بطولات عالميةدوري أبطال أوروباكرة قدم

تكسير عظام.. 13 فريقًا يتصارعون على 7 بطاقات في أبطال أوروبا

كتب: سيف حجازي

أسفرت أول 5 جولات في دوري أبطال أوروبا عن تأهل 9 فرق فقط إلى دور الـ16، ببطولة دوري أبطال أوروبا.

وتحظى الجولة رقم 6 والأخيرة، خلال اليومين المقبلين، باهتمام كبير خاصة أنها ستحسم المقاعد السبعة المتبقية.

 

فرق لم تحسم التأهل

ويتصدر ريال مدريد الإسباني ومانشستر يونايتد الإنجليزي وإنتر ميلان الإيطالي وإياكس الهولندي، قائمة الفرق الراغبة في حجز مقعدها بالدور الثاني من خلال هذه الجولة الأخيرة في دور المجموعات، والتي تبدأ فعالياتها غداً الثلاثاء.

ونظراً لكونها الجولة الأخيرة والحاسمة على باقي بطاقات التأهل لدور الـ16 بدوري الأبطال، أو بطاقات الانتقال للدوري الأوروبي، ينتظر أن تكون الإثارة حاضرة بقوة في مباريات هذه الجولة.

ريال مدريد وجلادباخ
ريال مدريد وجلادباخ

مجموعة الموت

ويراود الأمل الفرق الأربعة المتنافسة في المجموعة الثانية للتأهل، حين يلتقي ريال مدريد (7 نقاط) مع بروسيا مونشنجلادباخ الألماني متصدر المجموعة (8 نقاط)، فيما يلتقي إنتر ميلان (5 نقاط) مع شاختار دونيتسك الأوكراني (7 نقاط) بعد غد الأربعاء.

وتجذب مباراتا هذه المجموعة اهتماما كبيرا للغاية نظراً لأن الفارق بين المركزين الأول والرابع يقتصر على 3 نقاط، وتبدو كل السيناريوهات محتملة وممكنة.

ويحتاج مونشنجلادباخ لنقطة التعادل فقط أمام مضيفه ريال مدريد ليضمن التأهل، فيما يحتاج الريال وشاختار للفوز.

وتلقى الريال، الفائز بلقب دوري الأبطال 13 مرة، هزيمتين في هذه المجموعة أمام شاختار، كما أفلت بتعادل صعب أمام موشنجلادباخ في ألمانيا، علماً بأن الفريق الألماني كان متقدماً 2-0 حتى الدقيقة 87.

إنتر وشاختار
إنتر وشاختار

آمال إنتر ميلان

وفي المقابل، يحتاج إنتر ميلان الفوز على شاختار من أجل التأهل، وعدم انتهاء مباراة الريال ومونشنجلادباخ بالتعادل.

ويأمل إنتر في إنقاذ مسيرته في البطولة من الفشل، بتحقيق الفوز بعد غد، علما بأنه حقق الفوز الأول له في المجموعة خلال الجولة الماضية بالفوز على مونشنجلادباخ منتصف الأسبوع الماضي.

يونايتد ولايبزج في مباراة الخماسية
يونايتد ولايبزج في مباراة الخماسية

مجموعة التسع نقاط

وفي المجموعة الثامنة أيضاً، يبدو الوضع معقداً في ظل تساوي مانشستر يونايتد وباريس سان جيرمان الفرنسي، الذي وصل لنهائي البطولة في الموسم الماضي، ولايبزج الألماني في رصيد التسع نقاط.

ويلتقي لايبزج فريق مانشستر يونايتد، فيما يستضيف باريس سان جيرمان فريق باشاك شهير (3 نقاط) الذي ودع البطولة صفر اليدين.

ويبدو سان جيرمان مرشحا بقوة للفوز في مباراة الغد، فيما لن يكون لدى لايبزج الذي بلغ المربع الذهبي للبطولة، الموسم الماضي، سوى الفوز على مانشستر لأن التعادل لن يكون كافيا في ظل خسارته (0-5) أمام مانشستر يونايتد في عقر داره ذهاباً.. لكن التعادل سيكون كافيا لمانشستر يونايتد من أجل التأهل.

برشلونة ويوفنتوس
برشلونة ويوفنتوس

مجموعة (تحصيل حاصل)

وفي باقي مباريات هذه الجولة، يلتقي برشلونة الإسباني (15 نقطة) مع يوفنتوس الإيطالي (12 نقطة) ودينامو كييف الأوكراني (نقطة واحدة) مع فيرنكفاروش المجري (نقطة واحدة) في المجموعة السابعة.

دورتموند وزينيت
دورتموند وزينيت

مجموعة لاتسيو ودورتموند

ولاتسيو الإيطالي (9 نقاط) مع كلوب بروج البلجيكي (7 نقاط) وزينيت (نقطة واحدة) مع دورتموند الألماني (10 نقاط) في المجموعة السادسة.

تشيلسي وكراسنودار
تشيلسي وكراسنودار

تشيلسي بطل الخامسة

وتشيلسي (13 نقطة) مع كراسنودار (4 نقاط) ورين (نقطة واحدة) مع إشبيلية في المجموعة الخامسة غداً الثلاثاء.

ليفربول وميتييلاند
ليفربول وميتييلاند

ليفربول المستريح

كما يلتقي أياكس الهولندي (7 نقاط) مع أتالانتا الإيطالي (8 نقاط) وميتييلاند الدنماركي (نقطة واحدة) مع ليفربول الإنجليزي (12 نقطة) في المجموعة الرابعة.

سيتي ومارسيليا
سيتي ومارسيليا

سيتي وبورتو

ومانشستر سيتي (13 نقطة) مع مارسيليا الفرنسي (3 نقاط) وأولمبياكوس اليوناني (3 نقاط) مع بورتو البرتغالي (10 نقاط) في المجموعة الثالثة.

لوكوموتيف وبايرن ميونيخ
لوكوموتيف وبايرن ميونيخ

حامل اللقب وأتلتيكو المهدد

وبايرن ميونيخ الألماني حامل اللقب (13 نقطة) مع لوكوموتيف موسكو الروسي (3 نقاط) وريد بول سالزبورج النمساوي (4 نقاط) مع أتلتيكو مدريد الإسباني (6 نقاط) في المجموعة الأولى، بعد غد الأربعاء.

زر الذهاب إلى الأعلى