كأس آسيا

بوجاتشار يفوز بطواف فرنسا للعام الثاني على التوالي

توج دراج فريق الإمارات السلوفيني تاداي بوجاتشار بلقب طواف فرنسا للدراجات الهوائية، للعام الثاني على التوالي، بعدما قطع خط النهاية، اليوم الأحد، على جادة الشانزيليزيه في العاصمة باريس متصدراً.

وبعد 21 يوماً و3400 كلم، تجاوز بوجاتشار خط النهاية أمام الدنماركي يوناس فينجيجارد والإكوادوري ريتشارد كاراباس، ليحتفظ باللقب الذي أحرزه العام الماضي في الأمتار الأخيرة، بعدما انتزع الصدارة في المرحلة العشرين قبل الأخيرة، لكن تتويج النسخة 108 كان مستحقاً تماماً لابن الثانية والعشرين عاماً، إذ فرض هيمنته تماماً منذ المرحلة الثامنة التي انتزع فيها القميص الأصفر.

وفاز بوجاتشار أيضاً بجائزتي أفضل دراج تحت 25 عامًا، والقميص المنقطة لمَلِك الجبال، وهي ثلاثية حققها أيضًا في أول مشاركاته العام الماضي.

وكانت الفرحة كبيرة على السلوفيني بعد تجاوزه خط النهاية قائلاً “لقد نجحنا. الأمور لا تحسم حتى اللفة الأخيرة من الشانزيليزيه”.

ورغم فوزه بثلاث مراحل فقط في هذه النسخة ليضيفها الى الانتصارات الثلاث التي حققها العام الماضي، عرف بوجاتشار كيف يدير أفضليته في صدارة الترتيب العام ما مكنه من حسم الانتصار لصالحه وتجاوز خط نهاية المرحلة الحادية والعشرين الأخيرة بين شاتو وباريس لمسافة 108.4 كلم، محافظاً على نفس الفارق أمام ملاحقيه في الترتيب العام.

وأنهى السلوفيني النسخة 108 متقدماً بفارق 5:20 دقائق على فينجيجارد، و7:03 د على كاراباس، بعدما حلّ في المرحلة الختامية في المركز الثاني والسبعين بنفس توقيت ملاحقيه اللذين حلا في المركزين 97 و88 توالياً.

وكان الفوز بالمرحلة الختامية من نصيب البلجيكي فوت فان أيرت الذي حقق انتصاره الثاني توالياً والثالث في نسخة هذا العام والسادس في تاريخ مشاركته في هذا الطواف.

وتقدم البلجيكي في نهاية المرحلة بفارق السرعة النهائية على مواطنه ياسبر فيليبسن والبريطاني المخضرم مارك كافنديش الذي فوت عليه فرصة الانفراد بالرقم القياسي لعدد الانتصارات في مراحل طواف فرنسا وتحقيق انتصاره الخامس والثلاثين على صعيد المراحل.

وكان البريطاني البالغ 36 عاماً عادل في المرحلة الثالثة عشرة الرقم القياسي للبلجيكي إيدي ميركس الذي صمد 46 عامًا في الطواف العريق.

ترتيب الخمسة الأوائل في المرحلة 21:

1ــ البلجيكي فوت فان أيرت 2:39:37 ساعة.

2ــ البلجيكي ياسبر فيليبسن بنفس التوقيت.

3ــ البريطاني مارك كافنديش بنفس التوقيت.

4ــ السلوفيني لوكا ميزجيتش بنفس التوقيت.

5ــ الألماني أندري غرايبل بنفس التوقيت.

ترتيب الخمسة الأوائل في الترتيب العام:

1ــ السلوفيني تاداي بوغاتشار 82:56:36 ساعة.

2ــ الدنماركي يوناس فينجيجارد بفارق 5:20 دقائق.

3ــ الإكوادوري ريتشارد كاراباس بفارق 7:03 د.

4ــ الأسترالي بن أوكنور بفارق 10:02 دقائق.

5ــ الهولندي فيلكو كيلدرمان بفارق 10:13 د.

زر الذهاب إلى الأعلى