أمم أوروبابطولات عالميةكرة قدممنتخبات

إنجلترا تطالب بالتحقيق في الهتافات العنصرية لمشجعي بلغاريا

قرر الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم التقدم بطلب للاتحاد الأوروبي للعبة (يويفا) للتحقيق في الهتافات العنصرية لجماهير بلغاريا، خلال الفوز الكاسح لإنجلترا بستة أهداف دون رد، مساء أمس الاثنين، في صوفيا ضمن تصفيات (يورو 2020).

وقال اتحاد الكرة الإنجليزي في بيانه “يمكننا التأكيد على أن لاعبي منتخب إنجلترا كانوا هدفا للأغاني العنصرية خلال المباراة أمام بلغاريا، في تصفيات يورو 2020، وهو أمر غير مقبول على أي مستوى من مستويات اللعبة”.

وأضاف “سنطالب يويفا بفتح تحقيق عاجل في الأمر، للأسف هذه ليست المرة الأولى التي يتم استهداف اللاعبين بمثل هذه الإساءات”.

وخلال مباراة الأمس قلد بعض مشجعي بلغاريا أصوات القرود ربما بهدف توجيه إهانة لبعض لاعبي منتخب إنجلترا.

واضطر حكم المباراة لإيقافها مرتين في الشوط الأول بسبب خروج جماهير بلغاريا عن النص.

لاعبو بلغاريا: لم نسمع أي إساءة عنصرية

وفي المقابل، قال بالاكوف، لاعب وسط منتخب بلغاريا السابق: “إنها قضية

حساسة للغاية”، مضيفا أن إنجلترا تواجه مشاكل مع العنصرية أكبر من بلده.

وتابع: “لا يوجد شخص في بلغاريا يوافق على العنصرية، لكن في نفس الوقت أشعر بدهشة بسبب الطريقة الغريبة جدا التي يتم بها تناول هذه المسألة في كرة القدم. لم أسمع شيئا على الإطلاق خلال المباراة”.

وقال معظم لاعبي منتخب بلغاريا إنهم لم يسمعوا أي اساءة لمنتخب إنجلترا.

وقال الحارس بلامين ايلييف: “سلوك الجماهير كان جيدا ولم أسمع أي إهانات”.

وأضاف يوردان ليتشكوف، نائب رئيس الاتحاد البلغاري لكرة القدم: “أشعر بخيبة أمل لهذا التركيز على العنصرية. لا يحتاج الناس للتركيز على هذه المسألة في مباراة بالتصفيات بهذا الحجم وأمام منافس مثل إنجلترا”.

وناشد ايفيلين بوبوف، قائد بلغاريا، الجماهير خلال الاستراحة التوقف عن أي إساءة، وهو ما أشاد به ماركوس راشفورد الذي سجل أول أهداف إنجلترا.

وقال راشفورد: “علمت بما قام به قائد بلغاريا خلال الاستراحة. الوقوف أمام الجماهير بمفردك والقيام بالشيء الصحيح يتطلب شجاعة ويجب الإشادة به”.

وفسر بالاكوف تصريحات سابقة له قبل المباراة، عن أن إنجلترا تعاني من مشكلة أكبر مع العنصرية من بلاده، وقال في مؤتمر صحفي الليلة الماضية “ما قصدته أننا لا نعاني من هذه المشاكل في الدوري البلغاري، بينما شهدت إنجلترا العديد من الأحداث في مختلف درجات كرة القدم الإنجليزية ومن بينها حوادث عنصرية”.

وتابع “لكننا لا نواجه هذه المشكلة في بلغاريا. أستطيع أن أؤكد لكم ذلك”.

وأضاف بونتشو جينتشيف، الذي كان أول بلغاري يلعب في دوري الأضواء الإنجليزي، أن البلد الواقع في البلقان لا يعاني من أي مشكلة خطيرة مع العنصرية.

وتابع مهاجم ابسويتش تاون ولوتون تاون السابق “اتهام الجماهير البلغارية بالعنصرية أمر لا يمكن قبوله، ويجب التعامل معه بجدية”.

واقترب منتخب إنجلترا بشكل كبير من التأهل إلى نهائيات كأس الأمم الأوروبية، بفضل فوزه الكاسح على مضيفه البلغاري 6-صفر في الجولة السابعة من مباريات المجموعة الأولى للتصفيات.

وسجل روس باركلي هدفين في الدقيقتين 20 و32 وأضاف رحيم ستيرلينج هدفين في الوقت بدل الضائع للشوط الأول وفي الدقيقة 68، وتكفل ماركوس راشفورد وهاري كين بتسجيل الهدفين الآخرين في الدقيقتين السابعة و85.

وحقق منتخب إنجلترا فوزه الخامس مقابل هزيمة واحدة ليعزز صدارته للمجموعة الأولى برصيد 15 نقطة، ويصبح على أعتاب التأهل للبطولة القارية.

أما منتخب بلغاريا فيحل في المركز الرابع برصيد ثلاث نقاط من سبع مباريات.

زر الذهاب إلى الأعلى