كأس آسيا

فورمولا1.. فرستابن يفوز بسهولة بسباق ستايريان

فاز ماكس فرستابن سائق رد بول بسباق جائزة ستايريان الكبرى، بفارق كبير، اليوم الأحد، ليعزز صدارته لبطولة العالم لسباقات فورمولا1 للسيارات، بفارق 18 نقطة عن لويس هاميلتون سائق مرسيدس.

وتصدر فرستابن السباق منذ البداية وحتى النهاية في حلبة ريد بول رينج في النمسا، فيما اكتفى هاميلتون بطل العالم سبع مرات بالمركز الثاني.

وعبر سائق مرسيدس خط النهاية متأخرا بفارق 35.743 ثانية عن الفائز بعدما خضع لوقفة صيانة متأخرة ليستخدم إطاراته الجديدة، لتحقيق أسرع لفة والحصول على نقطة إضافية.

ولأول مرة منذ 2013 يفشل مرسيدس في الفوز في أربعة سباقات متتالية كما أنها المرة الأولى منذ ذلك الحين الذي يحقق ريد بول أربعة انتصارات متتالية.

وبعد تحقيق فرستابن (23 عامًا) فوزه الرابع في 8 سباقات هذا الموسم والثاني على التوالي ورقم 14 في مسيرته، قال لفريقه عبر دائرة الاتصال: “هذا لا يصدق. السيارة كانت مذهلة اليوم. لا تعلم ماذا سيحدث في النهاية لكن منذ اللحظة الأولى شعرت بتوازن رائع للسيارة”.

وأضاف “كان من الجيد التعامل مع الإطارات منذ البداية. حتى نهاية السباق الإطارات كانت بحالة جيدة”.

واحتل فالتيري بوتاس المركز الثالث مع مرسيدس بعدما صمد أمام محاولات المكسيكي سيرجيو بيريز زميل فرستابن ليتفوق بفارق 0.527 ثانية.

واستفاد الفنلندي بوتاس من وقفة صيانة بيريز البطيئة ليصعد على منصة التتويج بعدما انطلق من المركز الخامس بسبب عقوبة.

وبغض النظر عن المراكز من الثاني حتى الرابع نجح فرستابن في إنهاء السباق متقدما بلفة واحة على الأقل عن بقية السائقين ليصبح الأكثر انتصارا هذا الموسم.

وأصبح ريد بول الخطر الأكبر على هيمنة مرسيدس منذ بداية حقبة المحركات ذات الست اسطوانات في 2014.

وقال كريستيان هورنر رئيس ريد بول “هذا أسهل فوز حققناه هذا الموسم حتى الآن”.

واعترف توتو فولف رئيس مرسيدس أنه لأول مرة في ثمانية أعوام يفتقر فريقه، الذي بدأ التركيز على التغييرات الكبيرة في الموسم المقبل، للسرعة.

وأضاف “أوقفنا تطوير (السيارة) لهذا العام لأننا نعتقد أنه من المهم القيام بالعمل الصحيح في الأعوام المقبلة و(ريد بول) يواصل التطور. يجب علينا استخراج أفضل ما لدينا بما نملكه في الوقت الحالي والأمر لم ينته بعد”.

ويتفوق ريد بول بفارق 40 نقطة عن مرسيدس في بطولة الصانعين. وقال هاميلتون “سباقي كان منفردا. كنت أحاول البقاء بالقرب (من فرستابن) لكن ريد بول يملك سرعة كبيرة، وقام بتطوير كبير على مدار السباقات الأخيرة ومن المستحيل الاقتراب منه. أعتقد أن (رد بول) يبدو أفضل قليلا في الفترات الطويلة. أشعر أننا نتأخر كثيرا في المسارات المستقيمة”.

وعادل هاميلتون رقم مايكل شوماخر القياسي بإنهاء 43 سباقا في المركز الثاني.

وتستضيف الحلبة ذاتها سباق جائزة النمسا الكبرى في الأسبوع المقبل مع توقعات حضور أكبر للجماهير بعد السماح بحضور 15 ألفا فقط اليوم الأحد.

واحتل لاندو نوريس سائق مكلارين المركز الخامس وخلفه ثنائي فيراري كارلوس ساينز وشارل لوكلير.

وعبر الكندي لانس سترول خط النهاية في المركز الثامن مع أستون مارتن متفوقا على فرناندو ألونسو سائق ألباين والياباني المبتدئ يوكي تسونودا الذي حصد النقطة الأخيرة لألفا تاوري.

وغابت الإثارة عن السباق ولم تكن هناك حاجة إلى سيارة الأمان.

وكان بيير جاسلي سائق ألفا تاوري أول المنسحبين بعد احتكاك في اللفة الأولى مع لوكلير الذي خضع لوقفة صيانة لتغيير الجناح الأمامي.

وأنهى الأسترالي دانييل ريكاردو السباق في المركز 13 مع مكلارين بعدما تقدم أربعة مراكز للأمام في البداية لكنه تعرض لمشكلة في المحرك ليعود إلى المركز الذي انطلق منه.

زر الذهاب إلى الأعلى