بطولات عالميةكرة قدممنتخبات

لوف سيترك منتخب ألمانيا وكلوب يستبعد نفسه من تدريب الماكينات

أعلن الاتحاد الألماني لكرة القدم، اليوم الثلاثاء، أن يواخيم لوف سيرحل عن تدريب منتخب الماكينات عقب كأس الأمم الأوروبية في الصيف المقبل.

وقال الاتحاد الألماني في بيان أن لوف طلب إعفاءه من استكمال مدة عقده، الذي ينتهي بعد البطولة الأوروبية المقررة بين 11 يونيو و11 يوليو المقبلين.

وتولى لوف تدريب المنتخب الألماني عام 2006 وقاده للتتويج بكأس العالم 2014 في البرازيل، لكنه واجه انتقادات بعد تراجع النتائج في الفترة الأخيرة.

وقال لوف: “أتخذ هذه الخطوة بوعي شديد، ومليء بفخر وامتنان هائلين، وفي الوقت نفسه سأظل متحمسا للغاية إزاء البطولة الأوروبية المقبلة”.

وأضاف: “فخور لأنه كان شيئا من نوع خاص وشرفا لي أن أمثل بلادي. ولأنني تمكنت من العمل مع أفضل لاعبي كرة القدم في بلادنا طوال 17 عاما، ودعمتهم في مشوار تطورهم. حققت إنجازات هائلة معهم كما مررنا بهزائم مؤلمة، ولكن الأهم هو أننا مررنا سويا بالعديد من اللحظات الرائعة والساحرة، وليس فقط التتويج بكأس العالم 2014 في البرازيل.”

وكان لوف (61 عاما) قد أصبح مدربا مساعدا ليورجن كلينسمان، المدرب السابق للمنتخب الألماني في عام 2004، ثم حل مكانه بعدها بعامين.

وإلى جانب لقب كأس العالم 2014، قاد لوف المنتخب الألماني للوصول إلى نهائي كأس الأمم الأوروبية (يورو 2008) والدور قبل النهائي في كل من كأس العالم 2010 ونسختي 2012 و2016 من كأس الأمم الأوروبية، وذلك بجيل ذهبي من اللاعبين ضم: توماس مولر وفيليب لام وباستيان شفاينشتايجر وسامي خضيرة ومسعود أوزيل.

لكن الأوضاع تغيرت مع خروج المنتخب الألماني الصادم والمفاجئ من دور المجموعات بكأس العالم 2018 .

وبعدها بدأ يواخيم لوف مرحلة إعادة بناء المنتخب، لكنها لم تأت بالنتائج المرجوة بعد، فرغم التأهل إلى نهائيات كأس الأمم الأوروبية، التي تأجلت إلى العام الجاري، واجه الفريق كبوات في الفترة الماضية من بينها صدمة مدوية تمثلت في هزيمته أمام المنتخب الأسباني 0-6، وواجه الاتحاد الألماني ولوف انتقادات في الفترة التالية بسبب تصرفهما، وأثيرت حالة من الجدل حول إمكانية عودة مولر ولاعبين آخرين إلى المنتخب.

يذكر أن لوف هو المدرب الأكثر استمرارية مع المنتخب الألماني حيث قاده في 189 مباراة حتى الآن، فاز في 120 وتعادل في 38 وخسر في 31 مباراة.

كلوب
كلوب

ومن جانبه؛ استبعد يورجن كلوب، مدرب ليفربول، نفسه من خلافة يواكيم لوف في تدريب منتخب ألمانيا، وقال في مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء، عشية مواجهة لايبزج الألماني، في إياب ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا: “لست متاحًا كمدرب محتمل للمنتخب الألماني هذا الصيف أو بعد الصيف”.

وأضاف: “أنا مرتبط بعقد مع ليفربول يمتد لثلاث سنوات. المعادلة بسيطة: عندما توقع على عقد تحاول أن تحترمه. هذا ما قمت به مع ماينتس وبروسيا دورتموند”.
وتابع: “قام لوف بعمل مدهش على مدى سنوات عدة. هو بالتأكيد أحد أنجح المدربين من بين الألمان. وهناك العديد من المدربين الألمان الناجحين لتولي المهمة”.
ورشحت وسائل إعلام ألمانية كلوب أو هانزي فليك، مدرب بايرن ميونيخ الحالي، لخلافة لوف.

زر الذهاب إلى الأعلى