كأس آسيا

لوكلير يقود فيراري لمركزين في تجارب موناكو

  • لوكلير يتفوق على ساينز في التجارب الثانية في موناكو
  • هاميلتون أسرع من فرستابن

تقدم شارل لوكلير من المركز الأخير للأول على أرضه في التجارب الحرة الثانية لسباق جائزة موناكو الكبرى ضمن بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات ليقود فيراري لأول مركزين اليوم الخميس.

وحقق السائق البالغ عمره 23 عاما، الذي ولد ونشأ في الإمارة الواقعة على البحر الأبيض المتوسط، أسرع زمن للفة وقدره دقيقة واحدة و11.684 ثانية في جولة التجارب الحرة الثانية.

ونجح لوكلير، الذي لم يحقق أي نقطة في مسقط رأسه، في خوض أربع لفات فقط في التجاربة الصباحية قبل ابتعاده بسبب مشكلة في صندوق التروس ليتراجع لمؤخرة الترتيب.

وحل زميله الإسباني كارلوس ساينز ثانيا، متأخرا عنه بفارق 0.112 ثانية، بينما جاء البريطاني لويس هاميلتون سائق مرسيدس وبطل العالم سبع مرات في المركز الثالث بعد عودة سباقات فورمولا 1 إلى موناكو بعد غياب عامين بسبب كوفيد-19.

وقال هاميلتون، الذي يتصدر البطولة بفارق 14 نقطة عن ماكس فرستابن سائق رد بول بعد أربعة سباقات، “فريق فيراري يبدو قويا حقا.

“من المدهش رؤيتهم يتطورون كثيرا، لكن هذا رائع، إنه يعني المزيد من المنافسة”.

وهذه المرة الأولى التي يتصدر فيها فيراري جولة تجارب منذ احتلال سيباستيان فيتل، السائق الحالي لأستون مارتن، الصدارة في المجر في يوليو تموز من العام الماضي.

وفشل الفريق في الفوز بأي سباق العام الماضي لينهي الموسم في المركز السادس وهو الأقل له منذ 40 عاما.

وحل فرستابن في المركز الرابع في التجارب الثانية وكان غير سعيد بأداء سيارته.

وقال السائق الهولندي الشاب “نحن بطيئون للغاية، وليس بفارق ضئيل. لذلك نحن بحاجة حقا للمزيد من السرعة.

“لم أشعر أيضا بالراحة أثناء القيادة. عادة ما أشعر بالراحة في السيارة.. لكن كل شيء يستغرق وقتا طويلا للغاية وليس كما اعتدت عليه. هذه أصعب جولة تجارب حتى الآن”.

وأضاف فرستابن “اندهشت من مدى قوة وتنافسية فيراري. أعتقد أن ذلك يظهر أننا ضعاف للغاية. إنهم يعملون بشكل رائع جدا ونحن ضعاف جدا”.

وتوقفت التجارب الثانية مبكرا لمدة خمس دقائق بعدما اصطدم ميك شوماخر سائق هاس بالحواجز الجانبية وتوقفت سيارته عقب تجاوز النفق، ما استلزم إزالتها.

واصطدم الياباني الشاب يوكي تسونودا سائق ألفا تاوري بالحواجز أيضا.

وكان المكسيكي سيرجيو بيريز سائق رد بول وزميل فرستابن الأسرع في جولة التجارب الافتتاحية، وهي المرة الأولى التي يحتل فيها الصدارة منذ انضمامه للفريق هذا العام.

وانضم بيريز لفريقه الحالي قادما من ريسنج بوينت (الذي تحول حاليا إلى أستون مارتن) بعد نهاية الموسم الماضي.

وتفوق بيريز على جميع أقرانه على حلبة الشوارع المجاورة لساحل البحر عندما سجل دقيقة واحدة و12.487 ثانية مستخدما إطارات لينة.

وسجل ساينز ثاني أسرع زمن في الجولة بفارق 0.119 عن صاحب الصدارة في حين جاء فرستابن في المركز الثالث.

وقال بيريز، الذي فوجىء أيضا بسرعة سائقي فيراري “أنا استمتع بهذا كثيرا. بالتأكيد أشعر بمرور الوقت براحة أكبر وأتعلم المزيد من السيارة”.

واحتل هاميلتون، الذي فاز بثلاثة سباقات مقابل واحد لفرستابن، المركز الخامس في الجولة الصباحية مع استخدام إطارات متوسطة متقدما مباشرة على زميله في الفريق الفنلندي فالتيري بوتاس.

وسجل الفرنسي بيير جاسلي سائق ألفا تاوري رابع أسرع زمن في الجولة الافتتاحية.

واصطدم فرناندو ألونسو بطل العالم مرتين بالحائط مبكرا ليتحطم الجناح الأمامي لسيارته.

وألغي سباق موناكو الشهير والمتميز العام الماضي بسبب جائحة كوفيد-19 لكنه يقام الآن بحضور 40 في المئة من القدرة الاستيعابية لمدرجاته مع السماح بحضور 7500 مشجع يوميا.

وعادة تقام جولتا التجارب الأوليان في سباق موناكو يوم الخميس بعكس السباقات الأخرى بينما يكون الجمعة يوم راحة للجميع.

زر الذهاب إلى الأعلى