بطولات عالميةدوري أبطال أوروباكرة قدم

قبل قرعة دور الـ16.. حقائق لا تفوتك عن المتأهلين بدوري الأبطال

تأهل 16 فريقًا إلى دور الـ16 بدوري أبطال أوروبا، بعضها ببدايات قوية والأخرى بإخفاقات في البداية ثم تغير الحال مع الوقت.

قبل سحب قرعة دور الـ 16 لدوري أبطال أوروبا، غدًا الاثنين، في مدينة نيون السويسرية (مقر الاتحاد القاري للعبة)، تبقى حقائق وأرقام لمجمل الفرق المتأهلة في مشوار البطولة نوجزها فيما يلي:

بايرن ميونيخ
بايرن ميونيخ

بايرن ميونيخ الألماني: تصدّر مجموعته قبل جولتين على نهاية الدور الأول، لكن تشكيلة المدرب هانزي فليك لم تصل بعد إلى هيمنة الموسم الماضي، بعدما حل بديلا للكرواتي المقال نيكو كوفاتش وسيطر محليا وقاريا.

 

بروسيا دورتموند
بروسيا دورتموند

بروسيا دورتموند الألماني: فاز ثلاث مرات تواليا بعد بداية مرتبكة. يعوّل مدربه السويسري لوسيان فافر القادم في 2018 على ترسانة من اللاعبين الشبان الموهوبين.

لايبزج
لايبزج

لايبزج الألماني: قاده المدرب الشاب يوليان ناجلسمان (33 عامًا) إلى نصف نهائي النسخة الأخيرة في إنجاز لافت. انتظر حتى الرمق الأخير ليتأهل على حساب مانشستر يونايتد الإنجيلزي بأربعة انتصارات وخسارتين.

مونشنجلادباخ
مونشنجلادباخ

بروسيا مونشنجلادباخ الألماني: قدّم وصيف 1977 لعبا ديناميا بإشراف المدرب ماركو روزه، الذي لعب تحت إدارة كلوب في ماينتس الألماني. خسر آخر مباراتين وتأهل بشق النفس في مجموعة ضمت ريال مدريد وإنتر الإيطالي.

ريال مدريد
ريال مدريد

ريال مدريد الأسباني: أعاد حامل اللقب 13 مرة (رقم قياسي) مدربه زين الدين زيدان بعد تخليه عن منصبه في 2018. ودّع الموسم الماضي في دور الـ16، لكنه بدأ يحقق الانتصارات المتتالية بعد فترة سلبية هدّدت بقاء بطل العالم السابق في منصبه.

برشلونة الأسباني: لم تكن خمسة انتصارات كافية لصدارة مجموعته. تحتاج ماكينة الكاتالوني إلى ضخ زيوت إضافية إذا أراد إحراز لقبه السادس، والأول منذ 2015.

أتلتيكو مدريد
أتلتيكو مدريد

أتلتيكو مدريد الأسباني: بعد تسع سنوات ونحو 500 مباراة، ينوي المدرب الارجنتيني دييجو سيميوني تكرار إنجاز الموسم الماضي، عندما أقصى ليفربول حامل اللقب في دور الـ16، لكنه ودّع في ربع النهائي.

إشبيلية
إشبيلية

إشبيلية الأسباني: ضمن تأهله قبل جولتين على نهاية الدور الأول. أظهر لاعبو المدرب جولن لوبيتيجي تصميما كبيرا، برغم بدياتهم المتواضعة في الدوري المحلي.

يوفنتوس
يوفنتوس

يوفنتوس الإيطالي: ساعد مدربه الجديد أندريا بيرلو نادييه السابقين، ميلان ويوفنتوس، على إحراز ستة ألقاب واثنين في دوري الأبطال، عندما كان صانع ألعاب مميزا. برز المهاجم الأسباني ألفارو موراتا هذا الموسم بعد عودته إلى تورينو، وهو صاحب الهدف الوحيد ليوفنتوس في نهائي 2015 ضد برشلونة (1-3).

أتالانتا
أتالانتا

أتالانتا الإيطالي: تأهل للمرة الثانية إلى الأدوار الإقصائية، بعد بلوغه ربع النهائي الموسم الماضي للمرة الأولى في تاريخه. انتصاراته الثلاثة في دور المجموعات جاءت كلها خارج أرضه.

 في 2016، استلم تدريبه ابن النادي سيموني إنزاجي في أول مهمة له. قاده إلى ثلاثة ألقاب كؤوس محلية. بلغ دور المجموعات تحت إشرافه للمرة الأولى منذ 2008 والأدوار الإقصائية منذ 2000.

ليفربول
ليفربول

ليفربول الإنجليزي: يبحث عن لقبه السابع، والثاني مع مدربه كلوب الذي أوصله إلى دور الـ16 برغم الإصابات. تألق في صفوفه في الآونة الأخيرة الوافد الجديد البرتغالي ديوجو جوتا.

مانشستر سيتي
مانشستر سيتي

مانشستر سيتي الإنجليزي: في موسمه الحادي عشر كمدرب لفريق أول، أحرز المدرب الأسباني بيب جوارديولا ثمانية ألقاب، لكن تتويجه الأخير في دوري الأبطال يعود إلى العام 2011 مع برشلونة. أحرز سيتي صدارة مجموعته للعام الرابع تواليا، ضمن التأهل قبل جولتين، ولم تهتز شباكه سوى مرة في ست مباريات.

تشيلسي
تشيلسي

تشيلسي الإنجليزي: بقي 355 دقيقة دون أن تهتز شباكه مطلع دور المجموعات. أحرز فرانك لامبارد لقبي دوري الأبطال ويوروبا ليج كلاعب وسط مع تشيلسي. بعد وصوله إلى مقاعد التدريب في 2019، يحلم ابن الثانية والأربعين بلقب ثانٍ لنادي غرب لندن بعد 2012، مع التدعيمات الجديدة على غرار الألمانيين كاي هافيرتس وتيمو فيرنر والمغربي حكيم زياش.

باريس سان جيرمان
باريس سان جيرمان

باريس سان جيرمان الفرنسي: خسر مرتين في أول ثلاث مباريات، لكن البرازيلي نيمار أنقذه محققا ثلاثة انتصارات متتالية، ليتصدر مجموعة قوية ضمت لايبزج ومانشستر يونايتد.

بورتو
بورتو

بورتو البرتغالي: حقق ثلاثة انتصارات متتالية بعد خسارة افتتاحية ضد مانشستر سيتي. لم تهتز شباك دفاعه الصلب في أربع مباريات تواليا. يدين المدرب ولاعبه السابق سيرجيو كونسيساو بتأهله إلى اللاعبين سيرجيو أوليفيرا والكولومبي ماتيوس أوريبي، بالإضافة إلى المكسيكي خيسوس كورونا والبرازيلي أوتافيو.

زر الذهاب إلى الأعلى