إلى ليفاندوفسكي ليسدد الكرة داخل المرمى، لكن الحكم ألغى الهدف بداعي تسلل مولر.

بايرن ميونيخ وبرشلونة
بايرن ميونيخ وبرشلونة

وفي الدقيقة 57 سجل برشلونة الهدف الثاني، عندما مرر ميسي الكرة لألبا الذي مررها لسواريز على حدود منطقة الجزاء، ليراوغ جيروم بواتينج قبل أن يسدد أرضية قوية داخل المرمى.

وفي الدقيقة 63 توغل ألفونسو ديفيز بالكرة من الناحية اليسرى، ودخل منطقة الست ياردات لبرشلونة، ثم مرر الكرة إلى جوشوا كيميتش الذي وضعها بسهولة في المرمى.

وفي الدقيقة 67، أجرى بايرن أول تبديل له، بإشراك كينجسلي كومان بدلا من بيريسيتش.

وأهدر كومان فرصة تسجيل الهدف السادس عندما تمكن ليفاندوفسكي من قطع الكرة من سيميدة ومررها إلى مولر داخل منطقة الجزاء ليمررها بدوره إلى كومان لحظة خروح تير شتيجن من مرماه، لكنها اصطدمت بقدم أحد مدافعي برشلونة وخرجت لركنية، لم تستغل.

وفي الدقيقة 70 أجرى برشلونة ثاني تبديل له، بإشراك أنسوماني فاتي بدلا من بوسكيتس، وأجرى بايرن تبديلين في الدقيقة 75 بإشراك فيليب كوتينيو ونيكلاس شول بدلا من سيرج نابري وجيروم بواتينج.

وكاد ميسي أن يسجل الهدف الثالث عندما توغل بالكرة إلى دخل منطقة جزاء بايرن ميونيخ، وسدد كرة أرضية تصدى لها نوير ببراعة.

بايرن ميونيخ وبرشلونة
بايرن ميونيخ وبرشلونة

وفي الدقيقة 82، سجل ليفاندوفسكي الهدف السادس لبايرن، عندما مرر كوتينيو كرة عرضية من الجانب الأيسر قابلها ليفاندوفسكي بضربة رأس، ولجأ الحكم إلى تقنية حكم الفيديو المساعد (الفار) التي أثبتت صحة الهدف.

وفي الدقيقة 86 سجل بايرن الهدف السابع عندما استلم توماس مولر الكرة على حدود منطقة جزاء برشلونة ومررها إلى فيليب كوتينيو الذي سددها في المرمى.

وبعد الهدف، أجرى بايرن تبديلين بإشراك كوريتنيت توليسو ولوكاس هيرنانيدز، بدلا من ألفونسو ديفيز وليون جوريتسكا.

وسجل كوتينيو الهدف الثامن لبايرن عندما وصلت كرة طولية داخل منطقة جزاء برشلونة وهيأها لوكاس هيرنانديز برأسه لكوتينيو الذي قابلها بتسديدة أرضية قوية إلى داخل المرمى.

ومر الوقت المتبقي من اللقاء بدون جديد ليطلق الحكم صافرة نهاية المباراة بفوز بايرن ميونيخ (8-2) وتأهله للدور قبل النهائي.

زر الذهاب إلى الأعلى