بطولات عالميةكأس العالم للأنديةكرة قدم

الأهلي يقص شريط النار أمام الدحيل في مونديال الأندية

تتجه أنظار العالم ومحبي كرة القدم، اليوم الخميس، إلى كأس العالم للأندية.. البطولة التي تجمع بطل أوروبا بايرن ميونيخ، وبطل أفريقيا الأهلي، وبطل آسيا أولسان هيونداي، وبطل كونكاكاف تيجريس أونال، وبطل أمريكا الجنوبية بالميراس، إضافة إلى الدحيل بطل الدوري القطري.

وستبدأ المنافسة بمواجهتين قويتين بين أولسان هيونداي وتيجريس أونال.. أولسان الذي توج بدوري أبطال آسيا بعد فوزه في المباراة النهائية على بيرسبوليس الإيراني، ولن تكون أجواء الدوحة جديدة عليه، إذ يحتفظ بذكرى رائعة، بما أن النهائي لعب في العاصمة القطرية التي شهدت تربعه على عرش آسيا.

أما تيجريس أونال، الذي خسر من قبل ثلاث نهائيات في دوري أبطال كونكاكاف، فقد حقق هذه المرة اللقب مع المدرب فيريتي الذي أخرجه من القاع إلى القمة.

وتجمع المباراة الثانية في البطولة بين الثنائي العربي الأهلي المصري والدحيل القطري.

الأهلي الذي عاد من جديد ليتربع على عرش القارة السمراء بعد الفوز في نهائي القرن أمام الزمالك، وهو الذي غاب عن كأس العالم للأندية منذ 2003، سيواجه الدحيل الذي توج بصعوبة العام الماضي بالدوري القطري، ويعول على مدربه صبري لموشي الذي يحاول ترميم الفريق للذهاب بعيداً في البطولة.

وابتداء من نصف النهائي سيدخل بايرن ميونيخ وبالميراس السباق، حيث سيواجه بايرن الفائز من الأهلي والدحيل، فيما سيلعب بالميراس أمام الفائز من أولسان هيونداي وتيجريس أونال.

ووصل بايرن ميونيخ إلى هذه البطولة بعد فوزه بكل مبارياته في دوري أبطال أوروبا، وأكثرها إثارة التي فاز فيها بثمانية أهداف أمام برشلونة.

أما بالميراس فقدم مشواراً رائعاً في كوبا ليبرتادوريس، وتمكن من الفوز في النهائي بهدف متأخر أمام مواطنه سانتوس ليحجز مقعده في قطر 2020.

الأهلي
الأهلي

ويطمح الأهلي في المرة السادسة في تاريخه أن يحقق نتيجة إيجابية تمكنه من تخطي الدحيل، والتأهل إلى نصف النهائي لمواجهة بايرن ميونيخ، ولكنه يخشى مفاجآت الدحيل الذي يضم عناصر هجومية تمتلك قدرات تهديفية وسرعات عالية، وهو ما يجعل المباراة صعبة على بطل أفريقيا.

وطوال الأيام الماضية يدرس بيتسو موسيماني، مدرب الأهلي، منافسه جيدًا، مستعينًا بعدد من مبارياته في الفترة الأخيرة، من أجل الوقوف على عناصر القوة في صفوفه، وطريقة اللعب التي يعتمد عليها، وأسلوبه في الدفاع والهجوم، كما منح تعليمات للاعبي الأهلي بضرورة مشاهدة منافسيهم في صفوف الدحيل، وهو ما حدث من خلال حرص اللاعبين على مشاهدة فيديوهات للدحيل خلال رحلة السفر إلى قطر وأثناء استقلال الطائرة.

وحرص موسيماني على عقد جلسات منفردة مع لاعبي الأهلي من أجل تحفيزهم والشد من أزرهم ورفع الضغوط عن كاهلهم، لاسيما مع قناعته بصعوبة المباراة.

كما طالب محمد الشناوي قائد الفريق واللاعبين الكبار أيمن أشرف وسعد سمير ووليد سليمان بعقد جلسات متواصلة مع اللاعبين الصغار وقليلي الخبرة، من أجل تحفيزهم لإخراج كل طاقاتهم في هذه المباراة وكسر رهبة المشاركة الأولى في مونديال الأندية.

ومن المتوقع أن يبدأ الأهلي المباراة بتشكيل يضم اللاعبين:

حراسة المرمى: محمد الشناوي.

خط الدفاع: محمد هاني (أكرم توفيق)، بدر بانون، أيمن أشرف، علي معلول.

خط الوسط: عمرو السولية، حمدي فتحي، أليو ديانج (حسين الشحات)، محمد مجدي أفشة، محمود كهربا.

وفي الهجوم: محمد شريف (والتر بواليا).

في المقابل؛ يسعى الدحيل لتحقيق المفاجأة وتخطي الأهلي لمواجهة بايرن ميونيخ في نصف النهائي.

واستعد الدحيل جيدًا بوضع خطة المباراة ومتابعة عدد من مباريات الأهلي للوقوف على عناصر القوة في صفوفه، وأسلوب لعب موسيماني، من أجل تحقيق الهدف من المباراة.

ويراهن صبري لموشي، مدرب الدحيل، على خط هجومه القوي الذي يضم الرباعي: أولونجا والمعز علي والبرازيليين دودو وإدميلسون، باعتبارهم القادرين على صناعة الفارق، مستفيدا من السرعات العالية واستغلالها خاصة في حال اندفاع لاعبي الأهلي.

ومن المتوقع أن يبدأ الدحيل المباراة بتشكيل يضم اللاعبين:

حراسة المرمى: صلاح زكريا.

خط الدفاع: بسام هشام الرواى، أحمد ياسر عبد الرحمن، إسماعيل محمد، مهدي بن عطية.

خط الوسط: دودو، علي عفيف، علي كريمى.

وفي الهجوم: ميشيل أولنجا، المعز علي، إدميلسون.

زر الذهاب إلى الأعلى