الدوري الإسباني

أفكار كومان بين مطرقة الإدارة وسندان الأبقار المقدسة .. هل ينتصر بشبابه لإعادة هيبة برشلونة لصفوف الكبار؟

بعد الهزيمة القاسية في لشبونة علي يد بايرن ميونيخ الألماني، والموسم الصفري والفشل الذريع مع مدربي الموسم المنصرم، كان لابد من إحداث تغييرات جذرية في فريق برشلونة الإسباني، مثل تغيير الإدارة والمدرب ورحيل بعض اللاعبين وإستقطاب آخرين.

أول أمس تمت إقالة كيكي سيتين، وأمس تمت إقالة إيريك أبيدال السكرتير الرياضي، مع تصريح من رئيس النادي بارتوميو أن الهولندي رونالد كومان المدرب الجديد للفريق، صباح اليوم الأربعاء أعلن النادي عبر موقعه تعيين كومان بشكل رسمي لمدة موسمين.

ويكشف لكم موقع “195 سبورتس” كيفية التعامل من كومان مع عناصر فريق برشلونة، والخطة المناسبة التي قد يعتمد عليها، بجانب قرأته للمباريات.

الهولندي كومان رجل المرحلة في الفريق الكتالوني، علي الرغم من أنه ليس نابغة تدريبية وليس أفضل مدرب في العالم، ولكنه يمتلك إسم كبير وتاريخ حافل مع النادي خلال مسيرته كلاعب، ويمتلك صلاحيات يستطيع ان يقلب الفريق رأسًا علي عقب.

كان كومان ضمن عدة خيارات لإدارة برشلونة بقيادة بارتوميو رئيس النادي، من ضمنها تشافي هيرنانديز، وماوريسيو بوتشيتينو، وإيريك تين هاج، وماسيميليانو أليغري، ولكن حصل على ثقة الرئيس ليكون علي رأس القيادة الفنية لرفقاء ميسي.

جاء كومان مع صلاحيات كاملة ومفتوحة في سوق الانتقالات الصيفية، سواء برحيل عدد من اللاعبين الملقبين بالأبقار المقدسة، او التعاقد مع لاعبين شباب يمتلكون خبرات اللعب لنادي بحجم برشلونة، هذه أبرز الشروط للمدرب الهولندي، وهو ما تم الموافقة عليه من قِبل بارتوميو.

بطل نهائي ويمبلي قائد المشروع القادم لبرشلونة، وهو أحد أهم الجزئيات التي أتفق عليها ساندرو روسيل رئيس البارسا السابق مع بارتوميو منذ فترة، حيث كان كومان يتردد إلى مدينة برشلونة بين الحين والآخر، ليجتمع مع بعض قادة الظل في النادي، ويملك من الصلاحيات التي تسمح له بتهميش أكبر اللاعبين في حال أراد ذلك.

تجارب مقبولة للهولندي في العديد من الدوريات الأوروبية

الحكم على كومان من تجاربه السابقة خطأ كبير، يتغافل الجميع أداءه المميز مع الفرق التي تولي تدريبها، بجانب تجربته المميزة مع منتخب هولندا، ولكن جاء مشروع برشلونة مفتوح أمامه علي مصراعيه حيث يمتلك الشغف والرغبة وحلم انتظره كثيرًا ليكون مدرب برشلونة، سوف يفعل المستحيل من أجل أن يحقق النجاح مع ناديه السابق.

الخطوة الذي أقدم عليها كومان تشمل مصاعب عديدة، لقد أختار القرار الصعب، والأصعب في تاريخ أي مدرب، تولي تدريب فريق بحالة حرب، متهالك، منهك، حقق كوارث خلال المواسم السابقة، متوسط أعماره 29 عامًا لقد قاربوا علي الثلاثين، فهو يحتاج للدعم والصبر من جماهير برشلونة والإعلام الإسباني.

بدأ كومان كمساعد مدرب منتخب الهولندي مع المدير الفني غوس هيدينك ثم مساعد مدرب للويس فان غال، ثم تولي تدريب كلًا من فيتسي وأياكس الهولنديان، وبنفيكا البرتغالي، وايندهوفن الهولندي، وفالنسيا الإسباني، والكمار وفينورد الهولنديان، وساوثهامبتون وايفرتون الإنجليزيان، واخيرًا المنتخب الهولندي.

حقق كومان 8 ألقاب في مسيرته كمدرب

حقق الدوري الهولندي 3 مرات، مرتين مع أياكس، ومرة مع ايندهوفن، وحقق كأس السوبر الهولندي مرتين، مرة مع أياكس ومرة مع الكمار، وكأس هولندا مع أياكس، والسوبر البرتغالي مع بنفيكا، وكأس إسبانيا مع فالنسيا.

كومان لديه عين خبيرة لخطف صفقات من العيار الثقيل

يمتلك كومان مميزات في أشد الحاجة إليها البلوغرانا، أنه يمتلك خبرة في تصعيد الأسماء الشابة، والإعتماد عليهم في المباريات المهمة، ولطالما أعتمد برشلونة على تصعيد الأسماء من اللاماسيا وهي تعتبر أحد مميزاته عن باقي أندية أوروبا، بجانب تطويره لمستوي اللاعبين الشباب.

يوجد لدي كومان نظرة ممتازه في سوق الانتقالات، والتعاقد مع أسماء مميزة تناسب أفكاره، وهذا ما يحتاجه برشلونة في الوقت الحالي، ومن مميزاته أيضًا قوة الشخصية وهي شئ مهم في عالم التدريب أن تكون الكلمة الأولى والأخيرة للمدرب وليس للإدارة كما كان يحدث في السابق مع فالفيردي ثم سيتين.

تعد أهم صفقاته في مشواره التدريبي، عندما جلب فان دايك وساديو ماني إلي ساوثهامبتون قبل ان يرحلون إلي ليفربول ليحققون نجاحات كبيرة مع الريدز، بجانب جعلهم الأفضل في العالم في مراكزهم.

يوجد تشابه بين تجربته مع فالنسيا وساوثهامبتون، وتجربته المقبلة مع برشلونة، عندما عمل علي مزيج فريق بين الخبرة والعناصر الشابة، ولكن هناك ليس مطالب بتحقيق الدوري الاسباني أو الإنجليزي، أما في برشلونة مطالب بفعل ذلك كما كان يسير في تجربة منتخب هولندا الذي لم يتأهل إلى يورو 2016 وكأس العالم 2018، واوصل الفريق الي نهائي دوري الأمم الأوروبية، وكان قاب قوسين أو أدنى من تحقيقه ولكنه خسر بهدف نظيف من البرتغال، وكان مرشح قوي لحصد يورو 2020 ولكنها تأجلت إلي 2021 بسبب فيروس كورونا.

بالنسبة لأفكاره التدريبية فهو من المدربين المنتمين لحقبة ما بعد يوهان كرويف، يقدمون أفضل أداء لديهم داخل الأندية التي قادها الأسطورة الهولندية، علي سبيل المثال فرانك ريكارد فاز ببطولة الليغا مرتين، ودوري ابطال اوروبا مع برشلونة، وبعدها درب غالطا سراي التركي، والمنتخب السعودي وحقق نجاح أقل.

أيضًا لويس انريكي مر بموسم مخيب للأمال مع روما الإيطالي، وقدم موسم متواضع مع سيلتا فيغو الإسباني، قبل قدومه إلى برشلونة ويحقق في أول موسم له الخماسية التاريخية. بجانب تحقيقه لقب الليغا مرتين، وكأس ملك اسبانيا 3 مرات، والسوبر الإسباني مرتين.

مرونة تكتيكية يتميز بها الوسيم كومان مع هولندا


يتميز كومان بمرونة تكتيكية ويعتمد على الأسماء الموجودة بشكل مثالي، طريقته مع منتخب هولندا في البداية كانت بخطة 5-3-2، ولكنها لم تكن بالشكل الأمثل، ليُقرر بعدها التحول إلي شكل اخر يناسب جودة اللاعبين، وحول إلي خطة 4-3-3، ومعها تطور مستوى المنتخب الهولندي كثيرًا.

يعتمد علي الكرة الشاملة فقط، ليس مدرب هجومي بحت، ولكنه مدرب متوازن، يمتلك نزعة هجومية وهذا ما يحتاجه برشلونة في الوقت الحالي، بجانب إستقرار دفاعي وتأمين مرماه من أي أهداف، أغلب مبارياته مع المنتخب الهولندي

اعتمد على التوازن وبعض المباريات اعتمد على الكرة المرتدة ومباريات أخرى لعب كرة هجومية وحقق نتائج ساحقة.يقوم في الغالب بالضغط العالي من بعد منتصف الملعب لكي يستخلص الكرة في أسرع وقت ممكن، ويشكل هجوم بشكل مستمر، والاستحواذ علي الكرة بنسبة كبيرة في اللقاء سواء علي ملعبه او خارج قواعده.حقق نسبة استحواذ كبيرة علي الكرة أمام منتخبات قوية، مثل فرنسا وألمانيا وانجلترا في الأمم الأوروبية والتصفيات، والمباريات الودية

يحب ان يعتمد على 5 خطط، هي: 4-3-3 ، 4-2-3-1 ، 3-5-2 ، 3-4-3 ، 3-5-2.. ربما سنشاهد خطة جديدة في برشلونة بسبب ضعف الدفاع، وارتكابه العديد من الأخطاء في الموسم المنصرم.هذه العوامل كلها مؤشرات لنجاح كومان مع برشلونة، ولكن في النهاية لا تستطيع الجزم بنجاحه بسبب الظروف والعوامل المحيطة به، سواء من جانب مجلس الإدارة أو اللاعبين الكبار في الفريق،.

وهنا ستظهر شخصية كومان العنيد في هذه العراقيل.في الأخير سيكون كومان في مهمة شاقة، وعليه أن يعيد هوية وهيبة الفريق الذي كان مرعبًا يومًا ما أمام الخصوم، وان لا يتأثر بالاعلام كما كان يفعل بيب غوارديولا، فهو يمتلك من الشخصية والصرامة لكي ينجح، ولا يتهاون في فرض سيطرته على مجريات الأمور في أي مكان تولي تدريبه.

زر الذهاب إلى الأعلى