كأس آسيا

فورمولا1.. هاميلتون ينطلق اليوم وسط جماهيره وفرستابن يتحفز

وضع لويس هاميلتون بطل العالم 7 مرات فريقه مرسيدس في الصف الأمامي في أول سباق للسرعة في بطولة العالم لسباقات فورمولا1 للسيارات، بعد تجارب تأهيلية صاخبة على أرضه في سباق جائزة بريطانيا الكبرى.

والفائز في سباق اليوم السبت لمدة 17 لفة حول حلبة سيلفرستون سيقتنص مركز أول المنطلقين رسميا في سباق غدٍ الأحد الذي سيقام أمام أكثر من 140 ألف متفرج.

واعتمد هاميلتون على دعم جماهير بريطانيا المتحمسة التي وقفت لتحية سائق مرسيدس بعد تصدره التجارب، وسينضم إليه في الصف الأول ماكس فرستابن سائق رد بول ومتصدر البطولة.

ويتفوق فرستابن على هاميلتون بفارق 32 نقطة بعد تسعة سباقات، لكن السائق البريطاني فاز بالسباق الذي يقام على أرضه 7 مرات في رقم قياسي، سيبذل قصارى جهده لمنح جماهيره الغفيرة يوما آخر للاحتفال.

وقال السائق البريطاني البالغ عمره 36 عاما، الذي خسر فريقه المهيمن على الرياضة آخر خمسة سباقات، “أحتاج لتقديم أقصى ما لدي غدا. أعتقد أنني تحكمت في السيارة حيث أريد، لذلك سنرى”.

وقال هاميلتون عن الأجواء في سيلفرستون “افتقدنا هذه الأجواء طوال العام. أن يكون لديك جمهور بالسعة الكاملة للمدرجات مثل هذا، يمنحك الطاقة التي تحتاجها. أعتقد أن ذلك كله بسبب الجماهير. يمكنني رؤيتها وذكرني ذلك حقا بحصولي على مركز أول المنطلقين لأول مرة هنا في 2007”.

وسيحصل أول ثلاثة سائقين في سباق السرعة اليوم على نقاط، وهو ما يعني أن الفائز بسباق السرعة والسباق الرئيسي يمكنه الحصول على 29، نقطة كحد أقصى، إذا حقق أسرع لفة غدًا الأحد.

وكان فرستابن أسرع بفارق سبعة أعشار من الثانية في حصة التجارب الوحيدة أمس، مما أثار بعض القلق في مرسيدس.

وقال السائق الهولندي البالغ عمره 23 عاما إن السيارة “كانت جيدة حقا” في حصة التجارب.

وأضاف “مع ذلك لم أستطع الهجوم، كنت فقط أنتظر في الأمام لاقتناص أي فرصة. شعرت بشعور غريب قليلا، لكن كنا قريبين تماما، لذلك فلا بأس”.

واحتل فالتيري بوتاس زميل هاميلتون، الذي لعب دورا في مساعدة زميله في تصدر التجارب، المركز الثالث بينما جاء شارل لوكلير سائق فيراري في المركز الرابع.

وقال السائق الفنلندي “سيكون سباقا قويا ونأمل أن نحقق سرعة جيدة خلاله”.

وستكون حلبة سيلفرستون، التي استضافت أول سباق في تاريخ فورمولا1 في 1950، الأولى من ثلاث حلبات تستضيف التجارب التأهيلية بنظام سباق سرعة لمسافة 100 كيلومتر على مدار نصف ساعة لتحديد أول المنطلقين في سباق اليوم.

وفي حال نجاح هذا النظام، فسيتم توسعته ليشمل المزيد من السباقات الموسم المقبل.

وقال فرستابن “كان شعورا غريبا حقا، تأهلت وتمضي قدما وفي الواقع لا يعني ذلك أي شيء حقا من حيث الشعور بتصدر التجارب التأهيلية والانطلاق من المركز الأول”.

واحتل البريطاني جورج راسل، الذي استقبلته الجماهير بسعادة كبيرة، المركز الثامن مع فريق وليامز المتعثر.

وقال “إنه شعور خاص ومميز. في كل لفة أرى الجماهير تقفز وتهتف. متأكد أنه كان نفس الشعور بالنسبة إلى لاندو (نوريس) أيضا”.

واحتل البريطاني لاندو نوريس سائق مكلارين المركز السادس، خلف سيرجيو بيريز سائق رد بول، وجاء زميله الأسترالي دانييل ريتشياردو في المركز السابع.

واكتملت المراكز العشر الأولى بكارلوس ساينز سائق فيراري الذي جاء تاسعا، ثم سيباستيان فيتل سائق أستون مارتن في المركز العاشر.

وحلت التجارب التأهلية اليوم محل الحصة الثانية من التجارب، لكن ستكون هناك فرصة اخرى للفرق غدا السبت لخوض بعض اللفات قبل سباق السرعة.

زر الذهاب إلى الأعلى