كأس آسيا

أوكون سائق مرسيدس بـ”فورمولا 1″ يكشف سر قوته

يقول سائق فورمولا 1 الفرنسي إستيبان أوكون إن الفضل في تحسنه وتطور شخصيته يعود إلى البريطاني لويس هاميلتون بطل العالم، ولفريقه مرسيدس حامل لقب الصانعين.

وأمضى أوكون (23 عاما) الموسم الماضي كسائق احتياطي في مرسيدس بعد فشل انتقاله إلى رينو قادما من ريسنج بوينت حيث حل محله لانس سترول ابن مالك الفريق لورانس سترول.

وبعد حديث عن احتمال انضمامه لمرسيدس كبديل لفالتيري بوتاس تم أخيرا الإعلان عن انضمام أوكون إلى رينو في أغسطس آب الماضي خلفا للألماني نيكو هالكنبرج ليقود للفريق بجانب الاسترالي دانييل ريتشياردو.

واستغل أوكون وجوده في مرسيدس في الاستفادة من خبرات واحد من أفضل السائقين الذين عرفتهم البطولة طوال تاريخها.

وتذكر أوكون ذلك قائلا “أجريت أحاديث طيبة مع لويس الذي قدم لي نصائح مفيدة ليس بالنسبة للجانب الرياضي فقط بل كانت أكثر على الجانب الإداري.”

وأضاف “قال لي كلمات طيبة وأرشدني إلى الطريق. وكان هناك اناس طيبون أيضا وكان هو بمثابة معلم جيد في كل المجالات.”

إستيبان أوكون
إستيبان أوكون

وأشاد أوكون أيضا بطريقة هاميلتون في الحياة قائلا “طريقته في استغلال وقته متميزة تماما. طريقة عمله مع المهندسين والفنيين وأسلوب حياته. دائما هو مشغول جدا لكن عندما يقوم بشيء فإنه يؤديه بنسبة 100 في المئة.”

“بغض النظر عن البقية فهو يقوم بعمله ويقوم بذلك جيدا وبكل دقة. لكن بمجرد الانتهاء من عمله فإنه لا يهدر وقتا وينطلق إلى شيء أخر.”

وقال أوكون إن هاميلتون يختلف عن معظم أقرانه في تعامله مع مهام العمل المختلفة بكل بساطة وارتياح ودقة في نفس الوقت.

وأشار السائق الفرنسي إلى أنه كان يقوم بالكثير من المهام في مصنع الفريق خلال وجوده مع مرسيدس وكان كذلك يسافر كثيرا وكان أيضا عليه تأدية عدة أعمال في أيام السباقات لكن الخبرات التي حصل عليها تستحق كل هذا العناء.

وأردف عن ذلك “خرجت من عندهم أقوى كثيرا مما كنت عليه وحصلت على الكثير من المعلومات في الجانب التقني وأيضا في الجوانب الأخرى مثل التنظيم ونظرتهم للأشياء في الكثير من الأحوال.”

“كما أتيحت لي فرصة معرفة طريقة تصرفهم في أي موقف.” وخلال وجوده في فورس إنديا أو ريسنج بوينت اصطدم أوكون بزميله السابق المكسيكي سيرجيو بيريز وقال إنه لا يريد تكرار هذا الامر في رينو مع زميله ريتشياردو.

وقال عن ذلك “ما حدث في فورس إنديا هو أمر لا أريد تكراره. لم تكن الأجواء طيبة.

“بالتأكيد الأجواء أفضل بيني وبين دانييل.. وأتمنى أن تكون الأوضاع مستقرة في هذا الجانب وأن نتمكن من دفع الفريق للأمام.”

زر الذهاب إلى الأعلى