كأس آسيا

فرستابن يفوز بسباق إيميليا لكن هاميلتون يحتفظ بالصدارة

فاز ماكس فرستابن سائق رد بول بسباق سيطرت عليه الفوضى، وشهد العديد من الحوادث، في جائزة إيميليا رومانيا ببطولة العالم لسباقات فورمولا1، اليوم الأحد، لكن لويس هاميلتون احتفظ بصدارة الترتيب العام متفوقا بنقطة واحدة بعد احتلال المركز الثاني.

وحقق فرستابن الفوز رقم 11 في مسيرته، بعدما عبر خط النهاية متقدما بفارق 22 ثانية على هاميلتون.

وقال السائق الهولندي الشاب عن السباق الذي بدأ باستخدام بعض السائقين إطارات الأمطار المتوسطة، فيما استخدم البعض الآخر إطارات الأمطار الغزيرة: “كان سباقا صعبا خاصة في البداية ومحاولة البقاء على أرض الحلبة حقا، الحلبة كانت زلقة للغاية. أعتقد أننا تعاملنا مع كل شيء بشكل جيد”.

ونال هاميلتون، الفائز في البحرين في افتتاح الموسم الشهر الماضي، نقطة إضافية حاسمة بعد تحقيق أسرع لفة في سباق متقلب لبطل العالم سبع مرات حيث كاد أن ينسحب بعد خطأ نادر.

هاميلتون
هاميلتون

وانطلق السائق البريطاني من المقدمة للمرة 99 في مسيرته لكنه تراجع للمركز التاسع، بعدما فقد السيطرة على السيارة وخرج عن مسار الحلبة في منعطف توسا، وتوقفت سيارته وبدا أنه في طريقه للانسحاب. لكنه أبقى محركه ولجأ للغيار الخلفي ليعود على أرض الحلبة بأعجوبة، ثم خضع لوقفة صيانة لتغيير الإطارات والجناح الأمامي، وشق طريقه نحو المركز الثاني بعد توقف السباق واستئنافه عند مرور نصفه.

وقال هاميلتون: “بالنسبة لي لم يكن أفضل أيامي. إنها المرة الأولى التي أرتكب فيها خطأ منذ فترة طويلة. لكني ممتن بنجاحي بإنهاء السباق اليوم”.

وأكمل لاندو نوريس سائق مكلارين منصة التتويج ولأول مرة منذ 2012 يصعد سائقان بريطانيان على منصة التتويج.

ويملك هاميلتون 44 نقطة مقابل 43 لفرستابن و23 لنوريس كما حافظ مرسيدس على صدارة بطولة الصانعين وله 60 نقطة مقابل 53 لرد بول.

واقتنص فرستابن الصدارة في المنعطف الثاني للفة الأولى بعدما شق طريقه بقوة من المركز الثالث واحتك مع هاميلتون أثناء تجاوزه السائق البريطاني.

وتوقف السباق بعد تناثر الحطام جراء الحادث بين فالتيري بوتاس، زميل هاميلتون في مرسيدس، وجورج راسل سائق وليامز، في اللفة 32 في صراعهما على المركز التاسع.

وقبل ذلك شهد السباق خروج الكندي نيكولاس لطيفي بسبب اصطدامه بالحواجز كما فقد العديد من السائقين السيطرة على سياراتهم بفعل الأمطار.

واحتل شارل لوكلير المركز الرابع مع فيراري وخلفه زميله الأسباني كارلوس ساينز ثم دانييل ريكاردو سائق مكلارين.

وأنهى الكندي لانس سترول السباق في المركز السابع مع أستون مارتن متفوقا على بيير جاسلي سائق ألفا تاوري وكيمي رايكونن سائق ألفا روميو.

وحصد الفرنسي إستيبان أوكون النقطة الأخيرة باحتلال المركز العاشر مع ألباين.

زر الذهاب إلى الأعلى